الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Homelander.

عضو
إنضم
4 سبتمبر 2023
المشاركات
1,868
التفاعل
4,207 302 18
الدولة
Saudi Arabia
فيلق العمال المصري


كان فيلق العمال المصري (المعروف أيضا باسم ELC أو فيلق العمال) مجموعة من العمال المصريين تعدادهم وصل إلى 55,000 عامل عملوا في الجيش البريطاني من العام 1914 وحتى 1919 في مصر خلال حملة سيناء وفلسطين في الحرب العالمية الأولى.

IMG_2790.jpeg

مجموعة تنزل على شواطيء غزة

IMG_2791.jpeg

مجموعة بناء السكك الحديدية


كانت مصر تاريخيا جزءا من الإمبراطورية العثمانية لمئات السنين. ومع ذلك، بدءا من أواخر القرن التاسع عشر، بدأ النفوذ البريطاني في البلاد في التوسع حيث أثبت سلاطين مصر عدم قدرتهم بشكل متزايد على إدارة الشؤون المالية للبلاد والبدء في الاقتراض بكثافة من الممولين الأجانب، بما في ذلك رجال الأعمال البريطانيين. في نهاية المطاف، غزا البريطانيون مصر وأنشأوا محمية على البلاد، وجلبوا مصر (بحكم الأمر الواقع) إلى الإمبراطورية البريطانية. كجزء من هذه الحماية، وعد البريطانيون بالدفاع عن مصر من التوغلات العثمانية والأفريقية والأوروبية وعدم طلب مساعدتهم أبدا في الصراعات المستقبلية.

ومع ذلك، سرعان ما أدرك البريطانيون أنهم بحاجة ماسة إلى دعم العمال المصريين في أرض كانت غير مضيافة للغاية بالنسبة للأوروبيين، وهكذا بدأوا في تجنيد العمال بين السكان المصريين.

تم تزويد شركات فيلق العمال المصري للعمل في بناء السكك الحديدية والطرق. لقد عملوا على إدارة الصرف الصحي، وتم توظيفهم كمفردين وعلى بناء الرصيف. قاموا بتحميل وتفريغ الولاعات، وحملوا متاجر لمستودعات الإمدادات وتحميل الشاحنات.

وضعوا خطوط الأنابيب، وبنوا سدود السكك الحديدية، وساعدوا في وضع المسار، وحملوا القطارات وتفريغها، وأشادوا قوارب ركوب الأمواج، وخزنوا أو تفريغوا شحنات قوارب ركوب الأمواج من سفن الإمداد والتخزين، وتم توظيفهم في كل مكان في واجبات الحفظ.

قام الفيلق ببناء ازدواجية قسم الزقازيق إلى الإسماعيلية من السكك الحديدية من القاهرة إلى قناة السويس، وبنى طرقا معدنية إلى صحراء سيناء ووضع خطوط أنابيب للمياه. تم وضع حوالي 100 ميل (200 كم) من السكك الحديدية والطرق وخطوط الأنابيب في غضون أسابيع قليلة للدفاع الأمامي عن قناة السويس قبل أن تمتد شرقا إلى سيناء. كما ساعدوا في مستشفيات الخيول والإبل، وسافروا إلى العقبة لمساعدة لورانس في عمله في الثورة العربية.

بجانب خطوط الأنابيب والسكك الحديدية، تم وضع مئات الأميال من طرق الشباك السلكية عبر الرمال وربطها، وتم بناء خزانات كبيرة، للاحتفاظ بكميات هائلة من المياه التي توفرها المرشحات بمعدل 500000 جالون إمبراطوري (2000 متر مكعب) في اليوم. في بداية ديسمبر 1916، كان لدى قوة الاستطلاع المصرية 150،000 جندي بريطاني وأسترالي ونيوزيلندي و6000 جندي هندي، و13000 عامل مصري.

IMG_2792.jpeg

فيلق العمال المصري يتحرك على طول طريق شبكة الأسلاك


تم وضع السكك الحديدية بمعدل 15 ميلا (24 كم) في الشهر، وفي نهاية المطاف تم اللحاق ببناء خط الأنابيب مع السكك الحديدية في العريش في فبراير 1917.

في هذا الوقت أمر الجنرال هاري شوفيل بوقف الهجمات المضادة الجوية على المواقع الألمانية والعثمانية كانتقام من الهجمات الجوية الألمانية على فيلق العمل المصري، مما أوقف عصابات السكك الحديدية من مواصلة السكك الحديدية الحيوية استراتيجيا إلى رفح.

تحت إشراف الموظفين الإداريين للفيلق والفرق والأقسام الصحية، عملت القوات جنبا إلى جنب مع فيلق العمل المصري في مكافحة الآفات في وادي الأردن. شمل ذلك، من بين استراتيجيات أخرى، استنزاف المستنقعات، وبناء ترتيب الخيول الصلبة.

بالقرب من أريحا في عام 1918، عملت شركة قوامها 600 فرد من فيلق العمال المصري لمدة شهرين لقمع تكاثر البعوض في الفيضان من ربيع عين السلطان.


التجنيد

تم تنفيذ ذلك من قبل عملاء مصريين زاروا القرى في منطقتهم الفرعية تحت إشراف ضابط تجنيد في المنطقة يساعده طبيب. قام هذان الضابطان بتفتيش وفحص جميع المجندين وتم دفع رواتب الوكيل 5 جنيهات لكل مجند نجح. يمكن لكل مجند ناجح أن يختار بين نقل الجمال، ونقل الخيول، والعمل، وإعادة التركيب، والفيلق والخدمات البيطرية. تم تجنيد المجندين لمدة ستة أشهر وتم منحهم سلفة باللغة الإنجليزية لإعالة المعالين. في مستودع التجنيد، تم إصدار المجند ببطانيات ومعطف وفي الفيلق أو مستودع الخدمات تم تطهيره، وإعطاؤه الملابس والمعدات. في فيلق العمل المصري، كان الأجر 5 جنيهات في اليوم بينما دفعت الفيلق والخدمات الأخرى 6 جنيهات في اليوم بالإضافة إلى الملابس وحصص الإعاشة.


1712776950270.jpeg

شارك فيلق العمال المصري في صنع الطرق وبناء السكك الحديدية ووضع خط أنابيب المياه الذي يتم دفعه في الغجر في سبتمبر 1916


كان هؤلاء الرجال في أغلب الأحيان من القرويين الفقراء للغاية وكان الإغراء اليومي ل 7 قروش (1 شلن و 6 بنس) وكانت حصص الإعاشة جذابة للغاية بالنسبة لهم. عندما لم يكن المال والغذاء كافيا، فرضت السلطة العسكرية بموجب شروط الحماية على جميع المسؤولين والمدنيين المصريين. ثم ينظم المدير أو اللورد الملازم أو العمدة ورؤساء بلديات المدن المصرية عصابات صحفية والعدد اللازم من الحراس المسلحين لمراقبة العمال.

من المحتمل أيضا أن يكون أعضاء فيلق العمال المصري "مختومين أي موسومين" مثل أعضاء فيلق نقل الإبل المصري بختم متصل بمعصميهم. في البداية، يبدو أن فترات الخدمة قد بدأت على المدى القصير جدا ولكنها أصبحت طويلة جدا حيث تم الاعتراف بأهميتها وزيادة صعوبة العثور على المزيد من المجندين.

بحلول النصف الأول من عام 1918، بدأت أعمال الشغب، التي ألقي باللوم فيها على أساليب التوظيف السيئة المستخدمة للعثور على المزيد من العمال في فيلق العمل المصري.

اعترف السير ريجنالد وينجيت في 8 مايو، بأهمية إبقاء فيلق العمل المصري وفيلق نقل الجمال المصري بكامل قوته بالنسبة للجنرال إدموند ألينبي. في البداية، فكر وينجيت في "شكل من أشكال الخدمة الإجبارية" ولكن مثل هذه الخطوة لن يدعمها سلطان مصر وتسبب استياء عميق في جميع أنحاء البلاد. قرر اجتماع في الإقامة، في القاهرة، أن طلب العمل من القرى من خلال مدرس و معمورة و عمداس قد يكون فعالا. شعر الاجتماع أن نظام الكورفي هذا سيدعمه السلطان و وزراؤه ويمكن إدخاله دون التسبب في السخط بين عامة السكان.

IMG_2793.jpeg

قبر هارون محمد، فيلق العمال المصري، في مقبرة أدينكيركي العسكرية، بلجيكا.



التنظيم

مرفق نسخ من رسالة من النبي إلى W.O. [مكتب الحرب]، والرد البرقي.

يخضع الأفراد الأصليون المصريون المشار إليهم فقط لقانون الجيش. وبالتالي، فإن الجلد غير قانوني. كل من يعرف البلد [أي مصر] يعتبر استخدام قوة الجلد ضرورية بها. السلوك العام لفيلق العمل المصري جيد جدا؛ ولكن هناك بين الحين والآخر حالات للجلد. هل تعتقد أنه يمكن تقنينه بشكل خاص ...؟

رسالة الجنرال ألنبي إلى روبرتسون بتاريخ 4 ديسمبر 1917

بحلول عام 1917، كان لدى فيلق العمال المصري أكثر من 55000 عامل، تم تنظيمهم بشكل أساسي في شركات بها 12 عصابة تشكل شركة واحدة. كانت العصابة هي الوحدة العاملة التي تتكون من 50 رجلا مع رئيس، وغالبا ما ينتمون جميعهم إلى قرية منزلية واحدة. غالبا ما يغني هؤلاء الرجال أثناء عملهم وكان يعتقد أن هذا مؤشر على أنهم سعداء، ولكن أحد الهتافات المصرية التي غناها العمال كانت، "كام ليلة، كام يوم؟" والذي يترجم إلى "كم عدد الأيام، وكم عدد الليالي؟"

تم وصف فيلق العمال المصري في فبراير 1918 على أنه منظم في شركات من 600 رجل مع ضابط قائد فرعي واثنين من الضباط المبتدئين. شكلت ثلاث إلى ست من هذه الشركات معسكرا تحت قيادة ضابط يقود فيلق العمال المصري في منطقة ما. تم اختيار الضباط في البداية من الأنجلو-مصريين الناطقين باللغة العربية وبعد ذلك تم تجنيد ضباط الصف والأفراد من الوحدات البريطانية وتدريبهم باللغة العربية.

تم الاعتراف بمستوى كفاءتهم من خلال معدل خاص من أجور الرسوم الإضافية. تم توفير الإشراف من قبل ريس كل عصابة ومن قبل الرؤساء المدنيين الذين تم دفعهم من جنيه واحد إسترليني إلى 15 جنيها إسترلينيا شهريا. تم تصنيف هؤلاء المدنيين على أنهم "أول من ضباط الصف" الذين تم تزويدهم بالزي الرسمي ومعاملتهم على أنهم ضباط صف من فيلق العمال المصري.

تبين أنه من "العملي والمستحسن" توظيف شركات مختلفة من أجزاء مختلفة من مصر ويمكن تدريب عصابات جديدة على أنواع معينة من العمل المطلوب لضمان التعامل الفعال والسريع مع المتاجر والعتاد.

الإعتراف

اعترف إدموند اللنبي بالقيمة الكبيرة لخدمة فيلق العمال المصري في رسالته في 16 ديسمبر 1917 حيث ذكر القيمة الكبيرة وأهمية خدمتهم وثباتهم تحت النار وتفانيهم في الواجب في ظل ظروف صعبة.


المصادر/





 
التعديل الأخير:
للاسف تخلي دولة الخلافة عن مصر للاحتلال البريطاني وترك الجيش المصري بقيادة عرابي بل واعلان عصيانه كان بداية لمصائب كبيرة علي مصر والخلافة لو كانت مصر وعمالها في خدمة الخلافة كان افضل كثير
 
للاسف تخلي دولة الخلافة عن مصر للاحتلال البريطاني وترك الجيش المصري بقيادة عرابي بل واعلان عصيانه كان بداية لمصائب كبيرة علي مصر والخلافة لو كانت مصر وعمالها في خدمة الخلافة كان افضل كثير
مذكور هنا
👇🏻
بدأ النفوذ البريطاني في البلاد في التوسع حيث أثبت سلاطين مصر عدم قدرتهم بشكل متزايد على إدارة الشؤون المالية للبلاد والبدء في الاقتراض بكثافة من الممولين الأجانب، بما في ذلك رجال الأعمال البريطانيين.
 
بصراحة مش عارف كيف اصدقك ؟؟؟؟؟؟؟ من اين اتيت بهذا الكلام ؟؟؟
 
انتم تشوهون كل مايحدث على الاعلام ونحن نرى مايحدث باعيننا بشكل مباشر , ترون الحقيقة باعينكم ونراها نحن ايضا مثلكم وتكذبونها وهي تحدث امام اعيننا , ابعد كل هذا تريدوننا ان نصدق شهادتكم في التاريخ او ان نصدق مؤرخيكم ؟؟؟

الامر مستحيل .
 
انتم تشوهون كل مايحدث على الاعلام ونحن نرى مايحدث باعيننا بشكل مباشر , ترون الحقيقة باعينكم ونراها نحن ايضا مثلكم وتكذبونها وهي تحدث امام اعيننا , ابعد كل هذا تريدوننا ان نصدق شهادتكم في التاريخ او ان نصدق مؤرخيكم ؟؟؟

الامر مستحيل .
تفضل وناقش الاسترالين والانجليز المؤرخين
81Ewtu6-91L._AC_UF894,1000_QL80_.jpg
 
4097935.JPG

سلاح المهندسين الملكي البريطاني يشرفون على عمال فيلق العمل المصري أثناء عملية بناء خط سكة حديد مدمر
 
4123697.JPG

عمال يتبعون فيلق العمال المصري يحملون محرك بنزين في بير شيبة.
 
بريطانيا لعبت البخت فى مصر خصوصا فى عهد الأسرة العلوية
 
ليس أمرا غريبا، أينما حل الاحتلال إلا وكان الاستغلال على جميع المستويات.
الخيرات الفلاحية والموارد الطبيعية والرجال لدعم جيوش الاحتلال.
خلال الحربين العالميتين حاربت القوى الأوروبية وأمريكا بعدد لا يستهان به من قوات المستعمرات.
 
بريطانيا لعبت البخت فى مصر خصوصا فى عهد الأسرة العلوية
ايضا فرنسا
مثل الدبلوماسي الفرنسي فرديناند دي ليسيبس عندما استخدم العمال المصريين في مشروع بناء قناة السويس
 
ايضا فرنسا
مثل الدبلوماسي الفرنسي فرديناند دي ليسيبس عندما استخدم العمال المصريين في مشروع بناء قناة السويس
ما انا بقولك كل ده فى عهد حكم أسرة محمد علي
 
اوعى وشك المملكه المصريه اللى كانت مسلفه بريطانيا العظمى اللى الجيش المصرى دمرها وفقرها
هو ده حال مصر والمصريين فى عهد خلفه محمد على السودا
 
للاسف تخلي دولة الخلافة عن مصر للاحتلال البريطاني وترك الجيش المصري بقيادة عرابي بل واعلان عصيانه كان بداية لمصائب كبيرة علي مصر والخلافة لو كانت مصر وعمالها في خدمة الخلافة كان افضل كثير
خلافة الزمن كانت سلطنه عثمانيه تحتل اجزاء
من الدول العربية
 
علي رأي العباقرة من احد الدول ، كدة مصر احتلت أوروبا 🤣

الكلام صحيح و موثق تاريخيا و حتي مذكور في المناهج الدراسية المصرية تم استغلال العمالة المصرية من قبل الاستعمار البريطاني. و تم استقدام عدد ضخم من العمالة من مصر و دول شمال أفريقيا و باقي المستعمرات في الحرب العالمية الاولي.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى