كلية الملك فيصل الجوية

فيـصل 

Out Of Context
صقور الدفاع
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
5,590
التفاعل
13,795 1,092 0
الدولة
Saudi Arabia
كلية الملك فيصل الجوية

شروط تقديم كلية الملك فيصل الجوية ١٤٤٤ورابط التقديم - أجوبتي


1686778834514.png

ألا سطري يا حروف الزمان
على صفحة الدهر عن قصتي
أتيتُ حثيثاً ألبي النداء وأهديك روحي على راحتي
أتيتك من عاليات القمم. وعمق الصحاري وأرض الحرم
وفي معقل الصقر كان اللقاء لنعلي البناء ونحمي العلم
إلى قلعة المجد وكر الصقور وأمضي سلاحاً لكل العصور
من الجو أرنو ويبدو الحمى فأقسم لا تستباح الثغور
مع الفجر أو حالكات الظلام ستحرسها أعين لا تنام
بروح الفريق وعزم الرجال ودين المحبة دين السلام
ستبقين يا قبلة المسلمين ملاذاً وحصناً قوياً أمين
وحق لأهلك ان يفخروا. بماض مجيد وعهد مكين
صقور تعانق هام السحاب دعاها إلى المجد روح الشباب
لتحمي البلاد
وعاش المليك
وعاش الوطن




المهمة

تعليم وتدريب الطالب ليحوز على الصفات التي تؤهله ليكون ضابطاً حاصلاً على شهادة البكالوريوس في حقل تخصصه من أجل دعم القوات الجوية بالضباط الأكفاء في مختلف التخصصات العملية والمساندة.

تأسيس الكلية

يُعد السابع من ربيع الأول عام 1387هـ1967م يوماً مشهوداً في تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية، وذلك عندما أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ـ رحمه الله ـ أثناء تخريج الدفعة السادسة والعشرين من طلبة كلية الملك عبد العزيز الحربية، عن إنشاء كلية للطيران اختار لها سموه اسم : كلية الملك فيصل الجوية.

وفي 10 شوال 1387هـ تم تأسيس كلية الملك فيصل الجوية خلفاً وتطويراً لمدرسة سلاح الطيران، وقد فتحت أبوابها بعد إجازة عيد الفطر المبارك من ذلك العام لاستقبال الراغبين في دراسة الطيران العسكري، واستقبلت الكلية في تلك السنة دفعتين من المتدربين في وقت واحد.

في يوم الخميس 15 ربيع الأول 1390هـ الموافق 20 مايو 1970م وبرعاية جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ افتتحت كلية الملك فيصل الجوية رسمياً،وتخرجت الدورتان الأولى والثانية من طلبتها، وكذلك رفع جلالته علم الكلية داعياً المولى ـ عز وجل ـ قائلاً:

(بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم اجعله نصرة لدينك، ورفعة لوطننا العزيز، وأمتنا الكريمة).




الوحدات الرئيسة

مجلس الكلية

هو السلطة المسؤولة عن اعتماد وتقييم برامج التعليم والتدريب والسياسات الإدارية والمالية العامة بالكلية.

مجلس المحاكمات العسكري
هو الجهة المخولة بالفصل في المخالفات والجنح التي تحال إليه من قائد الكلية.


جناح الطلبة
ويتولى تأهيل الطلبة بدنيا وعسكريا وقياديا ورعاية كافة شؤونهم طيلة فترة الدراسة ، ويضطلع بهذه المهام والواجبات عدد من الأسراب والأقسام الرئيسة تتولى المهام التدريبية والتأهيلية والإدارية والإشراف والمتابعة لكافة البرامج اليومية حتى تخرج الطالب بنجاح من الكلية.

جناح التعليم
ومهمته تحقيق مستوى عال من الكفاءة والفعالية للبرامج العلمية والتعليمية التي تقدمها الكلية.

أقسام جناح التعليم الرئيسة:
-مدرسة اللغة الإنجليزية
-سرب الدراسات العلمية
-سرب الدراسات الفنية
-سرب البرامج والاختبارات
-سرب المساندة وتقنيات التعليم


جناح الطيران
يقوم بتعليم وتدريب طلبة الطيران ومشغلي أنظمة التسليح والملاحين الجويين نظريا وعمليا للوصول للمستوى الاحترافي الكافي للحصول على جناح الطيران العسكري.

جناح الإمدادات
يتولى تأمين الإسناد الإمدادي والعملياتي من صيانة وتموين وتحركات ومواصلات للكلية بجميع وحداتها.

جناح الإدارة
ومهمته توفير الطاقة البشرية المؤهلة للكلية ومتابعة تطبيق التعليمات والأنظمة الإدارية والمحافظة على مستوى الضبط العسكري ومتابعة حقوق منسوبي الكلية.

جناح التدريب
وتتركز مهمته الأساسية في الترشيح للبرامج التدريبية المختلفة ومتابعتها لرفع الكفاءة المهنية لمنسوبي الكلية ، إضافة لإنهاء إجراءات الطلبة المبتعثين داخل وخارج المملكة ومتابعة تقدمهم الدراسي أثناء البعثة.

المراحل الدراسية:
  • مرحلة الاستجداد:
وفيها يؤهل الطالب عسكريا وبدنيا لمدة (7) أسابيع.
  • المرحلة الإعدادية:
    وهي مرحلة اللغة الإنجليزية ومدة الدراسة فيها (من 10 -53) أسبوعا.
  • المرحلة المتوسطة:
    وفيها يتلقى الطالب التدريب الأولي في مجال تخصصه ومدة الدراسة فيها (30) أسبوعا.
  • المرحلة النهائية:
    ويدرس فيها الطالب عدة مستويات دراسية وتدريبات عملية وتتراوح الدراسة من (40 – 50) أسبوعا كلٌ حسب اختصاصه:
  • طيار.
  • مشغل أنظمة تسليح.
  • ملاح جوي.
  • مراقب جوي.
  • موجه مقاتلات.
  • إمدادات.
  • استخبارات جوية.
الشروط الواجب توفرها في المتقدمين للالتحاق بالكلية:
  1. أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة على أن لا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه.
  2. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن لا يكون مطروداً من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب.
  3. أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم انتظام نهاري تخصص علوم طبيعية أو تقنية فقط وأن يكون من خريجي هذا العام ولا يقبل خريجوا الأعوام السابقة.
  4. أن لا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن (80%) للتخصص العلمي والتقني.
  5. أن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة وحاصلاً على درجة لا تقل عن (60%) وأن يحضر ما يثبت ذلك.
  6. أن يكون قد أدى الاختبار التحصيلي وحاصلاً على درجة لا تقل عن (60%) وأن يحضر ما يثبت ذلك.
  7. أن يكون قد أدى اختبار الكفايات اللغوية.
  8. أن لا يقل عمر المتقدم عن (17) عاماً وأن لا يزيد عن (22) عاماً عند فتح باب القبول للكليات العسكرية.
  9. أن يجتاز الفحص الطبي الأولي والنهائي وكذلك المقابلة الشخصية.
  10. أن يكون المتقدم غير متزوج.
  11. لا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية وتعد نتائج الفحص الطبي نهائية ولا يحق للطالب المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.
  12. أن يجتاز اختبارات القبول الشاملة واللياقة البدنية وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة بالكلية.
د. التخرج:
يتخرج الطالب برتبة ملازم (طيار، طيران، فني) ويحصل على شهادة بكالوريوس حسب التخصص.
1686779758973.png

1686779792586.png

طائره التدريب المتقدم البلاتوس تي ٢١ للقوات الجوية الملكية السعودية
(( بدأت بيلاتوس بتسليم أول PC-21S إلى المملكة العربية السعودية في يونيو 2014، وإيفاد الطائرات الثلاث الأولى من ستانس يوم 2 يونيو و ثلاث طائرات أخريات بعد ذلك بأسبوع. وبحلول نهاية عام 2015، تم تسليم 46 من PC-21S ، لتحل محل PC-9S في الأسراب 9 و 22 ، والتي تشكل جزءا من كلية الملك فيصل الجوية في قاعدة الرياض/كلية الملك خالد الجوية. ))

مشاهدة المرفق 593020
1686779925950.png

طائرات التدريب الجوي الاساسية لطياري المقاتلات السعودية هوك 165 Mk
(( بعد أن تم طلب دفعة أولية تتضمن 72 يوروفايتر تايفون على الأقل، بالإضافة إلى 84 طائرة بوينغ من طراز F-15SA إيغلز المتقدمة، ومع وجود مخطط لتطوير 70 طائرة أخرى من F-15S إيغلز إلى نفس المستوى، قررت القوات الجوية الملكية السعودية القيام بترقية أسطول طائراتها التدريبية بهدف تطوير مهارات طياريها.
حيث وقعت المملكة العربية السعودية في مايو 2012 صفقة مع "بي أي إيه سيستمز" بلغت قيمتها 3 مليارات دولار، وتتضمن توريد طائرات تدريب أساسية، ومتقدمة بالإضافة إلى خدمات الدعم ذات الصلة، وأجهزة التدريب، وذلك في إطار برنامج التعاون في مجال الدفاع السعودي البريطاني (SBDCP).
بالنسبة لشركة بي أي إيه سيستمز، كان أهم عنصر في هذه الصفقة هو عقد تزويد السعودية ب 22 طائرة تدريب هوك نفاثة Mk 165 المتقدمة ، المشابهة في التكوين والمعدات لطائرة هوك T.Mk 2S التي يتم تزويد سلاح الجو الملكي البريطاني بها.
وبالرغم من حداثة الطائرات سيتم تجهيزهم بأنظمة بيانات حديثة، ونظام راديو مختلف، كما ستعمل على نسخة محدثة من محرك رولز رويس أدور Mk.951. ))

1686777906214.png

أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية لقيادة الطائرات العسكرية بأنواعها المختلفة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم الجوية والتطبيقية اللازمة ومن ثم يتدرب المتقدم على الطيران الأولي وفي المرحلة النهائية يتنقل المتقدم للطيران التأسيسي للتدريب على إتقان مهارات الطيران المختلفة. كما يتم التركيز على تنمية الحس الجوي والقدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ويمنح الخريج رتبة ملازم طيار ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية على أحدث أنواع طائرات القوات الجوية

1686777950829.png

أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية في تشغيل وإدارة عمل الأجهزة والمعدات الإلكترونية لطائرات المقاتلة ذات المقعدين كجهاز الرادار (جو جو) و (جو أرض) وكذلك متابعة الطائرات المعادية وتوجيه عملية الاعتراض الجوي اللازم مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم الجوية والتطبيقية اللازمة وفي المرحلة النهائية يكثف التدريب على برنامج الطيران التأسيسي لمشغلي أنظمة التسليح ويمنح الخريج رتبة ( ملازم طيران ) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل هو والطيار طاقم طيران للطائرات المقاتلة في القواعد الجوية .

1686777985010.png

أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية لقيادة الطائرة المسيرة بأنواعها المختلفة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الانجليزية والعلوم الجوية والتطبيقية اللازمة ومن ثم يتعلم ويتدرب الطالب على قيادة الطائرة المسيرة. كما يتم التركيز على تنمية الحس الجوي والقدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ويمنح الخريج رتبة (ملازم فني) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية.


1686778016158.png

أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية في تشغيل وإدارة عمل الأجهزة والمعدات الإلكترونية للطائرة المسيرة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الانجليزية والعلوم الجوية والتطبيقية اللازمة. وفي المرحلة النهائية يكثف التدريب على برنامج تشغيل الطائرة المسيرة. ويمنح الخريج رتبة (ملازم فني) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية.

1686778047442.png

أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية في حماية ومراقبة أجواء المملكة العربية السعودية وتعريف الأهداف الجوية و توجيه الطائرات المقاتلة ضد الأهداف المعادية ؛ وذلك من خلال شاشات الرادار ومنظومة الاتصالات والحاسب الآلي مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم الفنية والتطبيقية اللازمة وفي المرحلة النهائية يٌعلّم و يٌدرّب المتقدم نظريا وعمليا بما يتعلق بطرق الاعتراض الجوية ونظرية الرادار وأنظمة التسليح ويمنح الخريج رتبة ( ملازم فني ) كما يحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل موجهو المقاتلات في مراكز العمليات الجوية أو على الطائرات الإنذار المبكر.


1686778437157.png

أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية في تنظيم المجال الجوي وإدارة حركة الطائرات العسكرية والمدنية بالمطارات والقواعد الجوية من خلال شاشات الرادار وأبراج المراقبة وأجهزة الاتصالات والحاسب الآلي مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم الفنية والتطبيقية اللازمة وفي المرحلة النهائية يٌعلّم و يٌدرّب المتقدم نظريا وعمليا على إدارة الحركة الجوية و توجيه الطائرات للهبوط والإقلاع مع التركيز على القدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ويمنح الخريج رتبة ( ملازم فني ) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في أبراج المراقبة الجوية أو في منظومة أجهزة رادار الاقتراب بالقواعد الجوية

1686778500039.png

أحد التخصصات المساندة التي تعتمد عليها القوات الجوية لتأهيل طالب الإمداد للعمل في أقسام الإمدادات وتأمين متطلبات القوات الجوية الإمدادية وإكسابة القدرة والمهارة على إدارة الأطقم الفنية الإمدادية المدربة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم التطبيقية ومتطلبات المواد الإمدادية وفي المرحلة النهائية يدرس المتقدم العلوم الإمدادية ثم يتدرب على العمل في أقسام الإمدادات المختلفة ويمنح الخريج رتبة ( ملازم فني ) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية

1686778545342.png

أحد التخصصات الفنية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية لتأهيل طالب استخبارات جوية للعمل في أقسام الأمن وتنظيم ومراقبة وتوجيه كافة النواحي الأمنية المختلفة في القواعد الجوية، وإكساب القدرة والمهارة على إدارة الموارد البشرية الأمنية المدربة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الانجليزية والعلوم التطبيقية ومتطلبات المواد الأمنية. وفي المرحلة النهائية يدرس الطالب العلوم الأمنية، ثم يتدرب على العمل في أقسام الأمن المختلفة ويمنح الخريج رتبة (ملازم فني) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية.


فيلم وثائقي يحكي قصة تأسيس كلية الملك فيصل الجوية​





عرض جوي عام ١٤٠٠هـ بمناسبة تخرج دورة من كلية الملك فيصل الجوية​





للموضوع بقية ان شاء الله

🌹 اهداء : هيرون @هيرون Saudi silent @Saudi silent 🌹
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى