"فيتش" تخفض التصنيف الائتماني لروسيا

54b0b88c601e9bf61d8b4589.jpg


أعلنت "فيتش" إن الآفاق الاقتصادية لروسيا تدهورت كثيرا منذ منتصف العام 2014 عقب الانخفاض الحاد في أسعار النفط والروبل.

وتوقعت الوكالة انكماش الاقتصاد الروسي 4% عام 2015.

هذا وكانت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد أند بورز" قد أعلنت نهاية العام الماضي أنها تدرس مسألة خفض تصنيف روسيا الائتماني بسبب تقلبات سعر صرف الروبل وتباطؤ النمو الاقتصادي في البلاد.

وأوضحت "ستاندرد أند بورز" حينها أن الحديث يدور حول تصنيف ديون روسيا طويلة الآجل بالنقد الأجنبي والذي يبقى عند مستوى "-BBB"، وتصنيف ديون روسيا طويلة الآجل بالعملة الوطنية وهو حاليا عند مستوى "BBB".

المصدر: RT + وكالات
 
الروبل الروسي يواصل التراجع مع الهبوط الحاد لأسعار النفط
هبط الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بضغط التراجع الحاد في أسعار النفط، والتي تهاوت لأدنى مستوى في نحو 6 سنوات.

وتراجعت العملة الروسية بنسبة 3.7% مقابل الدولار، لتصعد العملة الأمريكية لمستوى 65.5 روبل في الساعة 2:23 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وفقد سعر خام برنت نحو 3.5% ليصل إلى 45.7 دولار في الساعة 1:59 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، مسجلًا أدنى مستوى منذ شهر أبريل/نيسان 2009، في حين تراجع الخام الأمريكي بنسبة 3.1% إلى 44.6 دولار.

وكان الروبل قد فقد نحو 41% من قيمته خلال عام 2014، مسجلًا ثاني أسوأ أداء بين العملات العالمية في العام الماضي، مع دخول الاقتصاد الروسي في مرحلة انكماش.

ويعاني الاقتصاد الروسي من تأثير العقوبات الأمريكية والأوروبية على شركات الطاقة والبنوك، بالإضافة إلى التراجع الحاد في أسعار النفط التي تمثل مصدرا رئيسيا للدخل في البلاد.

وأعلن وزير الاقتصاد الروسي في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي أن الناتج المحلي الإجمالي لبلاده سوف ينكمش بنحو 4% في عام 2015، في حال تداول سعر النفط قرب مستوى 60 دولارًا للبرميل.
 
هل ايران وروسيا من ضمن تلك الدول ؟؟؟

روسيا والهند والبرازيل وجنوب افريقيا والصين هم المؤسسين لكن ايران لا اعلم
هذا يعتبر احد تحركات دول البريكس للاستغناء على البنك الدولي
 
حسنا اخي العزيز ... على حد معلوماتي المتواضة فان اكبر مستهلك للوقود في الولايات المتحدة الامريكية هو سلاح الجو الامريكي .. والجيش بشكل عام ... ان اردنا ان نعرف لمصلحة من يتم تخفيظ اسعار النفط يجب ان نعرف من المستهلك للنفط ومن المنتج ... وفي مصلحة من يتم التخفيظ

روسيا اكبر المنتجين للنفط ولكن وحسب ما ورد من بعض الاخوة في المنتدى فان سعر انتاج النفط في روسيا يبلغ 50 $ للبريميل الواحد وبما ان السعر هبط دون الخمسين اذا روسيا ستكون خاسر كبير .. واذا علمنا ان الاقتصاد الروسي يعتمد على تصدير النفط والغاز فهذا يقودنا الى الاعتقاد بان الاقتصاد الروسي على موعد مع كارثة كبرى ويمكن ان نتوقع اي ردة فعل مجنونة من روسيا (( تتوافق مع امكانياتها ))

اوروبا بشكل عام لن تخسر بل ستكون رابحة لانها مستهلك كبير للنفط

الصين مستفيد كبير لما يجري لانها مستهلك كبير للنفط وهي لن تقف الى جانب روسيا ( الى حد ما ) في هذه المعركة على الاقل لانها يمكن ان تحقق طفرات كبيرة على جميع المستويات وخصوصا العسكرية والاقتصادية

الدول المنتجة للنفط بما فيها ايران ستكون خاسرة كذلك ولكن بتفاوت وحسب حصة كل دولة من السوق

بالنسبة لدول الخليج والتي انفقت اموالها على التالي :

1 تحسين البنية التحتية
2 تحسين التعليم
3 تحسين الجيوش
4 امور اخرى

سيكون بامكانها التحمل حتى حين فهي لن تحتاج الى الكثير من الاموال لادارة سياساتها
اما دول لم تكمل التنمية الداخلية ولم تقم بتحسين التعليم والجيوش فهي بالتأكيد ستتضايق

ايران اكبر الخاسرين مع رسيا للاسباب التالية :

ايران لا تملك بنية تحتية بما يخص الصناعة النفطية على علمي وان وجدت فهي غير كافية للاستهلاك الداخلي .

ايران انفقت الكثير من الاموال لتنفيذ سياساتها الخارجية في المنطقة وهي تحتوي على اعداد كبيرة من السكان وهذا عبئ كبير
وهي تعتمد اعتمادا كبيرا في وجودها السياسي على تلك الاموال التي تغذي بها حلفاؤها في العراق ولبنان واليمن والبحرين وغيرها ودفع الرشاواة السياسية في الغرب لمنع اي هجوم غربي على ايران , كما ان الاقتصاد الايراني يعتمد على النفط بشكل كبير ايضا ...

العراق هو ايضا متضرر ..
وقد كان العراق بقيادة رئيس الوزراء السابق المالكي مفتاح صمود ايران اثناء الحصار الغربي عليها .. وعلى حسب معلوماتي فقد مد العراق ايران بالاموال طيلة سنوات لتضل الحكومة الايرانية قائمة وتمد الحكومة العراقية السابقة بما يلزم من اسلحة وقوات ايرانية على الارض لحماية الحكومة الفاسدة .. وحسب معلوماتي المؤكدة فان الولايات المتحدة حجزت على الاموال العراقية المستحقة للحكومة العراقية نتيجة بيع النفط حتى العام 2017 وهذا يدل على ان لا اموال ستتدفق من العراق الى ايران حتى ذلك الحين

وبعد هذا الشرح احاول الاجابة على سؤالك

1 سيتم تحطيم النظام الايراني من الداخل نتيجة لازمة اقتصادية خانقة مع تحرك للمعارضة الايرانية في الخارج باسناد غربي وعربي

2 الاجهاز على نظام الاسد عسكريا وسيكون على رأس القوات الداخلة الى سوريا قوات عربية مع اسناد غربي بري وجوي وبحري

3 سيتم التعامل مع روسيا بازدواجية .. يمكن ان يتم بيع اوكرانيا ( مؤقتا ) لروسيا او اي هدية موازية لها .. وفي نفس الوقت سيتم تخويف روسيا بطريقة ما .
بحيث لو فكرت روسيا بالتدخل فسيكون على القيادة فيها حساب الكثير من الحسابات وهذا سيؤثر على اي قرار يمكن ان يتم اتخاذه

الحروف الملونه بالون الاحمر كلام سليم والقادم عليهم من اجرائات سيكون اسوء
 
ايران تهدد دول الخليج بانها ستدفع الثمن ..

ماذا يعني ذلك هل سيقومون بغزو مفاجئ للكويت كما فعل صدام حسين بالتسعينات ...
 
التعديل الأخير:
ايران تهدد دول الخليج بانها ستدفع الثمن ..

ماذا يعني ذلك هل سيقومون بغزو مفاجئ للكويت كما فعل صدام حسين بالتسعينات ...

بعد كل هذه السنين من تهديدات ايران الجوفاء تصدقها
لن تجروء ايران على القيام بأي عمل عسكري ابدا ضد دول الخليج اقصى ماتستطيع هو ان يقوم صراصيرها بتنفيذ عمليات ارهابيه فقط اما حرب او غزو هذا سوف ينهي ايران الى الابد
 
ايران تهدد دول الخليج بانها ستدفع الثمن ..

ماذا يعني ذلك هل سيقومون بغزو مفاجئ للكويت كما فعل صدام حسين بالتسعينات ...

لن يفعلوا ذلك دونما وجود حليف قوي يقف الى جانبهم كروسيا .. وانا على ثقة انهم لن يفعلوا شيء بشكل مباشر .. كل تحركتهم ستكون بشكل غير مباشر ( حتى حين )
 
تأكيد على عدم تخفيض المرتبات والحماية الاجتماعية
بغداد تدرس تخفيضًا لميزانية 2015 إلى 85 مليار دولار
د أسامة مهدي
تجري في بغداد مباحثات على أعلى المستويات لتجاوز عقبات الإتفاق على ميزانية البلاد العامة للعراق للعام الحالي 2015 التي تعاني عجزًا يتجاوز 30 مليار دولار، حيث يجري الحديث عن تخفيض جديد لقيمتها لتصل إلى 85 مليار دولار.

لندن: اقترحت الحكومة العراقية على البرلمان لدى ارسالها مؤخرًا لمشروع قانون ميزانية الدولة للعام الحالي 2015 تقليص قيمتها البالغة 103 مليارات دولار بسبب انخفاض أسعار النفط وتكاليف العمليات العسكرية وفساد الحكومة السابقة.

وقد شكل موضوع امكانية اجراء تخفيض جديد على ميزانية العام الحالي محور مناقشات بين الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري ومستشاريهما اليوم الثلاثاء.

فقد تم بحث "أبرز تطورات المشهد العراقي ومستجدات الأوضاع السياسية والأمنية والإقتصادية إضافة إلى الميزانية العامة في ظل تداعيات انخفاض اسعار النفط واهمية تضافر الجهود بين السلطات الثلاث من اجل مواجهة هذه الازمة والاسراع في اقرار هذه الميزانية على النحو الذي يحقق مصلحة الوطن والمواطن"، كما قال بيان صحافي برلماني تسلمت "ايلاف" نسخة منه عقب الاجتماع.

وتتمحور المناقشات التي تشارك فيها رئاسة الحكومة ايضًا حول امكانية اجراء تخفيض جديد لقيمة الموازنة بسبب انهيار اسعار النفط التي تراجعت إلى اقل من 50 دولارًا للبرميل الواحد، حيث يعتمد العراق على النفط في واردات ميزانية بنسبة تزيد على 90 بالمائة.

كما يناقش مجلس النواب، المعروضة عليه مسودة مشروع الميزانية المقدم من الحكومة، ضرورة اجراء هذا التخفيض الجديد في الميزانية، تمهيدًا للتصويت عليها في جلسته المقبلة في العشرين من الشهر الحالي.

وعلمت "إيلاف" أن الاتجاه يسير إلى اجراء تخفيض جديد على قيمة الميزانية لتصل إلى 85 مليار دولار بدلاً من 103 مليارات دولارات التي كانت مقررة سابقاً، اثر التخفيض الاول الذي جرى عليها من اصل قيمتها البالغة 150 مليار دولار.

وبهدف طمأنت مخاوف المواطنين من تأثير هذه التخفيضات على احتياجاتهم المعيشية والخدمات المقدمة لهم، فقد اكد رئيس البرلمان سليم الجبوري أن تخفيض الميزانية لن يمس رواتب الموظفين أو المتقاعدين أو شبكة الحماية الاجتماعية، اضافة إلى تخصيصات وزارتي الدفاع والصحة، حيث تم تخصيص 20 مليار دولار إلى الامن والدفاع.

وأشار إلى أنّ اللجنة المالية البرلمانية تدرس طلبًا من الحكومة لخفض حجم الميزانية بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط حيث دعا رئيسها حيدر العبادي السبت الماضي مجلس النواب إلى عدم إرجاع الميزانية إلى الحكومة وأكد أن من صلاحية البرلمان تخفيضها واجراء مناقلات في بنودها وطالب المحافظات والوزارات "بفتح باب الاستثمار على مصراعيه.. وحذر من أنه "سيتم اعتبار تعطيل الاستثمار جريمة أشبه بالإرهاب".

وبنت الحكومة في اعدادها للميزانية الحالية سابقاً على أساس سعر 60 دولارًا للبرميل الواحد من النفط، لكن أسعاره تراجعت قبل ايام إلى ما دون 48 دولارًا للبرميل. ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل ميزانيته، ولذلك فهو يسعى حاليًا لفرض ضرائب جديدة لتنويع مصادر الدخل وزيادة إنتاجه النفطي إلى أربعة ملايين برميل يومياً خلال الفترة المقبلة حسب وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي من دون أن يحدد فترة محددة للوصول لهذا المعدل.

وفي وقت سابق، أشار وزير المالية هوشيار زيباري إلى أنّ أولوية ميزانية عام 2015 هي الدفاع والطاقة والنازحون، وقال "نواجه حقاً وضعاً ماليًا واقتصاديًا صعباً".. واوضح: "كانت الإستراتيجية أن نقدم ميزانية حقيقية وأن نرتب الميزانية وفق إيراداتنا الفعلية حتى نتمكن من الوفاء بأولوياتنا الرئيسية".

واضاف زيباري قائلاً: "تلقى اقتصادنا صدمتين كبيرتين في عام 2014 هما تنامي تنظيم داعش وخسارة الزراعة والنزوح، والصدمة الثانية كانت انخفاض أسعار النفط. وعن عجز الميزانية، أشار إلى أن الحكومة ستمول العجز من خلال أذون خزانة وسندات حكومية والاقتراض من البنوك المحلية.


- See more at:
 
كل الدول التي تعاني من أسعار النفط يجمعها مشترك واحد وهو الاستباد السياسي و غياب حقوق الانسان و حمق السياسيين فيها
 
توقعات عالمية بانخفاض أسعار نفط خام برنت دون 40 دولار للبرميل خلال الربع الاول من 2015م اذا لم يكن هناك تدخل في السوق لخفض المعروض.
 
الاقتصاد الأمريكي الأكبر عالميا والروسي في المرتبة التاسعة
53bd2121611e9b441f8b4596.JPG

أظهر تقرير اقتصادي أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال صاحبة أكبر اقتصاد على مستوى العالم وذلك وفقاً لقيمة الناتج المحلي الإجمالي، في حين جاء الاقتصاد الروسي في المرتبة التاسعة.

وكشف التقرير الذي أعده كادر متخصص في مؤسسة "أوبنهايمر" لإدارة الأصول، عن أكبر أربعين اقتصادا على مستوى العالم اعتمادا على أرقام البنك الدولي وعلى أساس حجم الناتج المحلي الإجمالي مقدرا بتريليونات الدولارات لكل دولة.

وجاءت الصين كثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، ثم اليابان في المركز الثالث، بينما تأتي ألمانيا في المركز الرابع وفرنسا في المرتبة الخامسة.

أما فيما يتعلق بالدول العربية فجاء اقتصاد المملكة العربية السعودية في المرتبة العشرين، والإمارات العربية المتحدة في الترتيب الثامن والعشرين.

كما أشار التقرير إلى أن اقتصاد نيجيريا في أبريل/نيسان الماضي تفوق على اقتصاد جنوب أفريقيا وأصبح أكبر اقتصاد في أفريقيا، وذلك بعد أن قام المكتب الوطني للإحصاء في نيجيريا بتحديث نظام البيانات.

المصدر: RT + وكالات
 
هههههههههههههه يظهر ان المملكة الامتهم جدا بحكاية اسعار النفط




881.jpg


طهران ملاحقة صحيفة إيرانية بتهمة الإساءة إلى العاهل السعودي
طهران أ ف ب ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الاثنين ان صحيفة ايرانية محافظة ستحال على المحاكمة بتهمة الاساءة الى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز. واتهمت صحيفة وطن اي ايمروز باتها تصرفت بما يتناقض مع المصالح الوطنية من خلال نشرها في السادس من كانون الثاني»يناير مقالا عن نقل العاهل السعودي الى المستشفى. وعنوان المقال اعلان وفاته ، وهو تعبير يمكن تفسيره على انه اساءة.
كما تحدث المقال الذي نشر على الصفحة الاولى عن مؤشرات انهيار السعودية و موت عبدالله والنفط ب200 دولار للبرميل و ازمة خلافة عبد الله او الوهابية تعادل الارهاب . واسهبت الصحافة الايرانية في نقل وقائع استشفاء العاهل السعودي الذي يعاني من التهاب الرئتين، وتكهنت حول مستقبل ادارة المملكة التي تعد قوة نفطية عالمية وعاملا مؤثرا في سياسة الشرق الاوسط. وشهدت العلاقات بين السعودية السنية والجمهورية الاسلامية الشيعية في الاشهر الاخيرة تقاربا خجولا بعد سنوات من التوتر. وتتهم الرياض طهران بالتدخل في النزاع السوري والبحرين واليمن، اما طهران فتنتقد الدعم السعودي للمعارضة السورية. وفي الاسابيع الاخيرة، انتقد بعض المسؤولين الايرانيين ايضا رفض الرياض وقف تراجع اسعار النفط الذي يؤثر على العائدات النفطية الايرانية. ودافع رئيس تحرير صحيفة وطن اي ايمروز رضى شاكيبائي في تصريح لوكالة مهر الاثنين عن نفسه معتبرا ان تعبير اعلان وفاته مألوف في ثقافتنا .
وفي رسالة الى الهيئة الناظمة للصحافة، اكد شاكيبائي خصوصا ان هذا التعبير قد استخدم للاشارة الى احد اشرس اعداء الشعب الايراني الذي تلوثت يداه بدماء عشرات الاف الابرياء في سوريا والعراق والبحرين واليمن .
AZP02

ههههههه وش سالفه
امس روسيا تصنف الملك عبدالله اقوی شخصيه
واعطت السفير السعودي وسام
والحين ايران تلاحق صحيفه ايرانيه اساءت ل الملك عبدالله

هههههه صدق المثل وقت المصالح تجيك الكلاب مشتاقه
 
الخناق يضيق على إيران بعد فشل الوساطة الفنزويلية مع السعودية
التراجع الحاد في أسعار النفط العالمية سيجعل طهران مضطرة إلى الحد من التزاماتها تجاه حلفائها وأذرعها في المنطقة.

العرب
feather.png
[نُشر في 14/01/2015، العدد: 9797، ص(1)]
_42731_iran3.jpg

روحاني يحذر الرياض والكويت: ستندمان
لندن - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الدول التي تقف وراء انخفاض أسعار النفط العالمية ستندم على قرارها محذرا من أن السعودية والكويت ستعانيان مثل إيران.
يأتي هذا بعد فشل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو خلال زيارته للرياض في الحصول على موافقة السعودية للخروج بأخف الأضرار من مخلفات أزمة هبوط أسعار النفط، وهي زيارة قال محللون إنها تمت بتنسيق ودعم من إيران.

وأكد روحاني في كلمة بثها التلفزيون الحكومي أن “أولئك الذين خططوا لخفض الأسعار على حساب دول أخرى سيندمون على هذا القرار”، وذلك في الوقت الذي هوت فيه أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في ستة أعوام في الأسواق العالمية.

وأضاف “إذا عانت إيران من جراء انخفاض أسعار النفط فاعلموا أن دولا أخرى منتجة للنفط مثل السعودية والكويت ستعاني أكثر من إيران”.

في غضون ذلك قال الرئيس الفنزويلي إنه لا يوجد إجماع بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” لعقد اجتماع طارئ للمنظمة.

وقال مادورو على هامش محادثات أجراها مع رئيس الوزراء الجزائري عبدالمالك سلال أمس “أستبعد تنظيم قمة لأوبك في الأسابيع المقبلة نظرا لعدم التوصل إلى إجماع بشأن المبادرة التي تطرحها فنزويلا”.

وسبق وأن أعلن الرئيس الفنزويلي من العاصمة القطرية الدوحة أن فنزويلا ستحصل على تمويل من بنوك قطرية وذلك في إطار سعيه لدعم المالية العامة لبلاده وسط هبوط في أسعار النفط والركود.

وقال “شكلنا تحالفا ماليا مع بنوك مهمة في قطر وهو ما يمنحنا أوكسجينا كافيا لسد النقص في إيرادات النفط”.

وأضاف في تعليقات للصحفيين “نقوم بجمع تمويل بعدة مليارات من الدولارات.. ليس فقط لعام 2015 وإنما أيضا لعام 2016”.

_142117475514.jpg

عادل عبدالمهدي يدعم الموقف الإيراني ضد الجيران النفطيين
ولفت روحاني أمس تحديدا إلى اعتماد موازنة الكويت والسعودية على صادرات النفط.

وأضاف في كلمة ألقاها في بوشهر أن البيانات تشير إلى أن 80 بالمئة من موازنة السعودية تعتمد على مبيعات النفط بينما تصل هذه النسبة في الكويت إلى 95 بالمئة.

وتشير حسابات رويترز من واقع البيانات الرسمية إلى أن إيرادات النفط شكلت حوالي 90 بالمئة من إيرادات السعودية و92 بالمئة من إيرادات الكويت في عام 2013.

وفي وقت لاحق وفي تأييد للموقف الإيراني اتهم وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي، دولا إقليمية لم يسمها بعدم السماح لوصول النفط إلى أسعاره الحقيقية.

وقال عبدالمهدي في بيان إن “هناك بعض الدول الإقليمية لا تسمح بوصول النفط إلى أسعاره الحقيقية”.

وقال محللون إن هجوم روحاني على الدور السعودي ناجم عن فشل محاولة وساطة وإقناع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للسعوديين خلال زيارة أداها منذ أسبوع بطلب من طهران التي كان زارها قبل التحول إلى الرياض مباشرة.

وأشار المحللون إلى أن الوضع مختلف بين فنزويلا وإيران في العلاقة مع السعودية، فالأولى لا يجمع بينها وبين الرياض سوى مخلفات أزمة النفط، لكن الإيرانيين بينهم وبين السعوديين ملفات كثيرة لا تعدو أزمة النفط سوى واجهة لها.

ويذهب القادة الإيرانيون إلى التأكيد أن الأزمة النفطية الراهنة مفتعلة ويلمحون إلى كون بلادهم مستهدفة من ورائها، فقد سبق لروحاني أن أكد أن هناك “مؤامرة سياسية”.

والفكرة نفسها عبّر عنها نائبه الأول إسحاق جهانكيري حين تحدث عن “مؤامرة سياسية في العالم وراء هبوط أسعار النفط”.

واعتبر المحللون أن الحديث عن وجود مؤامرة وراء الأزمة يعكس إحساسا بوطأتها على إيران التي تحاصرها الأزمات من كل جانب خاصة في ظل العقوبات الغربية ضدها، والتلكؤ في رفع اليد عن أموالها المجمدة بفعل الهجوم على السفارة الأميركية بطهران في 1979.

وستجعل الأزمة النفطية القيادة الإيرانية مضطرة إلى الحد من التزاماتها تجاه حلفائها وأذرعها في المنطقة لتنقذ نفسها أولا، لافتين إلى أن حزب الله اللبناني سيكون أكبر المتضررين من التقشف الذي ستفرضه أزمة الأسعار على طهران.

وعزوا الأمر إلى كون الحزب يعيش ورطة كبرى في سوريا، ولكن الأشد منها هو تسببه في نقل المعركة إلى لبنان مع ما تتطلبه من استنفار عسكري وأمني للحزب.

الضحية الثالثة بعد الأسد وحزب الله، ستكون الميليشيات الحوثية في اليمن التي مكنها الدعم الإيراني من السيطرة على صنعاء ومحافظات أخرى بعضها ذات قيمة استراتيجية مثل الحديدة على البحر الأحمر.
 
وزير النفط السعودي يعقد مباحثات مع نائبة وزير الطاقة الأمريكي
الخبر (السعودية) (رويترز) - قالت وكالة الأنباء السعودية إن وزير البترول السعودي على النعيمي التقى نائبة وزير الطاقة الأمريكي إليزابيث شيروود راندال يوم الثلاثاء في الرياض حيث ناقشا أسواق النفط.

ولم تذكر الوكالة تفاصيل عن الاجتماع في تقرير مقتضب لكنها قالت إن المباحثات تناولت التعاون في مسائل الطاقة والبيئة وتغير المناخ واستخدام الطاقة الشمسية والاستثمارات المتبادلة.

واجرى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يوم الثلاثاء محادثات بشأن أسعار النفط مع السلطات الجزائرية في أحدث محطة من جولة دبلوماسية لإقناع دول أوبك بالعمل لدعم الأسعار المتهاوية.

وقال مادورو إنه لا يتوقع عقد اجتماع جديد لمنظمة أوبك في الأسابيع القليلة القادمة بسبب غياب توافق بشأن السياسة التي ينبغي اتباعها.

وكانت السعودية العضو المهيمن في منظمة أوبك وأكبر مصدر للنفط في العالم قالت مرارا إن المنظمة لن تخفض الإنتاج.

وأكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي يوم الثلاثاء أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لن تخفض إنتاج النفط لدعم الأسعار لكنها تتوقع أن يتخذ المنتجون ذوو التكلفة المرتفعة هذه الخطوة في وقت اقتربت فيه أسعار النفط من أقل مستوى لها في ستة أعوام.

ولم يبد المزروعي أي إشارة لتراجع أوبك عن موقفها بضرورة خفض منتجين آخرين للإنتاج لاسيما منتجو النفط الصخري الأمريكي.
 
مصادر: تجار يستأجرون ناقلات نفط لتخزين 25 مليون برميل في البحر
لندن (رويترز) - قالت مصادر في قطاع النقل البحري وبيانات الشحن إن تجار النفط استأجروا ما لا يقل عن 12 ناقلة لتخزين 25 مليون برميل من النفط الخام في البحر وذلك في علامة أخرى على تراكم المخزونات العالمية.

وقالت المصادر وقوائم الشحن إن 11 ناقلة خام كبيرة تم استئجارها على أساس عقود تتضمن خيارات التخزين وهو ما يزيد على نحو خمس ناقلات تم استئجارها في نهاية الأسبوع الماضي. وتتسع كل من هذه الناقلات لتخزين ما يصل كحد أقصى إلى مليوني برميل من النفط.

وفي تطور منفصل أظهرت البيانات والمصادر أنه تم استئجار الناقلة تاي أوشيانيا وهي من أكبر ناقلات النفط في العالم وتبلغ سعتها القصوى ثلاثة ملايين برميل وذلك لتخزين النفط.
 

الحين صار اي واحد محلل. الناس عندها عقل وتفكر. الاستاذ الذي تحدث في البداية يقول امريكا تخوض حربها للسيطرة علي العالم مرة اخرى الخ. انا اختلف تمام مع هذا اكلام، لا زال عندي يقين ان راي امريكا كان ثانويا في القرار الذي تم اتخاذه والهدف الاساس اقليمي وليس عالمي والدليل علي هذا ان كل دول الخليج وقفت في صف السعودية بعد زيارة امراء هذه الدول للملك عبدالله، اتذكر في ذاك التوقيت كانت الكويت تشتكي بصوت مرتفع من بادية هبوط اسعار النفط واليوم نجد الذي يقود الانخفاض ويبيع احيانا باقل من سعر السوق هي الكويت. ارحمونا من تحليلاتكم الغير ناضجة يا اعلاميين! واقول بفخر اننا هنا في المنتدى نملك ناس محللين محترفين جدا امثال اخي المغوار الازرق وغيره من الاعضاء القدماء اللي فاهمين اللعبة مضبوط.
 
عودة
أعلى