الزوارق المسيرة الأوكرانية.. تغرق طراد من البحرية الروسية

teddy awad

عضو
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
303
التفاعل
626 2 0
نشرت القوات البحرية الأوكرانية لقطات لهجوم جماعي نفذته قوارب أوكرانية مسيرة على طراد الصواريخ الروسي إيفانوفيتس (المشروع 12411) التابع لأسطول البحر الأسود ما أدى لغرقه ، وتُظهر اللقطات السفينة وهي تتعرض لضربات متعددة من درونات بحرية سطحية USV.

منذ ظهورها مثّلت الزوارق المسيّرة حقبة جديدة للحرب البحرية، خاصة بين روسيا وأوكرانيا، كونها منخفضة التكلفة، وشكّلت خطرًا متزايدًا على روسيا.
ويصعب اكتشاف الزوارق المسيّرة عبر أجهزة الرادار مقارنة بالسفن البحرية، لحركتها القريبة وارتفاعها المنخفض، وضوضائها القليلة.

مشغل الفيديو

ميزات الصنع وآلية العمل

يبلغ طول الزوارق المسيّرة المصنوعة في أوكرانيا نحو 5 أمتار، ووزنها 1000 كلغ، وحمولتها من المتفجرات تبلغ 300 كلغ، وقد تبحر إلى مدى يصل إلى 800 كلم.

وتبلغ سرعتها القصوى 80 كيلومترًا في الساعة، وتتجاوز كل المركبات البحرية في البحر الأسود، ويمكن لهذه الزوارق الهجوم وتنفيذ عمليات أخرى مثل المراقبة والاستطلاع.

وتحتوي هذه الزوارق على هوائيات مرئية، ما يشير إلى عدم استغنائها الكلي عن التحكم البشري، عبر اتصالات عالية التردد، أو الأقمار الصناعية، وتوفر لها الاتصالات المشفّرة الحماية.

عيوب الزوارق المسيرة

للزوارق المسيّرة بعض العيوب، منها ضيق مجال رؤية أجهزة الاستشعار الموضوعة عليها، ما يصعب معه تتبع الأهداف المتحركة لعدم دقة بيانات الموقع، بالإضافة إلى اكتشاف السفن المموّهة.

ومن عيوبها كذلك الحاجة إلى الاتصال المتواصل عبر آلات التصوير مع وحدات التحكم لتوجيهها إلى الهدف، وقد يعرّض أي عطل في المرئية المهمة للخطر.

وبعض عيوب السفن السطحية غير المأهولة تتعلّق بالظروف حولها، فالرياح والأمواج قد تؤدي إلى تدهور سريع أنظمتها الهندسية، والتوقف عن العمل مع عدم وجود أشخاص على متنها لإجراء الإصلاحات.

ورغم هذه العيوب، فإن الحرب في أوكرانيا منحت الزوارق المسيّرة اهتمامًا دوليًا، ودفعت بالقوات البحرية الأخرى إلى تطوير هذا النوع من الأنظمة، ولفتت النظر لما ينفذه من عمليات، حسب ما قالت زيسك.

الزوارق المسيرة في الحرب الأوكرانية الروسية

استخدمت أوكرانيا الزوارق المسيّرة لصدّ الهجمات الروسية البحرية، ومراقبة تحركات الجيش الروسي في البحر الأسود، ومهاجمة السفن الروسية.

ونفّذت الزوارق المسيّرة الأوكرانية إبان الحرب الروسية على أوكرانيا ما لا يقل عن 12 هجومًا، استهدفت بها السفن العسكرية وميناء نوفروسيسك.

وفي مايو/أيار 2023، ظهرت لقطات لزوارق مسيّرة تقترب من سفينة الاستخبارات الروسية إيفان خورس، ولم يتضح في تلك اللقطات إن كانت السفينة تضررت أو لا.

وتقول المصادر الروسية إن الحادث وقع على بعد 90 ميلًا شمال مضيق البسفور، أي على بعد حوالي 120 ميلًا من الساحل الأوكراني، ما يؤكّد إمكانية قطع هذه الزوارق لمسافات طويلة.

كما شاركت الزوارق المسيّرة الأوكرانية خلال يوليو/تموز 2023 في استهداف جسر مضيق كيرتش، الذي يعدّ شريان الإمداد للقوات الروسية، ما أدّى إلى تدمير جزء منه.

وهاجمت 7 سفن غير مأهولة أوكرانية ميناء سيفاستبول، الواقع في شبه جزيرة القرم في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، ليكون بذلك أول هجوم معروف يستخدم السفن السطحية غير المأهولة.

وتضرّرت في ذلك الهجوم ثلاث سفن روسية على الأقل، ما جعل روسيا تعزّز دفاعها بشكل كبير، وخلّف صدى تلك اللقطات المنشورة على الإنترنت “تمجيدًا للثورة البحرية الأوكرانية”، ودعا ناشطون ومهتمون لحملة تمويل جماعي لبناء أسطول مستقل لأوكرانيا.

 
عودة
أعلى