شركة Lozera الأمريكية تنشئ مركزا للبيانات و الذكاء الاصطناعي في المغرب

ستضع الشركة الأمريكية الناشئة في مجال التكنولوجيا Iozera، في 8 مايو، في أوستن (تكساس)، مذكرة تفاهم مع المغرب لإنشاء مركز بيانات رائد بقدرة 386 ميجاوات ومركز للذكاء الاصطناعي في حديقة يوريكا تطوان في عام 2026 مدعوم بالطاقات المتجددة. . التفاصيل
أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية الناشئة Iozera، التي شارك في تأسيسها تيموثي نجو وتاكيشي هيروتا، عن تعاونها مع الحكومة المغربية لإطلاق "مبادرة غير مسبوقة من شأنها إحداث ثورة في صناعة الذكاء الاصطناعي"، حسبما أعلن المروجون لها.

ووقع الكيانان مذكرة تفاهم لإنشاء مركز بيانات متطور بقدرة 386 ميجاوات ومركز للذكاء الاصطناعي في تطوان، شمال المغرب، بهدف إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى موارد تكنولوجيا المعلومات والتقدم الذي أحرزه الذكاء الاصطناعي.

مجمع متكامل بتكلفة 500 مليون دولار على مساحة 50 ألف متر مربع
سيتم إنشاء المشروع في قلب منتزه يوريكا بمدينة تطوان بهدف إنشاء مركز تكنولوجي عالمي رائد يتمحور حول مركز بيانات الذكاء الاصطناعي الفائق السعة بقدرة 386 ميجاوات المسمى Iozera.

سيتم بناء الموقع الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار على مساحة 50000 متر مربع تقريبًا وسيتم استخدامه لتطوير مشاريع الابتكار في الطب المتقدم من خلال مشروع chatbot الديناميكي للأسنان Kriss.ai Healthcare LLM، ولكن أيضًا في مختلف القطاعات الصناعية، بما في ذلك سيارات الغد أو حتى في مجال التكنولوجيا الزراعية.

تتضمن Iozera ثلاثة مرافق إضافية مصممة لتعزيز قدرات مركز البيانات بما يتجاوز خدمات مركز البيانات التقليدية.

مركز بيانات الذكاء الاصطناعي، وإدارة بيانات GenV، والحضانة
سيتم تقسيم المرافق الثلاثة بين مركز بيانات Iozera AI المصمم لحوسبة الذكاء الاصطناعي المتقدمة وتخزين البيانات التقليدية، مما يجذب شركات التكنولوجيا الرائدة والباحثين من جميع أنحاء العالم إلى خدمات إدارة بيانات GenV التي تركز على تدريب الذكاء الاصطناعي وإدارة البيانات ووضع العلامات والتعليقات التوضيحية. خلق فرص عمل مع الريادة أيضًا في التدريب/النمذجة الآمنة للذكاء الاصطناعي وأبحاث Ryse التي تتخذ شكل "مركز حضانة وتدريب يرعى الشركات الناشئة ويجهز أيضًا المغاربة للتوظيف في Eureka Park".

ومن المقرر أيضًا إقامة معرض للذكاء الاصطناعي سيعرض أحدث التطورات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي من الشركات الناشئة والشركات الكبيرة التي تهدف إلى تعزيز الثقافة القائمة على التكنولوجيا، وبالتالي تحسين رؤية يوريكا بارك وجذب الاهتمام الدولي.





وتهدف هذه الشراكة الإستراتيجية إلى تحسين توافر المعالجة المعتمدة على GPU للباحثين والشركات الناشئة والمؤسسات ليس فقط في الولايات المتحدة والمغرب، ولكن أيضًا على مستوى العالم. ومن خلال تسهيل الوصول إلى هذه الموارد، ستعمل المبادرة على تسهيل الابتكار ودفع الصناعة إلى الأمام.

ومن المزايا الرئيسية لهذه الشراكة التزامها بالتنمية المستدامة. ومن خلال الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة الوفيرة في المغرب، سيعمل مركز البيانات ومركز الذكاء الاصطناعي بالطاقة النظيفة، مما يساهم في تحقيق أهداف المغرب الطموحة في مجال الطاقة المتجددة وإظهار التزامه بمستقبل مستدام. ومن المرجح أن يجذب هذا التركيز على الاستدامة الشركات والباحثين الذين يهتمون بالبيئة ويقدرون العمليات الخضراء.

مدعوم من الطاقة المتجددة
وسيعمل المرفق على تسخير موارد الطاقة المتجددة الوفيرة في المغرب (بما في ذلك تلك الموجودة في مزرعة الرياح في كودية البيضاء القريبة ومجمع نور للطاقة الشمسية في ورزازات)، مما يتيح لمركز البيانات ومركز IA العمل بالطاقة الخضراء النظيفة الموفرة للطاقة.

ستوفر مصادر الطاقة المتجددة مصدرًا مستمرًا ومستدامًا للطاقة لمركز بيانات Iozera. وهذه ليست مستدامة فحسب، بل فعالة من حيث التكلفة أيضًا، مما يقلل من تكاليف تشغيل Iozera

ويتماشى ذلك مع أهداف المغرب الطموحة في مجال الطاقة المتجددة ويظهر التزامه بمستقبل مستدام.

ومن المقرر عقد حفل توقيع مذكرة التفاهم في 8 مايو في كابيتال فاكتوري في أوستن، تكساس. ومن بين المشاركين، محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والتقارب وتقييم السياسات العمومية، وغيتا مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي والإصلاح الإداري، بالإضافة إلى وفد حكومي كبير والوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات (AMDIE). ). بالإضافة إلى ذلك، سيحضر وفد خاص من Pegatron من تايوان، بما في ذلك CTO James Shue، مما يسلط الضوء على الالتزام الكبير بمشروع التحول هذا.

وسيتحدث أيضًا المتحدثون الضيوف البارزون، بما في ذلك جيمس شو، المدير الفني لشركة Pegatron، وأحمد بنيس، المدير العام لمناطق طنجة المتوسط، وتيموثي نجو وتاكيشي هيروتا، المؤسسان المشاركان لشركة Iozera.

للاحتفال بهذه الشراكة، سيتبع حفل التوقيع حدث مزج الذكاء الاصطناعي والتواصل. ستتاح للحاضرين الفرصة للتفاعل مع خبراء الصناعة، بما في ذلك جيمس شو والمؤسسين المشاركين لشركة Iozera.

ونشير إلى أن "إنشاء مركز بيانات إيوزيرا بقدرة 386 ميجاوات ومركز الذكاء الاصطناعي بحديقة يوريكا بتطوان سيشكل علامة فارقة مهمة في المشهد العالمي للذكاء الاصطناعي". يضم هذا المشروع أحدث المرافق ويركز على الطاقة المتجددة، ولن يجذب هذا المشروع الذي يوصف بأنه "رائد" شركات التكنولوجيا والباحثين الرائدين فحسب، بل سيخلق أيضًا فرص عمل ويعزز الثقافة التكنولوجية

من المتوقع أن يبدأ البناء في نهاية عام 2024، وسيتم تشغيل مركز البيانات ومركز الذكاء الاصطناعي بحلول منتصف عام 2026، وهو موعد نهائي قصير جدًا ولكنه مطلوب لاستيعاب العملاء والزوار على هامش كأس العالم لكرة القدم 2030 في المغرب. ونؤكد أن "هذه المبادرة الطموحة تضع معيارًا جديدًا في ابتكار الذكاء الاصطناعي وتمهد الطريق لمستقبل مستدام ومزدهر".

ويأتي التعاون بين Iozera والمغرب لإنشاء مركز الذكاء الاصطناعي في تطوان بالمغرب، في وقت تشهد فيه صناعة الذكاء الاصطناعي العالمية نموًا وتطورًا ملحوظًا. لن تؤدي هذه المبادرة إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى موارد حوسبة الذكاء الاصطناعي المتقدمة فحسب، بل ستلبي أيضًا الطلب المتزايد على المعالجة المستندة إلى وحدة معالجة الرسومات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إنشاء مركز بيانات إيوزيرا بقدرة 386 ميجاوات ومركز الذكاء الاصطناعي في حديقة يوريكا بتطوان سيضع المغرب كمركز رائد لابتكار الذكاء الاصطناعي. ومن شأن المرافق الحديثة وسهولة الوصول إلى موارد الحوسبة المتقدمة أن تجتذب شركات التكنولوجيا والباحثين من جميع أنحاء العالم، مما يعزز ثقافة التكنولوجيا ويخلق فرص عمل في المنطقة.

 
500 مليون دولار استثمار ضخم ياريت شي واحد يشرح لينا خصوصيات هاد المشروع.
 
الكثير من الاسئلة تطرح ، اوريكا بارك اين يوجد؟ لم اسمع به ابدا..
الذي يسأل عن المبلغ المرتفع والموقع، اولا Data Center هو عبارة عن العديد من السيرفيرات و البنايات الخاصة بها ومعدات الصيانة والتبريد والطاقة… كنت اعمل مع زبون اشترى سيرفير واحد ب 1 مليون دولار، اذن اذا تكلمنا عن Data Center فانه مبلغ جد محدود …
بالنسبة للموقع ، فتطوان باردة شتاءا ومعتدلة صيفا مما سيقلل من فاتورة الطاقة والتبريد للمشروع …
 
استثمار هائل
 
عودة
أعلى