إريتريا شريان حياة الحوثيين وإيران
هواجس عربية من دور إريتري مشبوه في اليمن بعد أن استثمرت طهران عزلة أسمرة الدولية لتعزيز وجودها العسكري البحري في البحر الأحمر وخليج عدن.
العرب
feather.png
[نُشر في 08/04/2015، العدد: 9881، ص(6)]

_49438_h3.jpg

الإيرانيون يستغلون الساحل الإريتري لبناء معسكرات تدريب سرية للحوثيين
أسمرة – تعمل الأجندة الإيرانية بكثافة في منطقة القرن الأفريقي الاستراتيجية، وخاصة في إريتريا التي تعتبر شريان الحياة بالنسبة إلى جماعة الحوثي حيث تقول تقارير إنه يتم تدريب عناصرها على الأراضي الإيرترية، ومن خلالها تتسلّم الدعم من طهران.
تعمل الأجندة الإيرانية على كسر الحصار البحري عليها في مياه الشرق الأوسط وإيجاد قاعدة انطلاق نحو شرق أفريقيا حيث تدور حروب مكملة لما يجري في العراق وأفغانستان واليمن وسوريا، ويمكن لطهران أن تستثمر فيها لخلق استراتيجية أمنية إقليمية غير مستقرّة تفيدها في تحقيق مخطّطاتها، وتفتح لها المجال لتغذية ميليشياتها ومدّها بالأسلحة والعتاد.

ولم يعد خافيا تورط الإيرانيين في تصدير الأسلحة لمناطق الصراعات الأفريقية وفي الشرق الأوسط. وتقول معلومات تناقلتها وسائل الإعلام إنه جرى تزويد إريتريا بمئات من عناصر فيلق القدس وضباط البحرية والخبراء العسكريين من الحرس الثوري الذين يشرفون على قواعد صاروخية منتشرة في كل أراضي البلاد وخصوصا على طول الساحل الإيرتري على البحر الأحمر المقابل لليمن والمملكة العربية السعودية.

وتذكر التقارير أيضا أنه من خلال السواحل الإريترية يتم تهريب الأسلحة إلى الحركات المتمرّدة في اليمن والصومال، وتسهيل نقل عناصر القاعدة من أفغانستان إلى جنوب اليمن، وكذلك تدريب عناصر من جماعة الحوثي بمعسكر دنقلو الإريتري.

ويؤكّد صحة هذه التقارير أيمن شبانة، الأكاديمي بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، الذي قال في تصريحات خاصة لــ “العرب”، إن قائمة الاتهامات الموجهة إلى إريتريا شملت فتح الأراضي والجزر الإريترية في أرخبيل دهلك على البحر الأحمر أمام فيلق القدس وعناصر الحرس الثوري الإيراني، ونصب بطاريات صواريخ إيرانية بالقرب من ميناء عصب، وتوفير مراكز التدريب والإيواء والعلاج لعناصر من الحوثيين، وتخزين سلاح إيراني، وإيصاله إلى صعدة، عبر قوارب صيد صغيرة، تنتقل بين ميناء عصب وميناء حرف سفيان في اليمن.

إيران تعتمد على الولاء الإيرتري لتحقيق السيطرة على مضيق باب المندب والطريق المائي إلى قناة السويس
وتعتمد إيران على الولاء الإريتري لها لتحقيق هدفها الأكبر المُتمثّل في السيطرة على مضيق باب المندب والطريق المائي إلى قناة السويس. بالإضافة إلى أنّ الامتداد الإيراني في إريتريا يمكن أن يكون أكثر أهمية في ما يخص جمع المعلومات الإستخبارتية في مجال الدفاع التكتيكي.

وتستغلّ طهران رغبة إريتريا، التي عاقبتها المجموعة الدولية لدعمها مجموعات مسلحة في القرن الأفريقي وانهالت عليها الانتقادات بسبب نظامها القمعي المتشدد، في الخروج من عزلتها، لتعزيز وجودها العسكري البحري في البحر الأحمر وخليج عدن وقُبالة السواحل الصومالية تحت ذريعة محاربة القرصنة إلى جانب وجود قاعدة عسكرية إيرانية في ميناء عصب الإيرتري.
هذه العلاقة بين إريتريا وإيران، تفسّر موقف نظام أسياس أفورقي من “عاصفة الحزم”، وهو موقف يغرّد خارج سرب موقف بقية الدول الأفريقية التي ترى أنها معنية بعمليات حفظ وبناء السلام في العالم شأن جيبوتي وموريتانيا، وخاصة السنغال التي أكّد رئيسها ماكي سال لدى زيارته للسعودية في مطلع مارس الماضي، أنّه يدرس إمكانية مشاركة بلاده عسكريا للتصدي للتمرد الحوثي وإعادة الاستقرار لليمن.

ومع انطلاق عملية "عاصفة الحزم"، تصاعد تفاعل الكثير من الجهات السياسية، وتوالت التصريحات والبيانات والتصرفات من دول مجاورة، فجيبوتي المطلة على مضيق باب المندب من الجهة المقابلة لليمن، بدأت في استقبال العمالة واللاجئين القادمين من مناطق الحرب، وأكدت رفض استضافة الرئيس السابق على عبد الله صالح، إذا طلب اللجوء السياسي إليها.

وفي حين تزايد توجس دوائر كثيرة من صمت إريتريا الدولة الثانية المقابلة لليمن من الجهة الأخرى، وهو ما دفع لتواتر الاتهامات لنظام الرئيس أسياس أفورقى، بدعم الحوثيين وقوات على عبدالله صالح، في ظل ما يتردد منذ فترة بشأن خصوصية العلاقة بين أسمرة وطهران.
_142842613614.jpg

أيمن شبانة: "النفي لا يبدد شكوك الكثيرين حول دور خفي لإيريتريا في دعم الحوثيين"


دور مشبوه


قبل بدء "عاصفة الحزم" عقد لقاء بين ولى العهد السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ومحمد عمر محمود سفير إريتريا في الرياض، كشف حرص السعودية على عدم فقدان إريتريا لدورها الحيوي في هذه المنطقة، أو على الأقل تحييدها في إطار دعم الشرعية في اليمن.



لكن زيارة وفد رفيع المستوى من الحوثيين، برئاسة حسين العزي رئيس دائرة العلاقات الخارجية في المكتب السياسي لجماعة “أنصار الله” إلى أسمرة أخيرا، أرخى بظلال سلبية على فرص استقطاب أسمرة للجناح العربي، وربما دعمت الزيارة الشكوك في توجهات نظام أفورقي الإقليمية.
وقد ذكرت إحدى إحدى برقيات ويكيليكس، مرسلة من السفارة الأميركية في أسمرا إلى واشنطن بتاريخ 12 فبراير 2010، أن السفير السعودي في إرتيريا قلق من النفوذ الإيراني، وقالت البرقية إن إيران زودت البحرية الإيرترية بالأسلحة وأن وفدا إيرانيا يزور أسمرة. وأضافت أن السفير السعودي يقول إن المتمردين الحوثيين كانوا متواجدين في إريتريا عام 2009. وقد أخبر السفير السعودي ناصر علي الحوطي نظيره الأميركي يوم 11 فبراير 2010 إنه قلق بخصوص المصالح الإيرانية المتزايدة في إريتريا.



وقال السفير إنه شخصيا رأى 5 أو 6 من الزوار الإيرانيين برفقة مدير البروتوكول في الخارجية الإيرترية في أسمرة. وقال إنه يعتقد أن إيران تريد تطويق بلاده.
وجاءت بعض التصريحات الإعلامية، وبينها تصريح منسوب للمحلق العسكري اليمني في القاهرة، بشأن رصد تجهيزات إيرانية في إريتريا، لتعزز الاتهامات الموجهة إلى نظامه حيال دعم المتمردين الحوثيين.

ولئن نفت الخارجية الإيرترية الاتهامات الموجّهة إليها بلعبها دور الطرف الثالث في مثلث الحوثيين وإيران، فإن هذا النفي لم يبدّد شكوك الكثيرين حول الدور الإيرتري الخفي في دعم الحوثيين وتقويض الاستقرار السياسي في اليمن.

ووفق تصريحات أيمن شبانة لـ”العرب” لم يبدد النفي شكوك الكثيرين حول دور خفي لإيريتريا في دعم الحوثيين، وتقويض الاستقرار السياسي باليمن.

واتهم شوقي محمد أحمد أمين، قيادي في الحزب الإسلامي الإيرتري، نظام أفورقي بأنه يقف مع إيران والحوثيين كشوكة في حلق الدول العربية، مشيرا إلى أن هناك تحذيرات ترددت منذ سنوات بشأن الخطر الشيعي في المنطقة، والدور المشبوه الذي تقوم به أسمرة لصالح طهران، الأمر الذي لم تنتبه إليه جيدا الدول العربية، حتى اشتد عود الحوثيين في اليمن، مدعوما من إيران وأرتريا، موضحا أن دور أفورقي في دعم الحوثيين يتمثل في استقبالهم داخل معسكرات تدريب بالأراضي الإيرترية.

مراقبون يطالبون أن تكون إريتريا ذاتها هدفا محتملا لعملية "عاصفة الحزم" في مرحلة لاحقة لقطع خطوط الدعم والإمداد عن الانقلاب الحوثي في اليمن




وفي ذات السياق، صدرت بيانات عن قوى المعارضة الإيرترية تدين موقف الحكومة مع الحوثيين، كما أعلنت وقوفها وتأييدها لتحالف “عاصفة الحزم”.
وتحدّثت وسائل إعلام تابعة للمعارضة الإيرترية، عن دعم حكومة أسمرة “للحوثيين، وكونها حلقة وصل بينهم، وبين إيران الداعم الأساسي لهم في المنطقة، باعتبار إريتريا جسرا ناقلا للمعدات، والإمدادات القادمة من إيران إلى الحوثيين”.



وهذا أيضا ما نقلته مؤخرا صحيفة “الوطن” السعودية اتهمت إريتريا بـ”التورط والوقوف مع الحوثيين”.
بدوره، انتقد وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، عقب انطلاق “عاصفة الحزم”، موقف أسمرة مما يجري في اليمن، متحدّثا عن احتمال هروب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح إلى إريتريا، فضلا عن عدم إدانة هذه الأخيرة لانقلاب الحوثيين على الشرعية في اليمن، مفضلة اتخاذ ما تزعم أنّه موقف “الحياد” بين أطراف الصراع.

أمام الاتهامات الموجّهة لإريتريا بأنّها تمثل حديقة خلفية لإيران وللميليشيات الحوثيّة، طالب مراقبون أن تكون إريتريا ذاتها، هدفا محتملا لعملية “عاصفة الحزم” في مرحلة لاحقة، لقطع خطوط الدعم والإمداد عن الانقلاب الحوثي في اليمن، خاصة في مرحلة الحرب البرية، التي تفيد تقارير بأنّها ربما تنطلق قريبا، وكذلك إغلاق الطريق أمام المشروع التوسعي الإيراني.

وأشار تقرير صادر عن مركز ستراتفور الأميركي للدراسات الإستراتيجية إلى تعاظم النفوذ الإيراني في إريتريا، من خلال رصد طهران لتمويلات كبيرة يتم ضخّها في اقتصاد إريتريا التي أعلنت عن دعمها للبرنامج النووي الإيراني.

_142842625312.jpg

إيران تفتح المجال لتغذية ميليشياتها ومدّها بالأسلحة والعتاد
ولفت التقرير الأميركي إلى أنّ أرخبيل “دهلك” الإيرتري، قرب مضيق باب المندب مرتعا للتواجد الإيراني لمراقبة حركة الملاحة في البحر الأحمر.

وقد سبق أن أعلن الملحق العسكري اليمني بالقاهرة، اللواء أحمد سعيد بن بريك، أنّ عناصر أمنية يمنية رصدت تجهيزات إيرانية وصفها بـ”المريبة” في إريتريا، تستعمل لتوجيه مساعدات للجماعات الحوثية المتمردة في اليمن. كما تمكنت السلطات اليمنية في وقت سابق من مصادرة شحنة أسلحة إيرانية في سواحل حضرموت، يُعتقد أنّها كانت قادمة من إريتريا وموجهة إلى المتمردين الحوثيين.



التقارب مع أسمرة


تنظر الدول العربية بكثير من الريبة والقلق إلى الدور الخفي الذي تلعبه إريتريا في تأجيج الأزمة التي يشهدها اليمن. وهذا الأمر وفق خبراء، يستدعي من البلدان العربية المسارعة بتحييد هذا البلد الأفريقي ودمجه في إطار نظام شامل للأمن الإقليمي، قبل التدخّل برا في اليمن، أو وضعه إن لم يتسنّ ذلك، على الأجندة العسكرية لـ”عاصفة الحزم” كهدف لاحق، في ظل الأهمية القصوى لموقع إريتريا عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

وتشبث إريتريا بالتقارب مع البلدان العربية ونفي موالاتها لإيران (بغضّ النظر عن مدى صدقها) على عكس العديد من الجهات الأخرى التي تعلن ذلك صراحة ولا ترى فيه حرجا، يجب أن يتمّ استغلاله عربيا من أجل سحب البساط من تحت أقدام الإيرانيين، وكذلك من أجل اختبار مدى صدق إريتريا وحسن نواياها.

وبهذا أثارت عملية “عاصفة الحزم”، وفق أيمن شبانة، قضية مهمة تتعلّق بضرورة التواصل العربي الفاعل مع إريتريا، التي تقول إنها تتعرض لأحكام ظالمة، وعدم تركها فريسة لمحاولات الاستغلال الإيرانية، وذلك بالعمل على دمجها في إطار نظام للأمن الإقليمي، يربط بين الدول العربية والأفريقية، بما يحد من التهديدات التي تواجه أمن هذه الدول، خاصة في ظل تنامي نفوذ الجماعات الإسلامية الراديكالية، وانتشار مظاهر الجريمة المنظمة بشكل غير مسبوق.




 
حدث قبل قليل : تمدد المواجهات بين المقاومة وقوات صالح والحوثيين في الأطراف الشمالية لعدن
1428430903.jpeg

الثلاثاء 07 أبريل 2015 09:22 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

تمددت المواجهات بين أبطال المقاومة الجنوبية وعناصر القوات للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح ومليشيا الحوثيين قبل دقائق من الآن في الأطراف الشمالية لمدينة عدن ولازالت حتى لحظة كتابة الخبر.


وقال سكان محليون في المناطق التي تشهد مواجهات لمحرر "عدن الغد" أن اشتباكات عنيفة وقعت بين عناصر المقاومة في مناطق دارسعد وعمر المختار وحي عبدالعزيز والجهة المقابلة لمعسكر الجوية في خط التسعين".


فيما تحدث أحد الشهود العيان عن قيام عناصر المقاومة بإعطاب دبابة تابعة لتلك القوات كانت متمركزة في جولة السفينة أعقب هذه العملية دوي اشتباكات عنيفة".


وتحدثت المصادر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجنود الذين كانوا بالقرب من الدبابة أثناء تفجيرها".


وسمعت أصوات سيارات الإسعاف في الطريق الرئيسي للمنصورة قادمة من الأطراف الشمالية للشيخ عثمان وتقل عدد من الجرحى المدنيين وعناصر من المقاومة".


وقال أحد السكان في حديثه على الهاتف " نسمع المواجهات في حينا بعمر المختار وهي بشكل كثيف ولا نستطيع الخروج كون منازلنا من هشة وتخترقها الأعيرة النارية".


فيما تحدث مصدر محلي في دارسعد لمحرر "عدن الغد" عن قيام المقاومة الجنوبية في مديريات دارسعد والشيخ عثمان والمنصورة بشن هجمات على قوة متمركزة في جولة الدار وأن هذه القوة تفرقت في عدة مناطق منها خط التسعين ويتصدى لها عناصر من المقاومة بالقرب من بوابة معسكر الدفاع الجوي ، فيما قوة أخرى توغلت في عمر المختار والسنافر ويجري حاليا مطاردتها من قبل أبطال المقاومة.


وأكد المصدر أن رجال المقاومة تحولوا من وضعية الدفاع للهجوم وشنوا عصر اليوم أولى العمليات للسيطرة على موقع تتمركز فيه قوات موالية لصالح والحوثيين في جولة الكراع وجولة السفينة واللحوم من قرابة اسبوع وأن العملية تسير بالشكل الذي خطط له أفراد المقاومة.
 
لأول مرة في البيضاء
عاصفة الحزم تقصف لواء المجد أحد أكبر ألوية الحوثيين في اليمن ومنطلق إمدادات حربهم على عدن
CB9t536VEAEKM9C.jpg



CB9t537UsAAfO7k.jpg


CB-Es-qUAAM0EfI.jpg

CB-EtCEUsAAluF-.jpg


 
شهود : تدمير طقم ومقتل 6 من عناصر جماعة الحوثي وصالح بجولة السفينة
1428441223.jpeg

عناصر من قوات موالية للحوثيين وصالح بخور مكسر قبل ايام
الأربعاء 08 أبريل 2015 12:14 صباحاً
عدن ((عدن الغد)) خاص:



قال شهود عيان ان مقاومين جنوبيين اعطبوا طقم عسكري تابع لقوات موالية للحوثيين وصالح بالقرب من جولة السفينة بالشيخ عثمان واجبروا قواتهم على التراجع بعد محاولة تقدم قاموا بها.

وقال الشهود لـ"عدن الغد" ان هجوم واسع النطاق نفذته المقاومة الجنوبية تمكن من تدمير طقم عسكري وقتل 6 من الجنود كانوا على متنه .

وجاء الهجوم الذي نفذته المقاومة الجنوبية عقب محاولة تقدم قامت بها القوات الموالية للحوثيين وحاولت عبرها التقدم صوب شارع الكثيري بخط التسعين وهو مافشلت فيه لاحقا .

وتعرضت القوات الموالية للحوثيين إلى 3 هجمات منفصلة حيث هاجم مقاومون من المنصورة من جهة وهاجم مقاومون من حي عمر المختار والشيخ عثمان من جهة أخرى وهاجم مقاومون من دار سعد من جهة ثالثة .
 
نهاية مأسوية لجنود القوات الموالية للحوثيين وصالح بلودر
1428401214.jpeg

الثلاثاء 07 أبريل 2015 01:07 مساءً
لودر ((عدن الغد)) خاص:

تمكنت اللجان الشعبية الجنوبية بمدينة لودر يوم الثلاثاء من حسم المعركة بشكل كامل مع القوات الموالية للحوثيين وصالح عقب 3 أيام من المعارك العنيفة بعدد من مناطق المديرية بينها لودر وزارة ومهيدان والعين.

وقال سكان محليون لـ"عدن الغد" ان ماتبقى من الجنود الموالون للحوثي شوهدوا وهم يفرون يوم الثلاثاء صوب الطريق الواصل إلى شقرة بعد ان تركوا ماتبقى من اليات واطقم بمناطق مختلفة بلودر .

وقال الشهود ان الجنود فروا من مدينة العين وتخلوا عن كافة الاليات التي بحوزتهم ولجئوا إلى السير على الاقدام هربا إلى مناطق مختلفة .

وشهود جنود آخرين وهم يسيرون على طول الطريق الرابطة بين مدينة العين وشقرة قبل ان يقوموا بايقاف سيارة مدنية وارغام صاحبها على نقلهم معه .

وقال مراسل "عدن الغد" ان عدد من الجنود فروا سيرا على الاقدام صوب قرى مختلفة في لودر .

وتوقعت مصادر في المقاومة الجنوبية ان يتم إعلان مدينة لودر مدينة محررة يوم الثلاثاء .
 
مقتل 30 من صفوف الحوثيين وقوات صالح في شبوة والرئيس هادي يواصل إقالة القادة العسكريين
1428435076.jpeg

أحد رجال المقاومة في شبوة ـ الارشيف
الثلاثاء 07 أبريل 2015 10:32 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة، الثلاثاء، بين رجال القبائل والميليشيات المسلحة التابعة لجماعة الحوثي بمنطقة مرخة بمحافظة شبوة، وفق ما ارودته قناة الجزيرة الفضائية على لسان مراسلها.


وأوضحت القناة إن الاشتباكات المسلحة نتج عنها مقتل 30 من المسلحين الحوثيين وإصابة العشرات في صفوف الميليشيات الحوثية.


وتأتي هذه المواجهات نتيجة المحاولات المتكررة من قبل الميليشيات الحوثية للسيطرة على المحافظة.


من جانب أخر أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من محل إقامته في الرياض عدد من قرارا جديدا بإقالة عدد من القيادات العسكرية العليا .


مساء اليوم الثلاثاء أصدر الرئيس هادي قراراً بتعيين اللواء عبدربه الشدادي قائدا للمنطقة العسكرية الثالثة واللواء 13 مشاه ومقرها مأرب بدلاً من اللواء اليافعي ..


وكان الرئيس هادي قد اصدر قراراً جمهورياً بتعيين العقيد الركن عدنان محمد محمد الحمادي قائداً للواء 35 مدرع في تعز ..

وجاء في القرار ان هذه التعيينات تأتي بناءً على قانون الخدمة في القوات المسلحة لسنة 1991 والمباردة الخليجية وآليتها التنفيذية وبناء على مقترح قيادات المناطق العسكرية ذاتها .
 
لمتمردون الحوثيون يتعرضون لانتكاسات كبيرة في عدن ولواء المجد يقصف لودر تقرير:عادل اليافعي
 
هرب اثنان من أتباع الرئيس اليمني المخلوع "علي عبدالله صالح"، من اليمن، وهما: "رشاد المصري"، و"بن دغر".

وكشفت مصادر مطلعة أن نبأ مقتل "عبدالملك الحوثي" غير صحيح، مشيرة إلى أنه يعيش هو وعلي صالح في أماكن نائية.

وقال المستشار في القصر الرئاسي اليمني الصحافي "مختار الرحبي"، رداً على استفسار، صحيفة "سبق" السعودية، بشأن هروب معاوني "صالح": "نعم، هرب رشاد المصري، وأحمد عبيد بن دغر هرب قبل يومين ووصل إلى عمان، ورشاد المصري هرب اليوم ووصل منفذ الشرورة".

ونفى "الرحبي" صحة نبأ مقتل "الحوثي" بقوله: "عبدالملك يعيش في كهوف مران، وهو في أيام السلم لا يسمح لأحد بمقابلته، وإن قابله أحد يقوم بتغيير ملابسه خشية أن يكون مفخخاً فكيف بالحرب!".

وأضاف: "العمليات الجارية في عاصفة الحزم أمس تركزت على مدينة صعدة معقل الحوثيين، والمقاومة فى عدن تقوم بعمل بطولي".
 
حشود عسكرية موالية لهادي تزحف نحو عدن
1428408442.jpeg

الحشود ستدخل عدن من محورين الشرقي والشمالي، وأن الحشود المدعومة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة قادمة من محافظة أبين ولحج المجاورتين لمدينة عدن
الثلاثاء 07 أبريل 2015 03:08 مساءً
عدن (عدن الغد) سكاي نيوز عربية :

أعلنت مصادر يمنية الثلاثاء، عن حشود قبلية وعسكرية موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي بدأت الزحف نحو مدينة عدن من المحافظات المجاورة مدعومة بطائرات تحالف "عاصفة الحزم".


وأكدت تلك المصادر أن هذه الحشود ستدخل عدن من محورين الشرقي والشمالي، وأن الحشود المدعومة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة قادمة من محافظة أبين ولحج المجاورتين لمدينة عدن.


وأوضحت أن الحشود العسكرية والقبيلة القادمة من محافظة أبين بدأت زحفها نحو عدن مساء الاثنين قادمة من بلدة أحور الساحلية في أبين ويقودها نائب وزير الداخلية اللواء الركن علي ناصر لخشع وقد وصلت إلى بلدة شقرة، التي يسيطر عليها الحوثيين وتجرى حاليا اشتباكات بين الطرفين.


وذكرت المصادر أن الحشود القبلية والعسكرية في شقرة أحرزت تقدما في المواجهات، بينما الحشود القبلية والعسكرية القادمة من محافظة لحج بقيادة العميد الركن مثنى جواس وقادمة من بلدة ردفان وصلت إلى محيط قاعدة العند حيث تدور اشتباكات مع الحوثيين المتمركزين في قاعدة العند.


وأوضحت مصادر عسكرية يمنية أن قوات تحالف "عاصفة الحزم" تساند هذه الحشود في الوصول إلى عدن لدحر الحوثيين وذلك عبر قصف طائرات التحالف لمواقع الحوثيين، بالإضافة إلى تزويد المقاتلين المناوئين للحوثيين بالسلاح.
 
التحالف يقصف مواقع عسكرية وسط اليمن
1428408910.jpeg

الثلاثاء 07 أبريل 2015 03:15 مساءً
وكالات

شنت طائرات تحالف "عاصفة الحزم" غارات جوية، الثلاثاء، على مواقع المتمردين الحوثيين والقوات الموالية لهم في وسط اليمن.


وقصف طيران التحالف معسكر اللواء 117 (لواء المجد) بمكيراس في محافظة البيضاء، وسمع دوي انفجارات عنيفة واشتعال النيران في المعسكر.


وقصفت الطائرات أيضا معسكر الحمزة التابع للحرس الجمهوري السابق الموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح شرقي مدينة إب وسط اليمن.


إلى ذلك، هاجم مسلحون قبليون موقعا عسكريا تابعا للحوثيين في منطقة القفر بمحافظة إب واستولوا على معداته، فيما نصب آخرون كمينا لرتل من التعزيزات التابعة للحوثيين في منطقة القاعدة بمحافظة إب.


كانت اللجان الشعبية في مدينة عدن قد دحرت، الاثنين، ميليشيا الحوثي من عدة مناطق في اليمن، بالتزامن مع استمرار تحالف "عاصفة الحزم" في تقديم الدعم اللوجستي للمجموعات الموالية للشرعية.


وأعلنت اللجان الشعبية عن استعادة السيطرة على منطقتي المعلا والقلوعة بعدن في جنوب اليمن، وذلك بعد 3 أيام من المعارك مع الحوثيين وحلفائهم من قوات علي عبدالله صالح.


وانسحبت المجموعات المناهضة للرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، من المنطقتين تحت ضغط "المقاومة الشديدة" من قبل اللجان الشعبية إلى خور مكسر، حسب ما أضاف المصدر نفسه.


وقتل عشرات المسلحين من الجانبين في المواجهات التي اندلعت الاثنين في عدة مناطق من عدن، ولاسيما في المعلا حيث هاجم مسلحو اللجان مواقع الحوثيين في مطاحن وصوامع الغلال.
 
حدث قبل قليل : غارات جوية عنيفة على أطراف عدن والأهالي يناشدون تحييد المناطق السكنية
1428428236.jpeg

أدخنة تتصاعد عقب استهداف رتل عسكري تابع لقوات صالح والحوثيين من قبل طائرات عاصفة الحزم
الثلاثاء 07 أبريل 2015 08:39 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

شنت طائرات التحالف قبل دقائق من الآن غارات جوية استهدفت عدد من المواقع في الأطراف الشمالية الغربية لمدينة عدن.


وقال سكان محليين في مدينة إنماء السكنية الواقعة في منطقة الحسوة غرب عدن لمحرر "عدن الغد" أن طائرات التحالف شنت خمس غارات على موقع في منطقة أبو حربة يعتقد بأنه مخزن أسلحة (صواريخ) تابعة للقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح ومليشيا انصار الله "جماعة الحوثيين".


وقال السكان أن دوي الغارات كان قوي جدا وسمع في أنحاء متفرقة من عدن وأنهم يناشدون قيادة تحالف عاصفة الحزم والمملكة العربية السعودية تحييد المناطق السكنية من الغارات الجوية.


كما شنت طائرات التحالف غارات أخرى على مواقع في بئر أحمد وتحديدا في اللواء 31 مدرع وبئر فضل قاعدة الدفاع الجوية والعريش واللواء الخامس في المدينة الخضراء واستهدفت تلك الغارات مواقع عسكرية وأمنية تستخدمها القوات الموالية لصالح والحوثيين لاقتحام عدن.

 
لي عتب عليكم
انا عضو جديد سجلت قبل يومين مشاركاتي 5 فقط
لفت انتباهي ردود غريبه من فئه من الأعضاء بخصوص (عاصفة الحزم )
كما تعلمون تحالف عاصفة الحزم مكون من دول عربيه تم تقسيم الجهد الحربي عليها سوئ جوي او بحري او بري
وهي بداية نواة تحالف كبير يضم دول اخري باذن الله تعالي
ومن الواجب علينا الاشاده بالتحالف بدون التحيز الي طرف والتقليل من الاخر
كما تعلمون هناك دول مشاركه وعلي كاهلها هموم ثقيله وفضلت الانضمام مع اخوانها الدول العربيه
من هذه الدول ( السودان ) ( مصر ) ( الأردن )
ولكن حزمت امرها وفضلت المشاركه معكم في سبيل الدفاع عن الامه العربيه وحماية امنه
من الواجب علينا نشكر كل الدول المشاركه ونبرز جهدها الحربي بالمعركه


كل الشكر الي جميع الدول المشاركه في عاصفة الحزم
 
>>>> من يعتقد ان الحرب سوف تنتهي قريبا فإسمح لي بالقول لك انك تعيش في " وهم كبير " .....

.... سوف اورد عدة نقاط سوف
توضح وجهة نظري .. وسوف اترك لكم القرار :-

1- في تصريح لدبلوماسي خليجي"رفض الكشف عن هويته" لقناة فرانس 24 قبل 9 ايام من الان قال : أن عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية في اليمن سوف تستغرق مدة تتراوح بين 5 إلى 6 أشهر، عكس ما كان يخطط له التحالف العربي في البداية



2- وزارة التعليم السعودية تعلن انهاء الدراسة واغلاق المدارس خلال اسبوعين للقرى الحدودية ... "سيناريو حرب طويلة في الافق"


3- المتحدث الرسمي بإسم عاصفة الحزم اليوم يقول ان العملية التي نخوضها اليوم فيها اوجه شبة لعاصفة الصحراء عام 1991م ... واورد كلامه نصا حيث قال " في حرب عام 1991م استمر القصف الجوي لمدة 5 اشهر وتبعه اجتياح بري استمر لمدة 100 ساعة فقط وانهى الحرب بعدها"


4- هناك حشد هائل جدا يفوق الخيال للقوات البرية السعودية على الحدود الجنوبية للبلاد ... و العديد من القنوات الاخبارية في بداية العملية ذكرت رقم محدد وهو 150 الف مقاتل !!! .... هل تعتقدون ان السعودية سوف تحرك هذا العدد الخيالي من الجنود على الحدود الجنوبية من اجل التنزه فقط !!!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** ملاحظات بسيطة اخرى ....

1- نرى الان تحرك روسي في الافق سواء في مجلس الامن او حتى بتحريك قطع عسكرية تتوجه الى مناطق النزاع وفي المقابل شاهدنا تحرك 4 قطع عسكرية امريكية تتوجه الى خليج عدن ومن ضمنها ( حاملة طائرات ) ... هذه الحرب تأخذ منحى دولي جديد و ساحة حرب دولية جديدة بين الشرق والغرب ... واليمن سوف يكون ساحة لها

2- زيارة نائب وزير الخارجية الامريكي للرياض اليوم و اعلانه ان امريكا سوف تسرع من عمليات نقل الاسلحة والدعم الاستراتيجي لدول التحالف يظهر وبجلاء ان هذه الحرب لن تنتهي قريبا وانها مستمره حتى زمن ليس بقريب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# السيناريو الذي اتوقعه ... والعلم بيد الله ....

1- استمرار القصف الجوي لمدة لاتقل عن شهر الى شهرين من الان
2- دعم حشود القبائل اليمنيه في الجوف و مأرب و حضرموت بالسلاح والعتاد وخلق قيادة عسكرية لهذه القوات
3- تشكيل قوات عسكرية يمنية جديدة بقيادة علي محسن الاحمر في الشمال اليمني .
4- عزو بري لليمن خلال مدة شهرين من الان بقيادة يمنية ودعم لوجستي سعودي دولي + ربما انزال سعودي وعربي في بعض المدن الساحلية اليمنية

... طبعا هذا السيناريو في حاله بقاء صالح او الحوثي على قيد الحياة حتى ذلك الوقت ... وقد يتغير الوضع كليه في
حال استسلامهم او اعدامهم ...

وشكرا


اتفق معك تماماً
واستطيع ان اسمي المرحلة هذه من العمليات (تقليم الاظافر) والجميع شاهد مدى دقة اختيار الاهداف وضربها
واسمح لي اختلف معك في نقطة واحدة الا وهي زمن الحملة
ما نشاهده الان هي محاولات مستميته والرمق الاخير للميليشيات الحوثية العفاشية طبعاً في الجنوب اليمني
باختصار
# قطع الامدادات قتلهم

توقع: قبائل الشمال أبطال حسم هذه العملية
 
سؤال لوتكرمتم :
كم يبلغ عدد الطائرات المقاتلة لكامل دول الخليج(ماعدا عمان) والاردن ومصر؟
 
انفجارات قوية يعقبها اشتباكات عنيفة في حي عمر المختار والمساجد تكبر حي على الجهاد - إنفجارات عنيفة تهز أطراف الشيخ عثمان ودارسعد
 
المفروض يتوزع على المقاومة الشعبية رمانات حرارية علشان يتعاملون مع مدرعات ودبابات الحوثي .
 
عودة
أعلى