إيران تنفي أي نية لإغلاق «هرمز» وتحذيرات من «حرب كارثية» مع أمريكا

بات

عضو
إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
85
التفاعل
1 0 0
إيران تنفي أي نية لإغلاق «هرمز» وتحذيرات من «حرب

كارثية» مع أمريكا



2011/12/15 12:46 ص





عواصم – وكالات: نفت ايران امس وجود أي خطط لاغلاق مضيق هرمز في الخليج، فيما حذر رينوف بريجنسكي مستشار الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر من ان علاقات الولايات المتحدة مع ايران تبدو خلافية الى حد قد يقود الى حرب «كارثية» العواقب.
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست «أعلنا أكثر من مرة ان اغلاق مضيق هرمز ليس ضمن أجندتنا حيث اننا نؤمن بالسلام والاستقرار في المنطقة».
وكان المتحدث يشير الى تعليقات نائب في البرلمان الايراني بأنه سيتم اغلاق مضيق هرمز في اطار المناورات العسكرية المقررة للبحرية الايرانية في الخليج.
وقال النائب برويز سارفارى في اشارة للهجمات العسكرية المحتملة من جانب اسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية اذا تعرضت ايران لهجوم فأنها سوف تجعل العالم بأكمله غير آمن بما في ذلك شل حركة نقل النفط عالميا.
وقال مهمانبراست ان الاعلانات والقرارات الهامة من شأن المسؤولين المعنيين فقط وتعليقات النواب تعكس وجهة نظرهم الشخصية. وأضاف «ومع ذلك فأنه من المعروف انه اذا واجهت المنطقة وضعا على غرار الحرب، فأن كل شيء سوف يسير وفقا لذلك».
ويشار ان اسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية لم تستبعدا شن هجمات عسكرية على المواقع النووية الايرانية بسبب المخاوف من ان تستخدم طهران مشاريعها النووية المدنية لاخفاء عملها على برنامج أسلحة نووية سري.
وقد نفت طهران هذه الاتهامات أكثر من مرة ولكن حذرت من انه في حالة تعرضها لهجوم اسرائيلي فأن صواريخها متوسطة المدى قد تهاجم أي جزء من الأراضي الاسرائيلية.
من جانبه قال بريجنسكي امام منتدى المجلس الاطلسي بواشنطن «نحن نعتقد انه سيكون بامكاننا تفادي الحرب بين ايران وامريكا من خلال اللجوء الى اجراءات للضغط» مثل العقوبات لاجبار ايران على التخلي عن برنامجها النووي.
لكنه اضاف انه «كلما زاد استخدامكم للضغط فانه، في حال لم يؤد الى نتيجة، سيزيد من مخاطر قيام الحرب ما يقلص بشكل كبير من هامش المناورة لدينا».
واعرب بريجنسكي عن قلقه من تصاعد «الحرب الكلامية» بين البلدين مشيرا الى انه «يجري اتخاذ الكثير من القرارات الصغيرة التي تحد من حرية تحركنا في المستقبل».
واضاف «اذا دخلنا في نزاع مفتوح مع ايران تحت اي شكل، فان العواقب علينا ستكون كارثية، كارثية بشكل مكثف وعلى مستوى شامل».
يأتي ذلك في وقت نقلت فيه وكالة مهر للانباء عن البريجادير جنرال غلام رضا جلالي القائد بالحرس الثوري الايراني قوله ان ايران قد تنقل عمليات تخصيب اليورانيوم الى مواقع أكثر أمنا اذا اقتضت الضرورة.
ونقلت وكالة مهر عن جلالي قوله «اذا تطلب الامر سننقل مراكزنا لتخصيب اليورانيوم الى أماكن أكثر أمنا».
وقال جلالي رئيس الدفاع المدني الايراني «لو كان الامريكيون والاسرائيليون قادرين على مهاجمة منشآتنا النووية وتوجيه ضربة لها لاقدموا حقا على هذه الخطوة».








المصدر

جريدة الوطن
 
عودة
أعلى