من يريد الفتنة الطائفية في الجزائر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

islam073

عضو
إنضم
4 أغسطس 2013
المشاركات
1,730
التفاعل
1,837 0 0
تجددت المواجهات وبلغت أوجها بسبب مواجهات مذهبية دامية بين مئات الأشخاص، أشعلت نار الفتنة في الولاية الواقعة شمال الصحراء الجزائرية.
ويدين أغلبية سكان غرداية للمذهب الأباضي وهم أمازيغ بني مزاب نسبة إلى وادي مزاب في الولاية، يقارب عددهم 200 ألف وينحدرون من أصل بربري، هؤلاء اشتبكوا مع شبان عرب من قبلية الشعانبة، والعرب في غرداية يدينون بالمذهب المالكي.

ولا يعرف بعد سبب الاشتباكات التي اندلعت فجأة بين الشبان العرب والميزابيين (الأمازيغ) بوسط المدينة، في حين أشارت وكالة الأنباء الجزائرية إلى احتمال وقوف عصابات ترويج المخدرات خلفها.

وفي غمرة تلك الأحداث، يتراشق الطرفان بتهمة "العنصرية"، ويضع كل طرف نفسه موضع الضحية، ولكن بين الطروحات التي يقدمها هذا وذاك، هناك اعتراف ضمني بأن مستقبل التعايش بين فرقاء المنطقة بات في حكم المجهول.
maxresdefault.jpg


منشورات سرية تدعو للفتنة
وذكرت مصادر محلية، أن تنظيما سريا مجهولا دخل على خط المواجهات، قام بإصدار منشورات على نطاق واسع في الولاية التي تعد حوالي 450 ألف نسمة، تدعو صراحة السكان العرب المالكية إلى مقاطعة الإباضيين، ما نقل الأوضاع من طائرة المواجهات العفوية، إلى طائرة الاستغلال السياسي من جهات مجهولة، تسعى لاستغلال هذا الشرخ الاحتماعي إلى أقصى وتوظيفه سياسيا.
دعوات لتدخل الجيش واتهامات للشرطة

وفي الأثناء، دعا اتحاد التجار والحرفيين في قصر مزاب بالمدينة، في بيان لهم، إلى تدخل الجيش، بعد أن فشلت قوات الأمن كما قالوا في احتواء الأوضاع و وقوفها إلى جانب العرب .
téléchargement (1).jpg
téléchargement.jpg
images (1).jpg
images.jpg


الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها ....
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى