هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
فندق مطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة

image.jpg
image.jpg
image.jpg
 
تشغيل جزئي للدائري الرابع بمكة المكرمة

image.jpg


فيديو عن المشروع


شكلت أمانة العاصمة المقدسة عددًا من الفرق الميدانية الهندسية لتفقُّد جاهزية الطريق الدائري الرابع للعمل أثناء موسم رمضان والإسهام في تسهيل الحركة المرورية، خاصة خلال العشر الأواخر من الشهر الكريم والتي تشهد أعدادا متزايدة من ارتال السيارات، في إطار التأكد من جاهزية جميع الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام وتشغيلها بأقصى طاقتها.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامه بن فضل البار أن الأمانه بدأت تشغيل أجزاء من الطريق الدائري الرابع بنجاح منذ الأيام الأولى من شهر رمضان، ما أسهم بشكل كبير في تسهيل حركة السيارات وتخفيف العبء عن الطرق القائمة.

وقال البار إن الطريق الدائري الرابع يربط المحاور الرئيسة المؤدية من وإلى مكة المكرمة مع بعضها البعض بطريق دائري يحيط بالعاصمة المقدسة لفك الاختناقات المرورية وتحقيق أفضل حالات انسيابية الحركة المرورية.

كما أضاف أنه الطريق يضيف عنصرًا جماليًا ويقلل من مستوى التلوث والإزعاج ومتكامل مع شبكة الطرق وشمولي بحيث يراعي أساليب النقل المختلفة المتوافرة حاليًا ويوفر سرعات وسعات مرورية عالية.

ويبلغ طول الطريق الدائري الرابع أكثر من (65) كيلومترا، تم تشغيل جزء كبير منها خلال موسم رمضان الحالي يمتد من طريق السيل إلى العوالي ومنها إلى بطحاء قريش والعكيشية وأم الكتاد مرورًا بطريق الهدا وطريق جدة السريع وطريق جدة القديم أم الجود والعمرة طريق المدينة مع ملاحظة وجود تحويلات مؤقتة لحين الانتهاء من الكباري.

وتم إنشاء الطريق بعرض (100) متر تتألف من أربع حارات مرورية في كل اتجاه للطريق الرئيس وثلاث حارات مرورية في كل اتجاه لطريق الخدمة وجزيرة وسطى بعرض (20) مترا لاستيعاب مسارات النقل العام المستقبلية (كالقطارات ) وجزيرة فاصلة بعرض (8) أمتار لاستيعاب المداخل والمخارج بين الطريق الرئيس وطريق الخدمات بشكل آمن وفعَّال.

وسيشتمل عند اكتماله على (12) تقاطعا وهي (تقاطع طريق مكة جدة السريع, تقاطع طريق مكة- جدة القديم, تقاطع الطائف السيل, تقاطع طريق المدينة المنورة, تقاطع طريق الأمير نايف, تقاطع طريق أم الكتاد, تقاطع بطحاء قريش, تقاطع شارع إبراهيم الجفالي, تقاطع طريق الفيحاء, تقاطع طريق العكيشية, تقاطع طرق الليث, تقاطع جبل ثور)، وفي حالة اكتمال المشروع- بإذن الله- سيصبح معلمًا بارزًا من معالم مكة المكرمة.

وبلغت تكلفة مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة (الطريق الدائري الرابع) (7 مليارات ريال) لأعمال التنفيذ ونزع ملكيات الأراضي التي يمر بها حيث تم تنفيذ (80) ألف م3 سفلتة وتم تنفيذ (22 مليون م3 ) قطع صخري و( 68 ألف م.ط ) حواجز خرسانية و(35 ألف م3 ) أعمال خرسانة الجسور وتمت إنارة الطريق بـ ( 1283 ) برج إنارة, وتم الانتهاء من الطريق الدائري الرابع ماعدا الجزء الرابط بين طريق السيل وطريق المدينة المنورة والمتوقع الانتهاء منه قبل موسم حج عام 1437هـ .

 
التعديل الأخير:

سبع مدن ترفيهية “كيدز موندو” في السعودية باستثمار 500 مليون ريال



تباشر مجموعة مدن “كيدز موندو” وضع خطة لافتتاح أول أبوابها في الرياض لتكون الإنطلاقة منها إلى سائر مدن المملكة، وستقوم شركة عبد الرحمن سعد الراشد وأولاده المحدودة بتنفيذ هذه المشاريع الضخمة التي وصفت بأكبر مشروع ترفيهي وتعليمي وتثقيفي في المملكة على مراحل موزعة خلال مدة 10 سنوات.

وتمّ توقيع عقد امتياز العلامة التجارية “كيدز موندو” خلال احتفال رسمي في الرياض حضره مدراء وممثلون عن الشركتين، حيث قدمت فيه شركة كيدز القابضة تعريفاً عن مفهوم مدينة “كيدز موندو” وأنها عبارة عن مدينة مصغرة مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنتين و 14 سنة.

حيث تفتح لهم نافذة للتعرف عن كسب وبأسلوب يمزج بين اللعب والتعلم على عدد كبير من المهن والحرف والمجالات، وهو الأمر الذي من شأنه أن يطور طريقة تفكير الطفل وينمي لديه المعرفة ويزرع عنده حسّ المسؤولية وحب العمل والإنتاج والمواطنة الصالحة.

ومن المتوقع أن يتم إفتتاح أول فرع لهذه المدينة النموذجية في مدينة الرياض في الربع الأول من العام 2017م، ومن ثم الانتقال إلى باقي المدن الرئيسة في المملكة.

وقد عبّر علي كزما، رئيس مجلس إدارة شركة كيدز القابضة ومؤسس مفهوم “كيدز موندو” عن تطلعات شركته قائلاً: “أنّه لطالما اعتبرنا دول الخليج العربي وعلى رأسها المملكة سوقاً استراتيجياً مهماً لمشاريعنا التعليمية الترفيهية المبتكرة.

وقال “إنّنا نتوقّع تحقيق نجاح باهر من خلال توقيع هذه الاتفاقية ودخولنا إلى أكبر الأسواق في العالم العربي ممّا سيدعم خطتنا للإنتشار في مختلف بلدان العالم لا سيما البلدان العربية وأهمها بلدان الخليج العربي”.

ويتطلّب إنشاء مدن “كيدزموندو” في المملكة العربية السعودية استثماراً تتجاوز قيمته 500 مليون ريال بدءاً من تنفيذ أول فرع في مدينة الرياض وصولاً إلى إفتتاح الفرع السابع خلال فترة زمنية تمتد إلى عشر سنوات.

image.jpg
image.jpg
 
مشروع مدينة الملك خالد الطبية بالمنطقة الشرقية

image.jpg
image.jpg


إدارة المشروع فاتحين لهم موقع على الانترنت




سبق- الخُبر: حسم المدير التنفيذي للشؤون الطبية والإكلينيكية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور إبراهيم العريفي، أمر البدء في تنفيذ مدينة الملك خالد الطبية التي من المزمع إقامتها بالمنطقة الشرقية، وهي إحدى المدن الخمس الطبية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لأبنائه، بحيث لن يتجاوز البدء في التنفيذ نهاية العام الجاري والانتهاء منها عام 2018م على مساحة 700،000 متر مربع.
وتم استلام الأرض من شركة أرامكو السعودية وتكلف المدينة نحو 4،6 مليار ريال وتضم 1500 سرير تطل على المسطحات الخضراء بعدما تم الانتهاء من التصاميم الهندسية وحصل على جائزة أفضل تصميم مستشفى مستقبلي للعام 2013م ضمن فعاليّات معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لبناء وتحديث المستشفيات الذي أُقيم في دبي، مؤكداً أن أمير المنطقة ونائبه ووزير الصحة ونائبه حريصون للانتهاء من هذه المدينة في وقتها.
واستعرض الدكتور "العريفي" خلال حديثه في ديوانية الأطباء مساء أمس الأول بمنزل عبدالعزيز التركي بالخبر، رؤيتهم للمدينة كمركز طبي أكاديمي والذي يعد أكبر مدينة طبية في المملكة وهو عبارة عن مراكز متخصصة في العيون والقلب والعلوم العصبية ومركز أبحاث ومركز لزراعة الأعضاء ومركز للأورام ومركز أطفال الأنابيب وغيرها من التخصصات النادرة مثل مستشفى للتأهيل.
بالإضافة إلى عيادات خارجية ومبنى للإدارة وسكن داخلي وهي مدينة جديدة مستقلة تماماً عن مستشفى الملك فهد التخصصي وتحتوي المدينة على 49 بناية منها كلية طب ومستشفى عام وفندق لأقارب المرضى وهناك مباحثات مع جامعات عدة، منها جامعة الأمير محمد بن فهد لتشغيل كلية الطب.
وسيشغل المدينة عددٌ من موظفي المدينة الطبية ومستشفى الملك فهد التخصصي وتحتوي المدينة على 1500 سرير مخطط أن يكون منها 1110 سرير للمرضى بغرفة مفردة و370 سريراً لمرضى العناية المركزة و20 سريراً للعناية التلطيفية، وأربعة أدوار للمواقف تتسع لـ5200 سيارة وستكون مساحة المستشفى الرئيسية 415 ألف متر مربع وهناك تبرع من أحد رجال الأعمال ببناء مركز للعناية التلطيفية إلى جانب المخطط له في المدينة.
وأشار إلى أن المدينة المكونة من طوابق عدة، ترتبط المستشفى بالمواقف عبر جسرين ومصاعد يتجاوز عددها الـ 70 مصعداً ستيسر انتقال المرضى بسلاسة ما بين غرف العيادات الخارجية، حيث تم تمييز كل عيادة بألوان مختلفة، وغرف تنويم المرضى أو إلى أحد الأجنحة العديدة التي سوف تجهز بأحدث الأجهزة الطبية.
وأوضح أن الفرق الطبية التي ستعمل في المدينة الطبية تم استقطاب البعض منها وتعمل حالياً في مستشفى الملك فهد التخصصي وجارٍ استقطاب المزيد منهم بهدف ابتعاثهم وتأهيلهم للعمل بالمدينة الطبية وتم الاتفاق مع المراكز الطبية العالمية في أمريكا وأوروبا وسنغافورة وكندا لاستقطاب الكوادر التخصصية في تبادل بين المدينة وتلك المراكز لتشغيل العيادات للاستفادة من الخبرات الطبية العالمية في تبادل مشترك، ونعمل على تغطية كل الاحتياجات ووضعنا خطة لأقصى ما نستطيع وهناك مئات الطلاب سيعودون خلال السنوات المقبلة وبعضهم قد يعود بعد ثماني سنوات.
وفي عددٍ من المداخلات، لم ينف وجود تسرب في التخصصات الطبية بمستشفى الملك فهد التخصصي ولكنه لم يعدها ظاهرة حيث قُدم لهم عروض متوازية، ومعظم العاملين في تخصصي الفهد موجودون في المستشفى وسيبقون في المستشفى والبعض منهم سيكونون في المدينة، وعزا التسرب إلى أن الكادر الطبي الجديد ساوى بين الوظائف والرواتب بين المتخصصين والعاملين للسعوديين وتم رفع للمجلس التنفيذي للمدن الطبية ليميز الموظف في المستشفى التخصصي والعاملين في المدينة الطبية من أجل الحفاظ عليهم.
وأكّد أن مركز السرطان بتخصصي الفهد سواء باطني أو جراحي يعد المركز الثاني بـ 1100 حالة باطنية أورام سنوياً الذين يحتاجون إلى علاج كيماوي وإشعاعي وجراحات الأورام جميعها تتم في المستشفى، لافتاً إلى أن زراعة البنكرياس يعد المستشفى الأول في هذا المجال وزراعة الكبد الثالث والكلى الثاني والأولى باستئصال الكلية بالمنظار بالمملكة.
وكشف أن هناك مباحثات مع وزارة المواصلات والأمانة بشأن مرور قطار النقل العام إلى مدينة الملك خالد الطبية أسوة بمدينة الملك عبدالله الطبية على طريق جدة – مكة، حيث من المتوقع أن تكون المدينة الطبية بعد عشر سنوات في وسط المدينة ونحتاج إلى النقل العام.
وفي ختام اللقاء، تم تكريم الدكتور إبراهيم العريفي، من قِبل رئيس ديوانية الأطباء عبدالعزيز التركي وستعاود الديوانية بعد شهر رمضان المبارك بعد أن قدمت 14 ضيفاً على مدار الأشهر الماضية.
19056_89876.jpg

87156_99607.jpg
 
مدينة الامير محمد بن عبدالعزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية

image.jpg


موقع المدينة الطبية


تعد مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية إحدى المدن الطبية الخمس التي تشكل فيما بينها أهم مشاريع الخطط الإستراتيجية لوزارة الصحة والتي تهدف من خلالها إلى تقديم الرعاية الصحية المرجعية على المستويين الثالث والرابع لجميع المرضى في كل أنحاء المملكة. ومن المخطط أن تتولى المدينة تقديم هذا المستوى من الرعاية الطبية للمرضى في المناطق الشمالية والتي يقارب عدد سكانها في الوقت الراهن نحو مليونين ومائة وخمسين ألف نسمة وهم في تزايد مستمر.

موقع المدينة
تم اختيار موقع مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية بعد دراسة وافية بناءًعلى الهدف الأساسي من إنشائها والذي يتمحور حول خدمة المناطق الشمالية (تبوك,حائل, الحدود الشمالية، والجوف), حيث تم العمل على إقامة هذا الصرح الطبي على مساحة تزيد عن مليوني متر مربع في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف و التي تتوسط جغرافياً مناطق الخدمة الأربع.

كما تتميز بجو معتدل وإرث تاريخي يتجسد في الكثير من المواقع الأثرية والطبيعية. وكما هو الحال في معظم مدن المناطق الشمالية، فإن اقتصاد مدينة سكاكا ناشئ وواعد إذ تحتضن المدينة العديد من المشاريع الكبرى التي يجرى إنشاؤها في مختلف القطاعات الخاصة والعامة مما يبشر بمستقبل مبهر سيساهم بإذن الله في جذب الكثير من أبناء الوطن للعمل والاستقرار في هذه المناطق جميعاً خصوصا منطقة الجوف.

سير عمل المشروع
تسير الأعمال الإنشائية الخاصة بالمدينة حسب الخطط الموضوعة لها، فالأرض المخصصة لإقامة المشروع تم تحديدها بمساحة إجمالية تبلغ نحو مليوني متر مربع بما فيها ما تم الاتفاق عليه مع كل من وزارة التعليم العالي وجامعة الجوف وأمانة منطقة الجوف حيث تمت مبادلة بعض الأراضي لتوفير المساحة المطلوبة لكامل المشروع ولإستيعاب أية توسعة مستقبلية تتطلبها المدينة.

ويواصل الفريق التنفيذي للمشروع أعماله و التي تنقسم إلى ثلاثة أعمال أساسية:

أعمال ما قبل التنفيذ:
وتشمل إعداد وطرح المنافسات الخاصة بالمشروع وتحليلها وترسيتها، بالإضافة إلى استكمال جميع الوثائق والتصاميم الخاصةبأرض المشروع والمباني التي ستقام على هذه الأرض شاملة التوسعات المستقبلية.

أعمال التنفيذ:
وتبدأ باستلام المقاول للموقع حتى نهاية مدة العقد. يتم خلالها إنشاء المستشفيات والمباني على عدة مراحل، حيث تنقسم تلك الأعمال مبدئياً إلى مرحلتين أساسيتين: المرحلة الأولى وتشمل إنشاء المستشفى الرئيسي بسعة 500 سرير. المرحلة الثانية وتشمل إنشاء باقي المستشفيات التخصصية.

أعمال التشغيل:
تبدأ بعد استلام الموقع من المقاول، علماً بأن التجهيز للتشغيل سيكون متوازياً مع جميع المراحل السابقة و ذلك لضمان استقبال المرضى مباشرة بعد استلام الموقع.
 
مشروع استثماري طبي «سعودي - مصري» بـ 600 مليون جنيه

151764969341.jpg

القاهرة ـ أحمد إبراهيم، محمد خليل:

أعلنت الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال أن الحفل السنوي للجمعية المقرر إقامته 31 يناير المقبل سوف يتم الإعلان فيه عن أكبر مشروع طبي بمصر بحجم استثمارات 600 مليون جنيه، ويتمثل في مستشفى طبي بعدد 100 غرفة.

ونقل بيان للجمعية تلقت الرياض نسخته عن رجل الأعمال محمد الراجحي قوله إن المشروع يتم الإعداد له منذ فترة وسيتم الإعلان عن باقي تفاصيل المشروع خلال الحفل السنوي والذي سيشارك فيه أكثر من 500 مستثمر ورجل أعمال مصري وسعودي وخليجي.

وأوضح الراجحي أن الحفل سوف يشهد توقيع مجموعة من الاتفاقيات الاستثمارية الجديدة المهمة في السوق المصري بعدة قطاعات مختلفة، ويأتي في مقدمتها أكبر مشروع طبي بحجم استثمارات تصل إلى 600 مليون جنيه، حرصا من الجمعية على التنوع في مشروعاتها التنموية والخدمية للنهوض بالاقتصاد المصري بخلاف عدد آخر من المشروعات.




 
لقطة حديثة من الفضاء للمسجد الحرام، توضح حجم توسعة الملك عبدالله - رحمه الله - الهائلة للحرم المكي الشريف


 
" مدن " توقع عقد إنشاء أكبر مركز للخدمات اللوجستيه على مستوى الخليج بمساحة ١٥٠ الف م٢ في مدينة سدير للصناعة والأعمال

 
منظمة التراث العالمي تعتمد تسجيل الفنون الصخرية في جبة والشويمس بـ ضمن قائمة التراث العالمي.


CJAWfsRVAAA4mND.jpg

CJAWftUUMAEB6Qj.jpg

CJAWftdVEAAU8Mj.jpg

CJAWfwuVAAArGtP.jpg
 
طبعا هذي كلها سواء التي نفذت او الجاري تنفيذها الي نزلناها بالموضوع او الي ما نزلناها

كل مشاريع القطارات والمترو والمدن الاقتصادية والصناعية والمدن الطبية والجامعات وتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي لاكبر توسعة في تاريخ المسجدين والمشاريع الحكومية الاخرى

كلها من ثمرات الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله واسكنه الجنة وجزاه الله عن شعبه خير الجزاء
 
عودة
أعلى