هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
مؤسسة النقد تستأجر مقراً لنظام المدفوعات بمركز الملك عبدالله المالي بـ #الرياض وتشتري أرضاً فيه لإنشاء مركز بيانات

CFRPxEtUIAAd3lc.jpg


وقّع فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، ومحمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد، يوم الأحد عقد استئجار مقر لنظام المدفوعات في مركز الملك عبدالله المالي. كما تم الاتفاق على شراء أرض وإنشاء مركز بيانات عليها للمؤسسة بالتصنيف الرابع (الأعلى دولياً) في مركز الملك عبدالله المالي. وحضر مراسم التوقيع رؤساء مجالس إدارة البنوك المحلية.

وبهذه المناسبة أشاد المبارك بمركز الملك عبدالله المالي بالعاصمة الرياض الذي يعد أكبر مركز مالي في الشرق الأوسط، وذكر المبارك أن المواصفات الفنية العالية للمباني والمرافق بالمركز تهيئ بيئة متميزة للشركات المالية والتجارية والقطاعات المساندة لها.

IMG_%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A5%D9%A0%D9%A5%D9%A1%D9%A7_%D9%A1%D9%A9%D9%A2%D9%A1%D9%A3%D9%A2.jpg
 
تشغيل اول مدرستين بـ #الرياض بالطاقة الشمسية عبر شراكة بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة الكهرباء

CFSqIWtUUAIhrS-.jpg
CFSqIWtUMAMw4zM.jpg
 
متحف عسير الإقليمي ويعد أحد المتاحف الرئيسية التي تقوم الهيئة العليا للسياحة والأثار بإنشاءها في مختلف مناطق المملكة


CFRHpltVAAAoYqV.jpg

CFRHplvVEAAGMgC.jpg
CFRHplyUIAAZq10.jpg
 
100 شركة عمانية تكشف عن أحدث منتجاتها في جدة.. اليوم
096813140902.jpg

د. توفيق الربيعة

جدة - محمد حميدان

تكشف 100 شركة عمانية في مختلف القطاعات عن أحدث منتجاتها عبر معرض "أوبكس 2015" الذي ينطلق اليوم برعاية وزير التجارة السعودي د. توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور نظيره العماني د. علي بن مسعود السنيدي، والقيادات التنفيذية بالهيئة العامة للاستثمار والغرفة التجارية الصناعية والهيئات المتخصصة وأصحاب الأعمال بالبلدين، وذلك عند الرابعة عصراً بمركز جدة للمنتديات والفعاليات، بهدف تعزيز التعاون التجاري بين السلطنة والمملكة.

ورحب الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة عدنان بن حسين مندورة بالمعرض العماني في نسخته الرابعة والذي يستمر حتى الخميس المقبل، مشيداً بالنجاح الذي تحقق في النسختين السابقتين، مؤكداً أنه سيجسد حجم التعاون المشترك والعلاقة الوثيقة بين السعودية وشقيقاتها من دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن جانبه أكد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس اللجنة المنظمة للمعرض أيمن بن عبدالله الحسني، أن الحدث يهدف إلى فتح آفاق للمزيد من التعاون والتكامل بين الشركات المماثلة في البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، ويأتي في إطار خطة السلطنة للمزيد من الانفتاح على الأسواق الخليجية والعربية والعالمية للتعريف بالمنتجات العمانية والرغبة في تحقيق المزيد من التعاون والتكامل التجاري والصناعي بين رجال الأعمال.







575346356490.jpg

د. علي السنيدي




وأشار أن اختيار مدينة جدة للنسخة الرابعة لمعرض المنتجات العمانية يتواكب مع المشاريع العملاقة التي تشهدها المملكة بشكل عام وساحلها الغربي على وجه الخصوص، الأمر الذي يتطلب كميات كبيرة من المنتجات الخام والمنتجات الأولية، حيث تقدم الشركات العمانية منتجات منافسة خاصة صناعات مواد البناء التي يمكن الاعتماد عليها في تلك المشاريع.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين السعودية وسلطنة عُمان بلغ في العام الماضي 12.3 مليار ريال، منها 6.4 مليارات ريال صادرات سعودية، مقابل 5.9 مليارات ريال واردات سعودية من سلطنة عُمان، بفائض ميزان تجاري قدره 509 ملايين ريال لمصلحة السعودية.

ويشكل التبادل التجاري بين السعودية وسلطنة عُمان 0.6% من التبادلات التجارية بين السعودية والعالم في 2013، وكان التبادل التجاري بين السعودية وسلطنة عُمان في حدود 12.1 مليار ريال في 2012، بصادرات سعودية 6.8 مليارات ريال، مقابل واردات بقيمة 5.5 مليارات ريال، بفائض ميزان تجاري لمصلحة السعودية في حدود 1.3 مليار ريال.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



مجلس الأعمال السعودي - الجزائري يناقش التعاون في عدد من القطاعات الاقتصادية
716208928729.jpg

اجتماع مجلس الأعمال السعودي - الجزائري
الرياض - محمد الحيدر

نوه رئيس مجلس الغرف السعودية د. عبدالرحمن بن عبدالله الزامل بالأهمية التي توليها القيادة السياسية في المملكة وجمهورية الجزائر لناحية تعزيز علاقات التعاون، وأضاف بأن العلاقات الاقتصادية ومستوى التبادل التجاري بين البلدين لا يعكس بعد حجم الفرص المتاحة، مضيفاً بأن البعد الجغرافي وعدم معرفة السعوديين بالجزائر وعدم وجود خط بحري عوامل مؤثرة في ضعف التجارة البينية، وكشف عن دراسة إنشاء شركة للنقل البحري بين المملكة والجزائر يجري العمل على تقديمها لجهات تمويل إسلامية وسعودية.

جاء ذلك لدى مخاطبته أمس أعمال الاجتماع السابع لمجلس الأعمال السعودي الجزائري المشترك الذي استضافه مجلس الغرف السعودية بالعاصمة الرياض، بمشاركة واسعة من رجال الأعمال السعوديين والجزائريين، ولفت الزامل لضعف الاستثمار بين البلدين وقال بأن لدى المستثمرين السعوديين القدرة الكبيرة على الاستثمار بالجزائر في وقت انطلق فيه القطاع الخاص السعودي للأسواق العالمية، وأن زيادة الاستثمارات في الجزائر ستساعدها على تحقيق التنمية والقضاء على البطالة، كما دعا الجزائريين للاستفادة من مناخ الاستثمار المواتي بالمملكة وتعزيز استثماراتهم فيها بالإضافة لدعوتهم للاطلاع على تجارب المملكة في تطوير صناعة البتروكيماويات وتجربتها في تمويل مشاريع القطاع الخاص والقطاع الصناعي.

من جهته قال رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة محمد العيد بن عمر بأن حجم التبادلات التجارية بين المملكة والجزائر قفز بشكل معتبر، حيث ارتفع مستوى الصادرات السعودية للجزائر من 143 مليون دولار عام 2007 إلى أكثر من 600 مليون دولار عام 2014، بينما تبقي الصادرات الجزائرية للمملكة لا تتجاوز 10 ملايين دولار، مشددا على ضرورة تعزيز الصادرات الجزائرية للمملكة، وأضاف بأن التشابه في البنية الاقتصادية والاستقرار الذي تتمتع به كل من المملكة والجزائر كلها عوامل تساعد على الدفع بالعلاقات الاقتصادية.

وأوضح بن عمر بان الجزائر قطعت شوطا في عملية الإصلاحات الاقتصادية والتي شملت الجوانب القانونية والمالية والجبائية، والتي ساعدت القطاع الخاص الجزائري على النهوض وأصبح يلعب دورا كبيرا في التنمية الاقتصادية، حيث أن 80% من النمو الاقتصادي السنوي خارج قطاع المحروقات سجله القطاع الخاص، كما أن 60% من حجم واردات الجزائر يقوم به القطاع الخاص، وعدد الفرص الاستثمارية في قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية، الأدوية، قطاع الأشغال والأعمال العمومية، السياحة، النقل والنقل البحري، كما نوه بالامتيازات والحوافز للمستثمرين الأجانب بالجزائر ومنها الحصول على الأراضي الزراعية والإعفاءات الضريبية لمدة 10 سنوات والوصول لسوق قوامها 40 مليون مستهلك بالجزائر بالإضافة للوصول للسوق الأفريقية وإمكانية الوصول لأوروبا وإمكانية الاستفادة من قروض مدعومة بجانب أسعار الطاقة التنافسية وتوفر شبكة الكهرباء والموارد المائية.

من ناحيته قال سفير جمهورية الجزائر لدى المملكة عبدالوهاب دربال بان التعامل التجاري بين البلدين لا يرقي لمستوى التطلعات، ولا يعبر عن متانة العلاقات السياسية بين البلدين، وقال بأن الفرصة سانحة لقطاعي الأعمال لتبادل الزيارات والخبرات والعمل على تعزيز الشراكات التجارية، في ظل ما توفره حكومة البلدين من دعم سياسي واضح.
 
الزامل يفوز بأرقى جائزة عالمية في مجال البتروكيماويات في أمريكا
788771180202.jpg

م. عبدالعزيز الزامل خلال استلام الجائزة


تسلم م. عبدالعزيز عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة مجموعة الزامل، وشركتي سيبكيم والصحراء للبتروكيماويات، وزير الصناعة والكهرباء ورئيس مجلس ادارة سابك سابقا من مؤسسة التراث الكيميائي في فيلاديلفيا بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة، جائزة ريتشارد بولت "Richard J. Bolte" المرموقة، نظير إسهاماته في تطور الصناعات البتروكيماوية السعودية القائمة على تطبيق أحدث التقنيات في هذه الصناعة وذلك خلال "يوم التراث الكيميائي" الذي عقد في ١٤ مايو ٢٠١٥.

ويعد الزامل اول سعودي وعربي يكرم بهذه الجائزة رافعا اسم وطنه العزيز السعودية عاليا في هذا المحفل التاريخي تحت مسمى "الحلم السعودي يتحقق في قطاع البتروكيماويات".

وقد لعب م. عبدالعزيز الزامل دورا فريداً في إنشاء وتسهيل وتشجيع تطور الصناعة السعودية بشكل عام والصناعات البتروكيمياوية بشكل خاص في المملكة، حيث ينظر إليه على أنه الريادي الأول في تأسيس صناعة البتروكيماويات السعودية، بعد حصوله على شهادتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الصناعية من جامعة جنوب كاليفورنيا، في عام 1968 عمل الزامل في مركز الأبحاث للتنمية الصناعية، التي وضعتها الحكومة السعودية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وبحلول عام 1976 تم تعيينه نائب المدير العام للمركز وفي ذلك العام تم إنشاء الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك وتم اختياره كأول رئيس تنفيذي لها.

وجمعت الاحتفالية المعنيين بصناعة البتروكيماويات من جميع انحاء العالم سواء من القطاع العلمي او الصناعي، وكذلك حضور ممثلين من عائلة ومجموعة الزامل وعلي رأسهم أخوه ورئيس المجموعة م. خالد عبدالله الزامل وابنه احمد بن عبدالعزيز الزامل والمستشارين موظفي المجموعة د. نبيل سامي فاعور ود. محمد سليمان المطر ومن القطاع السعودي في البتروكيماويات خالد المزيد، نائب الرئيس لمنطقة امريكا ممثلاً لسابك ود. مؤيد القرطاس عضو مجلس ادارة شركة التصنيع الوطنية.

الجدير بالذكر أن مؤسسة التراث الكيميائي "CHF" تمنح جائزة ريتشارد بولت "Richard J. Bolte" سنوياً تقديراً للمساهمات المتميزة للقياديين في مجال الصناعات الداعمة لتطوير وتقديم منتجات وخدمات حيوية مهمة لنمو وتنمية مجتمع علوم الكيمياء وجزيئياتها.
 
34 مليار دولار قيمة الصادرات السعودية إلى الهند


أكد القائم بأعمال السفارة الهندية بالرياض، هيمانت كوتالوار، وجود حضور قوي للشركات الهندية في السوق السعودي باستثمارات مجمعة تقدر ب 1.6 مليار دولار بشكل رئيسي في مجالات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والصناعات التحويلية.

اضافة الى وجود خطط لكل من شركة أرامكو السعودية وشركة سابك لضخ المزيد من الاستثمارات في الهند، حيث افتتحت سابك مؤخرا مركز التكنولوجيا في بنغالور بتكلفة قدرها 150 مليون دولار، لافتاً إلى أن التجارة الثنائية ازداد حجم التجارة الثنائية بشكل واضح بنسبة حوالي 8 في المئة الى 40.3 مليار دولار في عام 2013، وخلال هذه الفترة، بلغت الواردات السعودية من الهند 5.6 مليارات دولار في حين بلغت قيمة صادراتها إلى الهند ما يقرب من 34.7 مليار دولار.

وقال كوتالورا خلال فعاليات معرض الكاتلوجات الهندي في غرفة الشرقية، ان الهند تسعى الى مواصلة العمل على فتح 25 قطاعات اقتصادية بما في ذلك السيارات والكيماويات وتكنولوجيا المعلومات، والمستحضرات الصيدلانية، والمنسوجات، والموانئ، والطيران، والجلود، والسياحة والضيافة، والسكك الحديدية، والصناعة التحويلية والتعدين، التكنولوجيا الحيوية والإلكترونيات والطاقة المتجددة، وقال بان قطاع الطاقة الشمسية يمثل اهمية للهند في امكانية التعاون بين البلدين.

من جهتة اكد رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان بان الهند تعيش طفرة اقتصادية بعد اتخاذها العديد من الاجراءات التي جذبت رؤوس الاموال اليها وسهلت عمليات الاستثمار في مختلف القطاعات، وقال العطيشان خلال افتتاحه للمعرض بان الهند ومنذ اطلاقها مبادرة تشجيع الشركات لتصنيع منتجاتها فيها وهي في مؤشر اقتصادي متصاعد ومغري حيث تفتح مجالا واسعا للاستثمار، وتطرح العديد من الفرص خلال جولاتها في عدد من المدن العالمية المعروفة بالصناعات.



فعاليات معرض الكاتلوجات الهندي في غرفة الشرقية
 
اكتشاف امتداد كبير لمعدن النحاس (البورفيري) بالدوادمي
667792003833.jpg

الرياض – واس

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية عن وجود امتدادات كبيرة لمعدن النحاس (البورفيري)، ولأول مرة في المملكة في محافظة الدوادمي، وتصل هذه الامتدادات إلى شمال محافظة القويعية.

وأشارت إلى أنه بموجب أحكام نظام الاستثمار التعديني في المملكة ستقوم وزارة البترول والثروة المعدنية بحجز المنطقة كاحتياطي تعديني يمثل رافداً اقتصادياً مهماً ضمن عناصر الثروة المعدنية التي تزخر بها المملكة.

وقال علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية في تصريح صحفي اليوم، إن ما يتحقق من اكتشافات جديدة إنما يعكس اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتنويع الاقتصاد السعودي، وتوسيع انشطته، وتوفير فرص استثمارية جيدة لرأس المال المحلي والعالمي، تسهم في توظيف الكوادر الوطنية، ولا شك أن هذا الاكتشاف، سوف يحقق هذا الهدف".

وأشار النعيمي إلى أن اكتشاف وجود كميات كبيرة من معدن النحاس البورفيري في محافظة الدوادمي وحتى شمال محافظة القويعية يعد إضافة مهمة وكبيرة للتنوع التعديني على وجه الخصوص الذي تحظى به المملكة، مما سيسهم بالإضافة إلى المعادن الأخرى في تعزيز مكانة صناعة التعدين كركيزة اقتصادية ثالثة، بعد صناعتي البترول والبتروكيماويات في الاقتصاد السعودي.
الخير كله في الدوادمي ;)
 
آخر تطورات مشاريع في مدينة الملك عبد الله حتى نهاية الربع الاول 2015

CE-YbHGUUAENI6k.jpg


CE-YbHIUIAA6spO.jpg


CE-YbHTUUAA_97N.jpg


CE-YbNZUgAAYxYG.jpg


CE-YRDXVEAAj1rk.jpg


CE-YRC1UEAEXxgD.jpg


CE-YRDEVEAANKtE.jpg


CE-YRJCVEAAM8-Q.jpg
 
مـحطات مشروع النقل العام في جـ،دة

محطة المنطلق

i_a61d52d5401.png


i_a61d52d5402.png


i_a61d52d5403.png


i_a61d52d5404.png


i_a61d52d5405.png


i_2caae39fe06.png


i_2caae39fe07.png


i_95251bcbd51.png


i_95251bcbd52.png


i_95251bcbd54.png


i_95251bcbd56.png


i_76bb4d7c3a7.png


i_76bb4d7c3a8.png


i_ebf8fce64d9.png
 
مجمع سكني في الشرقية تم بناءه بالهياكل المعدنية بدلا من الخرسانة، واعتمدته أمانة المنطقة الشرقية.

CFYcDwbUIAAhkAL.jpg
CFYcDwZVIAAG_TR.jpg

CFYcD1MUUAILvPw.jpg
CFYcD1JUgAEX_j1.jpg


فديو لي المشـروع


 
هيئة الطيران المدني : تعلن عن المطارات والصالات والمدارج التي سيتم إنشاءها وتطويرها هذا العام




مطار #أبها الأقليمي والذي يتسع لـ ٥ ملايين مسافر عبر ١٤ بوابة عبور كهربائي متحركة ومواقف للسيارات تستوعب ٤٥٠٠ سيارة

CFXDC0dUgAA6-G0.jpg

CFXDC2uUsAEH0x8.jpg

CFXDC3mUkAAa7I9.jpg


مطار الملك عبدالله بـ #جازان والذي يتسع لـ ٣،٦ مليون راكب سنوياً على مساحة ٥٢ الف م٢ بخمس بوابات وعشر جسور متحركة

CFXDQ2fUkAAJD9g.jpg

CFXDQ28UMAAlHql.jpg

CFXDQ3OVAAAd6-c.jpg

CFXDQ_YUMAEjdRI.jpg


مطار #عرعر الجديد والذي يستوعب مليون مسافر سنوياً

CFXD4fKUIAAbKL5.jpg

CFXD4gJUIAIx6cU.jpg

CFXD4g4UEAAVsVt.jpg

CFXD4kpVIAAUZdB.jpg


مطار الإمير نايف بن عبدالعزيز الجديد بـ #القصيم والذي يتسع لـ ٣ ملايين مسافر بـ٩ بوابات ويعادل ٧ اضعاف المطار الحالي

CFXDgUbUMAEiEZm.jpg

CFXDgX9UsAALZHp.jpg

CFXDgYrVIAA-nOT.jpg

CFXDgaMVEAAksGd.jpg

 
قائمة بأهم المشاريع والتوسعات التابعة للشركات #السعودية المدرجة، والتي من المتوقع أن يبدأ تدشينها خلال عام 2015.
CFIw1N6VEAAiRUF.jpg:large

CFI2barUMAEH__x.jpg
CFI2baUUIAEnzKm.jpg



قائمة بأهم المشاريع والتوسعات التابعة للشركات #السعودية المدرجة، والتي من المتوقع أن يبدأ تدشينها خلال عام 2015.
CFI1xatUEAAorQn.jpg
CFI1xayUIAAT2vj.jpg



CFI1CS2UkAEPp9N.jpg:large





CFI0q82UsAAk0Nj.jpg
CFI0q8VUIAAyE_y.jpg




CFIyX_LUEAAxWJU.jpg:large




 
وزير التجارة: ترليون ريال حجم الاستثمارات الصناعية في المملكة
ونعمل على بناء 600 مصنع جاهز مستقبلاً

507922711315.jpg

الربيعة يلقي كلمته
الدمام - محمد سعد

قدر وزير التجارة والصناعة د. توفيق الربيعة حجم الاستثمارات الصناعية بالمملكة بأكثر من ترليون ريال، مبينا أن عدد العمالة في المصانع الوطنية بأكثر من 935 ألف عامل، فيما ارتفعت نسبة الاستثمارات منذ عام 2007 إلى 2014 بأكثر من 12% وزادت المصانع بأكثر من 6% لتبلغ 6871 مصنعا.

وأوضح أن عدد المدن الصناعية ارتفعت إلى 34 مدينة صناعية في عام 2014 مقابل 12 مدينة صناعية في 2007، مبينا أن الأراضي الصناعية أصبحت متاحة للجميع، حيث يوجد أكثر من 20 موقعا يتوافر به أراض صناعية، مؤكدا أن الوزارة تتطلع للتوسع في المدن الصناعية لتصل إلى 220 مليون متر مربع مع 2020، لافتا إلى أن العقود المبرمة مع المصانع والخدمية وصلت إلى 5400 عقد في العام الماضي مقابل 2100 عقد في عام 2007، فيما عمدت الوزارة على تخصيص 12 مليون متر مربع للأراضي الصناعية مقابل 9 ملايين في عام 2013، مؤكدا أن جميع الأراضي المخصصة باتت تستخدم للأغراض الصناعية وليست للتجارة كما يحصل في السابق.

وذكر الربيعة أن الوزارة خصصت 61 مليون ريال لتأهيل المدينة الصناعية الثانية بالدمام، كما ساهمت في إنشاء 56 حاضنة صناعية، بينما بدأت الوزارة في تشغيل التيار الكهربائي للمدينة الصناعية الثالثة بالدمام وخصصت لهذا الغرض 310 ملايين ريال لبناء محطة كهرباء، كما أن العمل جار على بناء مجمعات سكنية في المدينة نفسها، مؤكداً حرص الوزارة على التوسع في إنشاء المصانع الجاهزة باعتبارها إحدى العوامل المحفزة للصناعة، حيث قامت ببناء 200 مصنع وتخطط الوزارة لبناء 600 مصنع في المرحلة القادمة في عموم المملكة.

وقال الربيعة خلال كلمته في افتتاح فعاليات منتدى الصناعيين 2015 الذي نظمتة غرفة الشرقية إن من معالم التطوير في أداء الوزارة هو أنها قطعت شوطا كبيرا في مجال المكننة، حيث اختصرت الفترة الزمنية لإصدار الترخيص المبدئي من 4 أيام إلى 3 دقائق، فيما وصل المدة الزمنية للترخيص النهائي إلى 3 أيام مقابل 15 يوما في الوقت السابق، موضحا أن الخدمة الإلكترونية متاحة على مدار الساعة.

وأضاف الربيعية أن الوزارة اتفقت مع المصلحة العامة للجمارك لمنح بعض المصانع ذات القيمة المضافة إعفاءات معينة على الآلات والمعدات وقطع الغيار والمواد الخام التي يحتاجها المصنع.
 

ميناء الملك عبدالله يحتفل باستقبال أكبر شركة للنقل البحري في العالم
597981804981.jpg

يبلغ طول السفينة 398 متراً
جدة - صالح الرويس

احتفل ميناء الملك عبدالله الذي تديره شركة تطوير الموانئ بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، باستقبال أول سفن وحاويات شركة ميرسك لاين "Maersk Line" العالمية التي تُعد من أكبر الشركات العاملة في مجال النقل البحري التجاري على مستوى العالم.

وأقيم الاحتفال بميناء الملك عبدالله أثناء استقباله لإحدى أكبر سفن شركة ميرسك لاين والتي يبلغ طولها 398 متراً، بمشاركة حرس الحدود، ومصلحة الجمارك وهيئة المدن الاقتصادية وحضور م. عبدالله بن محمد حميدالدين العضو المنتدب لشركة تطوير الموانئ، ومارك جيبريتس الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة ميرسك لاين بمنطقة أسيا الوسطى والغربية، وزياد كنعان عضو مجلس إدارة شركة محطات الحاويات الوطنية بميناء الملك عبدالله، وعدد من المسؤولين بشركة تطوير الموانىء، وعملاء ميرسك لاين بالمملكة، حيث قام المشاركون في الاحتفال بالصعود إلى السفينة والترحيب بطاقمها، وسلم م. حميد الدين قبطان السفينة هدية تذكارية احتفالاً بهذه المناسبة.

وأعرب م. حميدالدين، في تصريح صحفي بهذه المناسبة عن سعادته باستقبال سفن وحاويات شركة ميرسك لاين التي تعتبر عملاق الشحن العالمي، مشيداً في هذا الصدد بالتعاون الهادف والبناء بين ميناء الملك عبدالله وكافة الإدارات الحكومية العاملة بالميناء لاسيما إدارة حرس الحدود ومصلحة الجمارك العامة لجهودهم المتميّزة في خدمة الموانىء السعودية. ووصف م. حميد الدين شراكة ميناء الملك عبدالله مع ميرسك لاين بأنها شراكة هامة ذات مزايا قيّمة لأعمال الشحن والمناولة والخدمات اللوجستية بالميناء، مما يؤكد تميّز الميناء بمواصفات وإمكانيات هائلة تجعله واحداً من أهم الموانيء القادرة على كسب ثقة الخطوط البحرية العالمية واستقبال السفن العملاقة.
 
9c8fb492f149e10.jpg


أنا مع هذه الخطوة قلباً وقالباً المقاولون السعوديون الكفؤ مشغولون بمشاريع مكة والمدينة.

طبعا مترو جدة أقيمت له مسابقة عالمية على إثرها تم اختيار "Foster + Partners " بالشراكة مع هايدر .

مكونات مترو جدة في المرحلة الاولى
__________________________________

خطوط المترو الثلاثة الرئيسية

الخط الاحمر سيتم تأجيله حسب اخر الاخبار الى المرحلة الثانية

b169197de886ec9.jpg


d800d8225796156.jpg


بالنسبة للاجزاء التي ستكون تحت الارض هي ليست معتمدة ولكن حسب الاخبار ان الاجزاء التي ستكون تحت الارض
هي في المناطق التي ستكون حول منطقة البلد وبناء عليها قمت بالرسم التخيلي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترام الكورنيش

768b77d64d84a39.jpg


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القطار الخفيف

c510e2d8b22267a.jpg



620147435d35b48.jpg


حسب بعض الاخبار قد يتم تأجيل تنفيذ جزء منها الى المرحلة الثانية
لكن حتى الان هي جزء من المرحلة الاولى


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التاكسي البحري

085bc4f7f10a5f2.jpg


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالاضافة الى بناء جسر ابحر ومحطة المنطلق الرئيسية في المطار القديم و

شبكة الباصات المغذية للمترو وايضا المسارات المخصصة للباصات التي سيتم تنفيذها في بعض الشوارع الرئيسية


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا هو المخطط العام للمرحلة الاولى


adab5f0635aa934.jpg




08d4d2531189407.jpg



 
9c8fb492f149e10.jpg


أنا مع هذه الخطوة قلباً وقالباً المقاولون السعوديون الكفؤ مشغولون بمشاريع مكة والمدينة.

طبعا مترو جدة أقيمت له مسابقة عالمية على إثرها تم اختيار "Foster + Partners " بالشراكة مع هايدر .

مكونات مترو جدة في المرحلة الاولى
__________________________________

خطوط المترو الثلاثة الرئيسية

الخط الاحمر سيتم تأجيله حسب اخر الاخبار الى المرحلة الثانية

b169197de886ec9.jpg


d800d8225796156.jpg


بالنسبة للاجزاء التي ستكون تحت الارض هي ليست معتمدة ولكن حسب الاخبار ان الاجزاء التي ستكون تحت الارض
هي في المناطق التي ستكون حول منطقة البلد وبناء عليها قمت بالرسم التخيلي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترام الكورنيش

768b77d64d84a39.jpg


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القطار الخفيف

c510e2d8b22267a.jpg



620147435d35b48.jpg


حسب بعض الاخبار قد يتم تأجيل تنفيذ جزء منها الى المرحلة الثانية
لكن حتى الان هي جزء من المرحلة الاولى


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التاكسي البحري

085bc4f7f10a5f2.jpg


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالاضافة الى بناء جسر ابحر ومحطة المنطلق الرئيسية في المطار القديم و

شبكة الباصات المغذية للمترو وايضا المسارات المخصصة للباصات التي سيتم تنفيذها في بعض الشوارع الرئيسية


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا هو المخطط العام للمرحلة الاولى


adab5f0635aa934.jpg




08d4d2531189407.jpg



انا اتمنى اثنين من الشركات السعودية فقط, شركة السيف للمقاولات :cool: وشركة الزامل
ويجب ان يتم منع شركة سعودي اوجيه من المشاركة بأي من المشاريع المهمة
 
صورتين تخيلية وحقيقية لـ محطة قطار الحرمين بمدينة الملك عبدالله الإقتصادية توضح دقة التنفيذ وتطابق التصميم مع الواقع

 
^
أعتقد أن محطة جدة الرئيسية هي الأجمل
وإن لم يخب ظني فجميعها متشابهة إلى حد ما.




"النعيمي": السعودية تستعد لليوم الذي يصبح فيه النفط غير ضروري

418672.jpg


رويترز– باريس: قال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الخميس إن المملكة تدرك حقيقة أن الوقود الأحفوري قد يصبح غير ضروري قبل منتصف القرن الحالي، ولذلك تستثمر في الطاقة المتجددة.

وقال النعيمي في مؤتمر الأعمال والمناخ في باريس: "في السعودية ندرك أنه في نهاية المطاف.. في يوم ما.. لن نكون في حاجة للوقود الأحفوري.. لا أعلم متى.. في 2040 أو 2050.. لذا بدأنا برنامجاً لتطوير الطاقة الشمسية".

وتساءل النعيمي قائلا "نأمل أن نصدّر يوماً ما الكهرباء بدلا من الوقود الأحفوري. ألا يبدو ذلك جيداً؟".

وأضاف أنه لا يزال يتوقع أن يهيمن الوقود الأحفوري على مزيج الطاقة في العالم في المستقبل القريب.

 
^
أعتقد أن محطة جدة الرئيسية هي الأجمل
وإن لم يخب ظني فجميعها متشابهة إلى حد ما.


\

نعم,جميع المحطات نفس التصميم والفرق الوحيد هو لون السقف (وعدد الارصفة والمساحه الكلية لي المحطة)

محطات المرحله الاول :
1-مكه
2-جدة (محطتين) محطة المطار الجديد هي الوحيده ذات التصميم المختلف عن البقية
3-رايغ(مدينة الملك عبدالله الأقتـصاديـه"كـاست")
4-المدينة المنورة
 
عودة
أعلى