أخبار الحرمين الشريفين توسعة وخدمات

تأهيل جسري الطواف المؤقت

cd464782946211e3a54a1246275df303_8.jpg
 
صحيفة أمريكية: "أم القرى" تحت تهديد الجرافات
wwrld_bwltyn.jpg

السبت,22,ربيع الثاني,1435 الموافق 2014,شباط (فبراير),22
عاجل – (ترجمة):


حذر موقع وورلد بولتين الأمريكي من التأثير الذي يمكن أن يطرأ على مدينة مكة المكرمة مسقط رأس النبي محمد صلي الله عليه وسلم، جراء المخطط الشامل الجديد لمنطقة المشاعر المقدسة والذي كشفت عنه الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مؤخرًا.

وقال الموقع الذي نقل تقريرا أوردته صحيفة "الإندبندنت" إن الأماكن المقدسة بأم القري تواجه خطر التعرض للجرافات؛ لإفساح الطريق لبناء مجمع عصري في المدينة التي تجذب ملايين الحجاج من جميع أنحاء البلاد كل عام لأداء فريضة الحج.

وأشار الموقع- بناء عن التقرير- إلى أن المشروع سيتطلب هدم مكتبة تقع على بعد خطوات من المسجد الحرام، والتي يعتقد أنها بنيت على بقايا المنزل الذي ولد فيه النبي محمد.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن المكتبة قد نجت من خطط عمرانية مشابهة في العام الماضي بعد أن غيرت الحكومة رأيها بالموضوع، لكن شركة البناء التي تنفذ المشروع الجديد، وهي مجموعة بن لادن للمقاولات، تصر على هدم المكتبة هذه المرة. بحسب تعبير الصحيفة .

وكانت الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة قد كشفت مؤخرا عن أن المخطط الشامل الجديد لمنطقة المشاعر المقدسة سيجعل مشعر منى يستوعب أكثر من 7 ملايين حاج.

وقالت: إنها ستحافظ على حقوق أهالي مكة المكرمة في تأجير مساكنهم للحجاج ولن تسلبهم هذه الحقوق مهما وضعت من مشروعات جديدة وخطط لإنشاء المزيد من الوحدات السكنية في مكة المكرمة.

 
الرئاسة العامة تضع اللمسات الأخيرة للمرحلة الثانية من المطاف المؤقت


1435/5/4



يشهد المطاف المعلق حركة دوؤبة من النشاط والعمل المستمر وذلك بعد النجاح الذي حققه على المستوى العلوي من المطاف المعلق في استيعاب طواف ذوى الاحتياجات الخاصة في موسم رمضان المنصرم وموسم الحج 1434هـ الذي سهل عليهم أداء نسكهم بكل يسر وسهولة .
حيث كثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الجهود استعداداً لوضع اللمسات النهائية على الجزء السفلي من المطاف المؤقت فقد تم تركيب المستوى السفلي وربط مداخله بالدور الأرضي والساحات الخارجية وتم تركيب وسائل السلامة وأنظمة الإضاءة والصوت والتهوية وتصريف المياه، وللجسر ثلاثة مخارج خصص أحدها مخرجاً للطوارئ وسيكون الجسر محاذياً للرواق القديم بعرض 12م وارتفاع 13م، حيث تم تخصيصه للطائفيين و تبلغ طاقته الاستيعابية 5000 طائف بالساعة ويزيد على مساحة 3000 متر مسطح.
الجدير بالذكر أنه تم تبديل الحاجز ( الدربزان) المزخرف بالدور العلوي من المطاف المعلق بحاجز زجاجي لتمكين الطائفين من الاتصال البصري بالكعبة.
ومن المعلوم أن هذا المشروع يأتي ضمن منظمومة المشاريع الكبيرة التي تتزامن مع المشروعات الكبرى بالحرمين الشريفين لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المطاف , وتوسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالمسجد الحرام .
سائلين الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني وسمو أمير منطقة مكة المكرمة التوفيق والسداد وعظم الأجر والمثوبة على ما يقدمون للحرمين الشريفين وقاصديهما كل ما يحقق الارتقاء بمنظمومة الخدمات والعمل على تحقيق أعظم التسهيلات جعله الله في موازين أعمالهم الصالحة .




15_m.JPG



34_m.JPG



44_m.JPG
 
يقال أن هذا التصميم الذي أعتمد لمظلة الحرم .. نقول ان شاء الله

 
منسوبو مصنع الكسوة يكثفون عملهم للوفاء بالموعد

تنظيف "رداء الكعبة" بالريش الناعم بسبب مشاريع التوسعة

270188.jpg


إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة: كثف منسوبو مصنع الكسوة الشريفة من تنظيف رداء الكعبة، بواقع أربع ساعات على رأس كل أسبوعين؛ من أجل الوصول إلى رداء نظيف مما علق به من الغبار والأتربة، جراء مشاريع التوسعة التي يشهدها المسجد الحرام، ولاسيما مشروع توسعة المطاف الحالية؛ حيث تعمل آليات العمل ليل نهار للوصول إلى الوفاء بالموعد المحدد للمشروعات.

وأشار مدير عام مصنع الكسوة، الدكتور محمد بن عبدالله باجودة، إلى استخدام مكانس خاصة مزودة بريش ناعم؛ لكي لا يؤثر على خيوط الحرير أو إتلافها، ثم بعد ذلك تمسح كسوة الكعبة بقطع من القماش قطنية مبللة بالماء، ثم مسح الكساء، وتمريرها على الآيات القرآنية والزخارف الإسلامية المغطاة بأسلاك الفضة والذهب.


يذكر أن منسوبي المصنع لم تقتصر جهودهم على تنظيف الرداء فقط، بل كنس وغسل سطح الكعبة المشرفة كاملاً، بالماء ومطهرات تنظيف خاصة.
 
ماشاء الله العمل سريع
ما اجمل عملهم عمل واكبر اجر حسنة جارية ببنائهم المسجد
 
بارك الله فيك يالراية
وبارك الله في الجهود اللهم زد هذا البيت وهذا البلد والدولة مهابه وتعظيما وامنا ورزقا ورخاء وحفظا وبارك اللهم ووفق فيمن أشار وأمر ونفذ وبذل وشارك وأجعله خالصا لوجهك الكريم
 
بارك الله فيك يالراية
وبارك الله في الجهود اللهم زد هذا البيت وهذا البلد والدولة مهابه وتعظيما وامنا ورزقا ورخاء وحفظا وبارك اللهم ووفق فيمن أشار وأمر ونفذ وبذل وشارك وأجعله خالصا لوجهك الكريم

جزاك الله خير
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى