كوهين: إسرائيل لن تسمح بفتح قنصلية سعودية للسلطة الفلسطينية في القدس

التفاعل
5,053 72 37
قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الأحد، إن إسرائيل لن تسمح بفتح بعثة دبلوماسية سعودية لدى السلطة الفلسطينية.

وقال كوهين في حديث صحفي "هم لا يحتاجون إلى طلب إذننا. لم يتشاوروا معنا وليسوا بحاجة إلى ذلك. لكننا لن نسمح بافتتاح أي بعثة دبلوماسية على الإطلاق"، مشيرا إلى أن "القرار جاء مدفوعا بإحراز تقدم في مفاوضات التطبيع بين إسرائيل والسعودية. يريد السعوديون التوضيح للفلسطينيين أنهم لم ينسوهم. لكننا لا نسمح للدول بفتح قنصليات. هذا يتعارض مع مواقفنا".

وشدد كوهين على أن "القضية الفلسطينية ليست الموضوع الرئيسي للنقاش"، مضيفا: "تحت قيادة الليكود و(رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو، أبرمنا اتفاقيات السلام السابقة "اتفاقات إبراهام"، وأثبتنا أن الفلسطينيين ليسوا عقبة في طريق السلام. ليس هذا ما سيمنع التوصل إلى اتفاق".

يأتي ذلك، غداة إعلان السعودية أمس، ، اعتماد نايف بن بندر السديري السفير السعودي لدى الأردن، سفيرا فوق العادة مفوضا وغير مقيم لدى السلطة الفلسطينية، وقنصلا عاما بمدينة القدس.

و في وقت سابق عن مسعى إدارة الرئيس بايدن إلى التوصل لاتفاق كبير مع السعودية قد يشمل التطبيع مع إسرائيل، في وقت تشير التقارير إلى أن القضية الفلسطينية جزء من المفاوضات الدائرة في هذا الشأن.

اهم شي ياكوهين لا تطلع اللي تحت الطاوله والبيع والشراء والسمن والعسل اللي بيننا لأن فيه بيوت كثيره تسترزق من وراء هالسوالف من 70 سنه

تسميه سفير وقنصل بالقدس بلا شك خطوة أوجعت بطن اليهودي وتجعل من حل الدولتين والقدس الشرقية تبرز كحل وحيد رغم محاولات تجاوز هذا الأمر من قبلهم .

وطبيعي لن نفتح قنصلية حاليا تحت سيطرة الأحتلال .

العدو كان يمني النفس بالتطبيع ثم يأتي الكف السعودي بتعيين سفير وقنصل لدى فلسطين ..

انا ارفقت الخبر هنا الصبح في موضوع السفير

وزير الخارجية الإسرائيلي يقول : لن نسمح بفتح قنصلية سعودية في القدس​

- وقال كوهين : "لا يحتاجون إلى طلب إذننا لتعيين سفير ولم يتشاوروا معنا ولا يحتاجون إلى ذلك. لكننا لن نسمح بفتح أي بعثة دبلوماسية على الإطلاق"

- وقال الوزير إن القرار جاء مدفوعا بإحراز تقدم في محادثات التطبيع بين إسرائيل والسعودية. "يريد السعوديون ارسال رسالة للفلسطينيين أنهم لم ينسوهم. لكننا لا نسمح للدول بفتح قنصليات. هذا يتعارض مع موقفنا."

- وأكد على ان القضية الفلسطينية ليست الموضوع الرئيسي للنقاش على الطاولة " وانة يمكن التوصل إلى اتفاق ، وما يهم في النهاية هو المصالح. مصالح المملكة العربية السعودية لا تقل أهمية عن مصالح إسرائيل. لدينا فرصة من 9 إلى 12 شهرًا ، لأنه بعد هذه الفترة ، فإن الولايات المتحدة ستنغمس في الحملة الانتخابية

ماذا عن باقي العالم العربي؟

لماذا حديثه فقط عن السفارة السعودية

السعودية لم ولن تطبع تحت الطاولة
القول الواحد كان دائما دولة فلسطينية على حدود ٦٧ مقابل الاعتراف وغيره خلي بني خريون يقولوا ما بدا لهم.
مبادرة الملك عبد الله رحمه الله هي من الثوابت.
السعودية ليست بحاجة اسرائيل بل العكس
السعودية دولة قائدة للعالم العربي والاسلامي بدون ان نغفل الدور المصري وإن مرت به ظروف صعوبة.

عجيب , المملكة المغربية لها تمثيلية من سنة 1994 في غزة
و من 2007 في رام الله بالضفة الغربية

Capture d’écran (234).png

والله عندي استفسار و اتمنى تاخذه برحابة صدر ، ليش بكل موضوع بتكون متحامل هالسعودية و بتستنى اي ثغرة عشان تهاجمهم ؟
والله يا الامير ماني متحامل على المملكة بشي .. لكن بعض الشباب من زود حبهم .. تلاقي عندهم مبالغات مو معقوله .. لكن .. اتمنى تجيب لي رساله وحده بس مني كنت اهاجم المملكة

حالياً هل لا زالت تعمل؟
أو مع التطبيع حصل تغييرات؟

لا زالت تعمل كما السابق ,و تنظم تظاهرات و تتكلف ببرنامج بيت مال القدس المشهور الذي يعد متنفسا كبيرا للمقدسيين , ضد السياسات التهويدية للدولة الاسرائيلية ...

Capture d’écran (235).png

أيضا لا ننسى أن للمملكة المغربية و المملكة الاردنية , أوقاف مملوكة تعطيهما الصفة القانونية لحق التواجد في فلسطين و القدس

Capture d’écran (236).png

والله عندي استفسار و اتمنى تاخذه برحابة صدر ، ليش بكل موضوع بتكون متحامل هالسعودية و بتستنى اي ثغرة عشان تهاجمهم ؟
شيعي له شهرين مزود النباح بعد ما اعدموا اثنين من جماعتة

أيضا لا ننسى أن للمملكة المغربية و المملكة الاردنية , أوقاف مملوكة تعطيهما الصفة القانونية لحق التواجد في فلسطين و القدس

والله يا أخي ما أقول غير جزاك الله خير

أول مره أعرف هذه المعلومة بصراحة

بالنسبة لإسرائيل هذه الخطوة غير مفهومة
وليست بالتنسيق معهم كما يقولون وهي على كل الأحوال خطوة رمزية

ولكن وبما أن هناك كثير من الكلام حول محادثات أمريكية مع السعودية وإسرائيل لإبرام إتفاق تطبيع بين الطرفين ففي الأيام أو الفترة المقبلة سنفهم المغزى الحقيقي من هذه الخطوة والنوايا منها

لأن السعودية تطالب مقابل عملية تطبيع حقيقية بمطالب يصعب على إسرائيل أو يستحيل أن يقبلوها فهي بالمختصر مطالب كانت قد طرحتها مسبقاً ومضاف إليها مطالب جديدة حسب كلام يدور حول هذا الشأن

لدي ما أقوله بهذا الشأن أو ما أتوقعه بسبب هذه الخطوة ولكن أفضل أن أترك ذلك لوقت لاحق !!!

عودة
أعلى