مقاتلة F-35 الصهيونية وتقدير الموقف العسكري العربي منها "مصر والسعودية كمثال"

بعد قراءة الموضوع..هل تظن أن F-35 الصهيونية خطر على العرب؟؟!!


  • مجموع المصوتين
    88
  • الاستطلاع مغلق .
حج
انا مش مستوعب التفاصيل بالظبط
اللي انا فاهمة ان الطائرة بتطلق حزم ردارية بموجات مختلفة وترددات مختلفة بشكل كثيف فبيقوم بالشوشرة علي الردارات من الاساس
لكن مش كل الردارات هنفترض انها دخلت نطاق دائرة واحدة للدفاع الجوي وشوشرة علي الردارات الارضية ونجحت عدي ردار واحد
معلوماتي ان منظومة الربط بتاخد المعلومة من الردار وتقوم بتحليلها واختيار المنظومة الاقدر علي الاستهداف ثم يقوم الردار عن طريق منظومة الربط بتوجية الصاروخ
هي بتقوم بافشال الجزء الاخير بتاع توجية الصاروخ دة فبتحول الدفاع الجوي الي جزر منعزلة
انا مش عارف دة حقيقي ولا لا
بس قلت نطرحة للمناقشة
بالنسبة لهذا الكلام والتفصيل لا اعتقد صحته
لان التشويش يكون على الرادار او على الصاروخ حال توجيهه
بحيث تختفى الطائرة من الرادار او يظهر اهداف وهمية
بالنسبة لالية العمل يتم كشف الهدف سواء
على اثرة يتم اسناد المهمة الى للمنظومة كذا
هناك رادار لتتبع الهدف ورادار توجية كمنظومة الاس 300 مثلا
ممكن القصد هو التشويش على رادار التوجية للصاروخ ... وليس منظومة الربط
لكن يمكن توجية الصاروخ من الرادارات الاخرى فى حال تم التشويش على الرادار الذى يقوم بتوجية الصاروخ
وياريت نررى راى الاخوه المتخصصون فى هذا الامر
الشهيد صدام حسين @الشهيد صدام حسين صقر الامارات @كاميكازي الامارات مارشــال @مارشــال Paton @Paton
P @Proenginner
 
تصدقوا انا حسيت اننا قبل سنه 1967 بنقاشاتكم هذه !!!!!
يا ساده نحن اقوي بكثير مما يتخيل البعض وانظروا الي الاحداث الاخيره في 4 سنوات
صدقوني لو اسرائيل تعرف ان مصر ضعيفه كان زمانها محتله سيناء بحجه مكافحه الارهاب
وفرض الحلول الامريكيه لقضيه فلسطين علي حساب اراضي مصر
لكن الجميع يعرف قوه مصر وكيفيه الرد والجميع يعرف الخطوط الحمراء ولا يتعداها
بل انهم عرضوا المساعده في الحرب علي الارهاب وطبعا مصر رفضت
كل سيناء بها قوات اكثر مما في الاتفاقيه ورغما عن اسرائيل والجميع يعرف هذا
ومن يعترض يشرب من البحر
خلص الكلام
 
معدات التشويش بتكون معروفة انها تعمل على تردد او ترددين ولكن لا تعمل على كل الترددات
عندك مثلا السبكترا فى الرافال تقريبا تعمل على التردد X-BAND ولا افتكر ما التردد الاخر الذى تعمل عليه
فلو تعاملت مع شبكة رادارات معقدة من رادارت البحث ورادارت الانذار المبكر ورادارت السلحة الاسلحة نفسها بمختلف الترددات
فلن تستطيع التشويش على جميع الترددات
-------------
رجاء خاص الكتابة ياريت تكون بالفصحى والابتعاد عن العامية او العامية المطلقة على اقل تقدير

فيما يخص SPECTRA :)

نظام الحرب الالكترونية سبيكترا SPECTRA Self-Protection Equipment Countering Threats to Rafale Aircraft يُعد واحدا من احدث حزم الحرب الالكترونية للمقاتلات على مستوى العالم يتم التحكم بها بواسطة كمبيوتر ادارة وتوافق انظمة GIC Gestion de l’Interface et Compatibilité مٌكوّن من ثلاث معالجات متطورة و تتألف هذه المنظومة من الاتي
أولا نظام الرصد والتشويش الكهرومغناطيسي DBEM Détection et Brouillage Electromagnétique وقوم بمهام الاستخبار الالكتروني والإشاري SIGINT / ELINT Signal Intelligence & Electronic Intelligence لاعتراض الاشارات الرادارية واللاسلكية المعادية من مسافة تصل الى 250 كم ويقوم بتعريفها Identify وتحديد موقعها Localize وتصنيفها من حيث الأولوية Prioritize من مسافة تصل إلى 200 كم ( يعمل كرادار راصد ) مع ارشاد الرادار الأساسي او منظومة OSF لموضع الهدف بنسبة خطأ اقل من 1 درجة فقط ويعمل في نطاق 360 درجة لكشف كافة العدائيات المحتملة من كافة الاتجاهات كما يمكنه العمل بنمط سلبي Passive Detection ضد رادارات الدفاع الجوي الأرضية لتحديد مواقعها ومقارنتها ببيانات التضاريس الأرضية لإرشاد الطيّار لأكثر المسارات الآمنة بعيدا عن نطاقات كشف الرادارات



ثانيا نظام التشويش النشط DECM ويتكون من 3 هوائيات ذات مصفوفة مسح الكتروني نشط AESA Active Electronically Scanned Array ذات 3 انماط تشويش هجومي و دفاعي و شبحي ، و كل هوائي منها يمكنه استخدام تثقنية الاشعاع الرفيع Thin Beam للتشويش على رادارات المقاتلات المعادية بصورة انتقائية ويمكن ايضا العمل ضد اكثر من رادار في وقت واحد، كما يُستخدم للتشويش على البواحث الرادارية النشطة للصواريخ . يتم تركيب الهوائيات على قواعد الجنيحات الامامية و في الخلف اسفل مؤخرة الدفة .

ثالثا نظام التحذير ضد الصواريخ المقتربة DDM-NG Détecteur de Départ Missile Nouvelle Génération و هو نظام انذار يعمل بالاشعة تحت الحمراء مضاد للصواريخ ذات التوجيه الحراري Infrared Missile Warning Sensor و يتكون من مستشعرين حراريين على شكل عين السمكة يتم تركيبهم على اعلى جانبي دفة المقاتلة يعملان على رصد و تحديد الصواريخ الحرارية المطلقة مع تفادي انظمة التحذير الكاذبة ويوفّران زاوية كشف 360 درجة، ويمكن استخدامه ايضا لتوجيه الأسلحة او اطلاق وسائل التشويش الحراري مستقبلا DIRCM Directional Infrared Countermeasures وأهم ميزة انه نظام سلبي لا يُصدر أية انبعاثات تكشف موقع المقاتلة بعكس نظيره العامل على المقاتلة تايفون الذي تصدر منه انبعاثات دائمة تكشف موقعها .

رابعا نظام التحذير ضد أشعة الليزر DAL Detecteur d’Alerte Laser الخاصة بتوجيه الصواريخ المعادية ويتكون من 3 مستشعرات يتم تركيب 2 منها على جانبي الهيكل اسفل كابينة المقاتلة و الثالث اعلى مؤخرة الدفة و يمتلك كل مستشعر زاوية كشف 120 درجة ليمنح الـ3 مجتمعين زاوية كشف 360 درجة حول المقاتلة .

خامسا 4 انظمة دفاعية لاطلاق الشعلات الحرارية Flares المُضللة للصواريخ الموجهة بالاشعة تحت الحمراء و يتم تركيبهم اعلى الهيكل قرب نهاية حواف الاجنحة بخلاف 2 اخرين على جوانب الهيكل خلف الاجنحة لاطلاق الرقائق المعدنية Chaffs المُضلللة للصواريخ الموجهة راداريا .


:D


فيما يخص العاميه آخر تعليق هو تعليق الحاج فوزي تحت :D:p


فوزي باشا كيف الحال يا عرب عجزنا بقى ياعم ومبقاش لينا طاقه للخناق :(
المهم نفسي أستلف الفلوكه بتاعتك وأروح أصيف في جمسه :D
وكفايه عاميه بقى لنتحاكم ... نعود للفصحى :D
 
لكن يمكن توجية الصاروخ من الرادارات الاخرى فى حال تم التشويش على الرادار الذى يقوم بتوجية الصاروخ

هي دي النقطة اللي يتكلم فيها
هو بيشتت ردار الصاروخ
بحزم مختلفة
وبالتالي بيفشل عملية توجيه بردارات اخري
هحاول اجيبلك المقالة اللي كانت بتتكلم في الموضوع دة
وكان بيتكلم عن منظومة اسمها c4i تقريبا
وبيتكلم ان امريكا بتعمل علي منظومة جديدة تتفادي بيها الثغرات بتاعة المنظومة دي
 
1- حضرتك أفرطت فى الصعوبات التى تواجه الجيش المصرى فى حالة الحرب مع إسرائيل ولم تتحدث عن الصعوبات التى ستواجه العدو هى الأخرى والأمور التى تقول أنك قرأتها فى بحث هى نفسها التى تواجه العدو وربما بصورة أسوأ بمراحل كالتالى :
* صعوبة نقل القوات إلى سيناء ورد بعض الأعضاء بالمناورات التى تمت فى 96 وأيضاً فى 2014 ولعل حضرتك أغفلت دور قوات التدخل السريع والتى يمكن ان تنقل إلى وسط سيناء أى فى المنطقة ب فى غضون دقائق وهى مُجهزة لمواجهة قوات مدرعة وتمتلك دفاعات جوية هذا بالإضافة للإسناد من القوات الجوية .

2- طول خطوط الإمداد ؟؟!! هنا أتعجب فالثابت أن المهاجم هو الذى يعانى من طول خطوط الإمداد وليس المدافع وتزداد المعانه كلما توغل أكثر بعيداً عن حدوده على العكس من الحالة المصرية فحسب السيناريو الذى تتحدث عنه فإن المنطقة ج أقرب للجيش المصرى من إسرائيل وكذلك للمنطقة ب بصورة أقل فكما تعلم هناك ثلاث مدن كبيرة كاملة بمرافقها على خ القناة يمكن أن تمد القوات المتقدمة داخل سيناء هذا فضلاً عن القوات الموجودة بالفعل .
3- الأسلحة الغير تقليدية مثل ماذا ؟؟ قنبلة نووية تكتيكية ؟؟ بالطبع لا إذا الحديث يدور عن كيماوى وبيولوجى والقوات المصرية مجهزة جيداً فى هذا الصدد (هذه حقيقة ثابتة بمصادر ومن أصدقائى فى الجيش فى كافة الأفرع) وأصلاً الأسلحة الغير تقليدية ليست هى المهدد الأكبر بل المهدد هو وصول العدو للقوات المتقدمة بالطائرات المقاتلة حتى لو بأسلحة تقليدية ورددنا على الموضوع كما بالسابق .
4- الإغراق الصاروخى ؟؟؟ أتعجب أيضاً فمنذ متى وإسرائيل تعتمد إستراتيجية الإغراق الصاروخى ؟!!! ومنذ متى وإسرائيل لديها سلاح صواريخ كبير ؟؟؟ أين الصواريخ الإستراتيجية المصرية من الحسابات هنا ؟!!!
وعلى نطاق أقل فإن إمكانية الإغراق المصرى للعدو قائمة بشكل كبير جداً , فالمدفعية المصرية ومن ضمنها المدفعية الصاروخية يمكن أن تتمركز فى غرب القناة وتسحق أى كائن شرق القناة وعلى مسافة تصل لـ 40 كم وهى فى أمان كبير فى ظل حماية كبيرة جداً من قوات الدفاع الجوى المتمركزة بكثافة غرب القناة بالإضافة للقوات الجوية القريبة وهذا يعنى وفقاً لسيناريو حضرتك صعوبة بالغة للسيطرة على المنطقة ج وهو ما يعنى عدم قدرة العدو على الوصول للقناة وإتخاذها عائق طبيعى كما فعل من قبل وهو ما يعنى أيضاً حرب طويلة لا يحتملها العدو .
5- المواجهة الجوية :
إذا كان بدء الهجوم سيكون من الطرف الإسرائيلى فلابد من ذكر هذه المعلومة المهمة
مسارات الطيران الإسرائيلى فى حالة السيطرة التامة على سيناء أو إنعدامها ليست مباشرة كما يقول البعض فالمقاتلات الإسرائيلية لن تأخذ مساراً مباشراً من قواعدها مروراً بمنتصف سيناء للوصول إلى المطارات المصرية بل المسار الأفضل لها دوماً كما قلت هو مسار البحر المتوسط أى مسافة أطول وفرصة للرصد أكبر وخصوصاً إذا كانت قوات كبيرة العدد فإن إختفت من شاشات الردار المصرية فلن تختفى عن المراقبة البصرية المنتشرة على طول الحدود المصرية وداخلها بشكل وبأعداد سيدهشانك لو عرفت بهما .
مشاهدة المرفق 33235
المسار المرسوم بالأصفر تم إستخدامه فى حرب 67 وفى معركة المنصورة الجوية الشهيرة أى أنه رغم طوله هو المسار المفضل لدى قيادة العدو للإقتراب الغير مباشر من قواعدنا الجوية .
تحياتى لحضرتك .

اشكرك على اهتمامك و واقدر مجهودك , طبعا قوة الجيش المصري لا نقاش فيها ,و النقاش هوه عن ظروف المعركه و الصعوبات المتوقعه ضمن اسوء سيناريو في اطار جبه واحده هي جبهة سيناء تحديدا المنطقه ج و بشكل اقل المنطقه ب ,في جميع المعارك السابقه كانت اسرائيل تقاتل على اكثر من جبه مع التركيز الكبير على الجبه المصريه , اما حاليا الجبه السوريه انتهت ,و عليه اضع في حسباني قيام اسرائيل بوضع كامل ثقلها في الجبه المصريه ضمن المناطق المحدده وذلك كونها تتبع عملية الصدمه في جميع حروبها السابقه ,و عند وصول اسرائيل الى المكاسب المرسومه في الخطه تقوم الولايات المتحده و غيرها بالضغط للوصول الى ايقاف اطلاق النار ,و عليه فعلى الجانب المصري ان يكون في حسابانه ان المعركه سوف تكون قصيره خاطفه و بكامل ثقل الصهاينه في ابعد منطقتين و هما ج و ب
 
التعديل الأخير:
كيف يتم التشويش على منظومة الربط ؟
التشويش يتم على الرادارت والرادارت تعمل بها نطاقات (BAND) متنوعة عديدة وصعب انك تشويش على جميعها
يوجد منظومة ربط مربوطة مع منظومة القيادة والسيطره
الممكن هو اختراقها وتدميرها
لكن ما اعرفه معمول به فى معظم الجيش انه لايتم ربطها بالشبكة الانترنت تجنبها لاختراقها
بخلاف وجود اجراءات تأمينية لمنع اختراقها
على العموم ننتظر راى اى شص ضليع فى هذة الامور لجهلى بفنياتها

لو تسمحلي بس يا استاذ عادل .. اظنه يقصد التشويش على ذبكة الدفاع الجوي مجملاً
 
لو تسمحلي بس يا استاذ عادل .. اظنه يقصد التشويش على ذبكة الدفاع الجوي مجملاً
هو انا شرحت ردي
ميزة شبكة الربط انة بتساعد في توجية الصاروخ باي ردار
المشكلة ان الطيارة بتصدر حزم بترددات وطول موجي مختلف وبكثافة عالية فبيعمل تشتيت لعملية التوجية وبكدة حتي لو ردار شاف الطائرة وقامت منظومة الربط بتوجية المعدة للضرب وحاول الردار الاخر توجية الصاروخ سيقشل
السيناريو دة هل هو محكم بشكل كامل
ام لا
وتاثيرة علي شبكة الدفاع المصري قد اية
 
اشكرك على اهتمامك و واقدر مجهودك , طبعا قوة الجيش المصري لا نقاش فيها ,و النقاش هوه عن ظروف المعركه و الصعوبات المتوقعه ضمن اسوء سيناريو في اطار جبه واحده هي جبهة سيناء تحديدا المنطقه ج و بشكل اقل المنطقه ب ,في جميع المعارك السابقه كانت اسرائيل تقاتل على اكثر من جبه مع التركيز الكبير على الجبه المصريه , اما حاليا الجبه السوريه انتهت ,و عليه اضع في حسباني قيام اسرائيل بوضع كامل ثقلها في الجبه المصريه ضمن المناطق المحدده وذلك كونها تتبع عملية الصدمه في جميع حروبها السابقه ,و عند وصول اسرائيل الى المكاسب المرسومه في الخطه تقوم الولايات المتحده و غيرها بالضغط للوصول الى ايقاف اطلاق النار ,و عليه فعلى الجانب المصري ان يكون في حسابانه ان المعركه سوف تكون قصيره خاطفه و بكامل ثقل الصهاينه في ابعد منطقتين و هما ج و ب

طبعاً أنا متفهم أن حضرتك تضع أسوأ الظروف التى ربما تواجهنا أثناء اللقاء مع العدو .
أما موضوع أن الإسرائيليين كانوا يوزعون قدراتهم علي أكثر من جبهة على عكس الآن فهذا صحيح لكن أيضاً المتتبع للمشهد العسكرى المصرى يجد زيادة أعداد القوات المسلحة (لا أحد تفوته الخدمة العسكرية فى مصر اليوم إلا غير اللائق طبياً) وتسارع الصفقات بما يكفى لزيادة قدرات جميع الأفرع بل وإضافة تشكيلات جديدة (التدخل السريع) .

أما موضوع الحرب الخاطفة فهذا الأمر تسعى له إسرائيل دوماً ومجرد النجاح فى عدم تحقيق هذا الهدف الإسرائيلى ربما يعنى فشل إسرائيلى كامل فى تحقيق الهدف وهذا السيناريو ليس من السهل فرضه على مصر فإسرائيل لم تستطع فرضه على حزب الله فى 2006 ولا فرضه على حماس فى عدة حروب بل أحياناً كانت إسر
لكن لى ملاحظة أُذكر نفسى وإياك بها .
*إفتراض أصعب السيناريوهات لا يعنى أبداً أن تعتبر عدوك قادر على كل شئ فى اللا زمن أو فى زمن سريع جداً لدرجة عدم إدراك الفعل الإسرائيلى , صحيح أن العدو يعتمد أسلوب الصدمة مُعتمداً على سرعة مدرعاته وكثافة نيرانها وبقائيتها لكن هذا لا يعنى أن ذلك سيحدث فى غمضة عين ومن دون أن تشعر القوات المصرية أو تجهز أى رد فعل .
* صحيح أن عدونا قوى ويستعد دوماً لكن هذا لا يعنى جلدنا لذواتنا طوال الوقت فنحن أيضاً نتجهز ونتأهب دوماً لرفع كفائتنا القتالية فقط يمكن أن تتبع أخبار المناورات المصرية فى العاميين الماضيين بالتحديد منذ ظهور الرئيس السيسى فى قيادة الجيش قائداً عاماً ثم قائداً أعلى .
وشكراً
 
الخطة الاسرائيلية في مواجهة مصر لا تتغير منذ حرب السويس مرورا بحرب الايام الستة و حتى النصف الثاني من حرب اكتوبر و معركة تطوير الهجوم، و هي استدراج مصر خارج شبكة الدفاع الجوي المركزية و استغلال التفوق الجوي و التسبب في اكبر قدر من الخسائر للقوات المصرية على الارض بعدها الانتقال لفتح ثغرات في الدفاع الجوي و ضرب العمق من خلالها
السيناريو الاسرائيلي الوحيد و الذي يتكرر و سيتكرر هو اعمال استفزازية تدفع مصر لحشد قواتها في سيناء مما يسهل ضربها و اعادة احتلال سيناء.
بعدها تنتقل اسرائيل لفتح ثغرة في الدفاع الجوي باستخدام الاف 35 او الصواريخ التكتيكية الارضية او صواريخ الكروز من الغواصات لتهديد العمق المصري.
هل نحن مستعدون عسكريا لمواجهة مثل هذا سيناريو. اشك
 
الخطة الاسرائيلية في مواجهة مصر لا تتغير منذ حرب السويس مرورا بحرب الايام الستة و حتى النصف الثاني من حرب اكتوبر و معركة تطوير الهجوم، و هي استدراج مصر خارج شبكة الدفاع الجوي المركزية و استغلال التفوق الجوي و التسبب في اكبر قدر من الخسائر للقوات المصرية على الارض بعدها الانتقال لفتح ثغرات في الدفاع الجوي و ضرب العمق من خلالها
السيناريو الاسرائيلي الوحيد و الذي يتكرر و سيتكرر هو اعمال استفزازية تدفع مصر لحشد قواتها في سيناء مما يسهل ضربها و اعادة احتلال سيناء.
بعدها تنتقل اسرائيل لفتح ثغرة في الدفاع الجوي باستخدام الاف 35 او الصواريخ التكتيكية الارضية او صواريخ الكروز من الغواصات لتهديد العمق المصري.
هل نحن مستعدون عسكريا لمواجهة مثل هذا سيناريو. اشك
لا داعى للشك
فلو نظرت نظرة ثاقبة للموضوع
لشاهدات اشياء جميلة وهى ان اسرائيل لا تنتظر الضعيف حتى يقوى بل تنتظر القوى حتى يضعف
شاهد الحركة التى تصنف فى مصر على انها ارهابية حركة حماس ضربتها اسرائيل ضربا مبرح ودمرت بلدها
ولكن ولله الحمد مصر يحميها رب السموات والارض وخير جنود الارض
ولك دليل اخر لقوة ورفعة وجبروت وعظمة وفخامة جيش مصر
ترتيبة ال13 على العالم
لذلك لا داعى للشك
حتى لو جاوا بالجيل المليار فلن يفيد امام جيش مصر العظيم
 
الخطة الاسرائيلية في مواجهة مصر لا تتغير منذ حرب السويس مرورا بحرب الايام الستة و حتى النصف الثاني من حرب اكتوبر و معركة تطوير الهجوم، و هي استدراج مصر خارج شبكة الدفاع الجوي المركزية و استغلال التفوق الجوي و التسبب في اكبر قدر من الخسائر للقوات المصرية على الارض بعدها الانتقال لفتح ثغرات في الدفاع الجوي و ضرب العمق من خلالها
السيناريو الاسرائيلي الوحيد و الذي يتكرر و سيتكرر هو اعمال استفزازية تدفع مصر لحشد قواتها في سيناء مما يسهل ضربها و اعادة احتلال سيناء.
بعدها تنتقل اسرائيل لفتح ثغرة في الدفاع الجوي باستخدام الاف 35 او الصواريخ التكتيكية الارضية او صواريخ الكروز من الغواصات لتهديد العمق المصري.
هل نحن مستعدون عسكريا لمواجهة مثل هذا سيناريو. اشك
1- فى حرب الأيام الستة لم يكن هناك دفاع جوى صاروخى بل كانت مدفعية مضادة للطائرات بل لم يكن هناك قوة دفاع جوى مستقلة أصلاً .
2- فى حرب أكتوبر كانت سيناء محتلة ولم يكن بها دفاعات جوية بالتبعية أى ان التفوق الجوى مفهوم .
3- تطوير الهجوم كان قراراً سياسياً وكان العسكريين يرفضونه لعلمهم بإنكشاف الغطاء الجوى عن القوات المندفعة .
4- الإتحاد السوفيتى آنذاك لم يسلم مصر بطاريات متحركة لمواكبة حركة قواتنا المدرعة وبالتالى كان لزاماً أن نلتزم بحائط الصواريخ وأن ننتقل ببطئ إذا أردنا التقدم وذلك لإنتظار فك وتركيب الدفاعات الجوية الثابته ونقلها للأمام مسافة معينة .
5- لماذا لم ينفع إسرائيل تفوقها الجوى حينما أصدرت قيادتها الأوامر لطياريها بعدم الإقتراب من القناة لمسافة 15 كم ؟!!

لماذا تتحدث وكأننا بُلهاء وأن سيناء قد إحتلتها إسرائيل عشرات المرات بنفس الطريقة وأننا لم نتعلم من الدرس ؟!!!
 
1- فى حرب الأيام الستة لم يكن هناك دفاع جوى صاروخى بل كانت مدفعية مضادة للطائرات بل لم يكن هناك قوة دفاع جوى مستقلة أصلاً .
2- فى حرب أكتوبر كانت سيناء محتلة ولم يكن بها دفاعات جوية بالتبعية أى ان التفوق الجوى مفهوم .
3- تطوير الهجوم كان قراراً سياسياً وكان العسكريين يرفضونه لعلمهم بإنكشاف الغطاء الجوى عن القوات المندفعة .
4- الإتحاد السوفيتى آنذاك لم يسلم مصر بطاريات متحركة لمواكبة حركة قواتنا المدرعة وبالتالى كان لزاماً أن نلتزم بحائط الصواريخ وأن ننتقل ببطئ إذا أردنا التقدم وذلك لإنتظار فك وتركيب الدفاعات الجوية الثابته ونقلها للأمام مسافة معينة .
5- لماذا لم ينفع إسرائيل تفوقها الجوى حينما أصدرت قيادتها الأوامر لطياريها بعدم الإقتراب من القناة لمسافة 15 كم ؟!!

لماذا تتحدث وكأننا بُلهاء وأن سيناء قد إحتلتها إسرائيل عشرات المرات بنفس الطريقة وأننا لم نتعلم من الدرس ؟!!!
رائع هذا التحليل
 
الخطة الاسرائيلية في مواجهة مصر لا تتغير منذ حرب السويس مرورا بحرب الايام الستة و حتى النصف الثاني من حرب اكتوبر و معركة تطوير الهجوم، و هي استدراج مصر خارج شبكة الدفاع الجوي المركزية و استغلال التفوق الجوي و التسبب في اكبر قدر من الخسائر للقوات المصرية على الارض بعدها الانتقال لفتح ثغرات في الدفاع الجوي و ضرب العمق من خلالها
السيناريو الاسرائيلي الوحيد و الذي يتكرر و سيتكرر هو اعمال استفزازية تدفع مصر لحشد قواتها في سيناء مما يسهل ضربها و اعادة احتلال سيناء.
بعدها تنتقل اسرائيل لفتح ثغرة في الدفاع الجوي باستخدام الاف 35 او الصواريخ التكتيكية الارضية او صواريخ الكروز من الغواصات لتهديد العمق المصري.
هل نحن مستعدون عسكريا لمواجهة مثل هذا سيناريو. اشك
بغض النظر عن واقعية السيناريو الذي ذكرته،
مصر لديها الإمكانيات الكافية لحماية أراضيها بشكل ممتاز
 
1- فى حرب الأيام الستة لم يكن هناك دفاع جوى صاروخى بل كانت مدفعية مضادة للطائرات بل لم يكن هناك قوة دفاع جوى مستقلة أصلاً .
2- فى حرب أكتوبر كانت سيناء محتلة ولم يكن بها دفاعات جوية بالتبعية أى ان التفوق الجوى مفهوم .
3- تطوير الهجوم كان قراراً سياسياً وكان العسكريين يرفضونه لعلمهم بإنكشاف الغطاء الجوى عن القوات المندفعة .
4- الإتحاد السوفيتى آنذاك لم يسلم مصر بطاريات متحركة لمواكبة حركة قواتنا المدرعة وبالتالى كان لزاماً أن نلتزم بحائط الصواريخ وأن ننتقل ببطئ إذا أردنا التقدم وذلك لإنتظار فك وتركيب الدفاعات الجوية الثابته ونقلها للأمام مسافة معينة .
5- لماذا لم ينفع إسرائيل تفوقها الجوى حينما أصدرت قيادتها الأوامر لطياريها بعدم الإقتراب من القناة لمسافة 15 كم ؟!!

لماذا تتحدث وكأننا بُلهاء وأن سيناء قد إحتلتها إسرائيل عشرات المرات بنفس الطريقة وأننا لم نتعلم من الدرس ؟!!!
انا لا يهمني دوافع قرار مصر بالحشد خارج نظام الدفاع الجوي المركزي لها، ان يهمني المحصلة العسكرية، في كل مرة خرجت مصر بحشود للحرب فوق سماء مفتوحة كانت العواقب و خيمة كما اشرت في مشاركتي السابقة.
اسرائيل لن تهاجم نقاط القوة لدى مصر و هي شبكة الدفاع المركزي القوية و لكن ستسعى لاستغلال نقاط القصور لديها و هي جر مصر للقتال خارج منظومة الدفاع الجوي نظرا لتفوقها في القتال الجوي و عدم جهوزية المقاتلات المصرية. تقريبا سيناريو حرب لبنان 1982 مع سوريا.
هل لدى القوات الجوية المصرية القدرة على توفير غطاء جوي لعمليات برية مصرية في عمق سيناء و حتى الحدود الدولية؟
 
انا لا يهمني دوافع قرار مصر بالحشد خارج نظام الدفاع الجوي المركزي لها، ان يهمني المحصلة العسكرية، في كل مرة خرجت مصر بحشود للحرب فوق سماء مفتوحة كانت العواقب و خيمة كما اشرت في مشاركتي السابقة.
اسرائيل لن تهاجم نقاط القوة لدى مصر و هي شبكة الدفاع المركزي القوية و لكن ستسعى لاستغلال نقاط القصور لديها و هي جر مصر للقتال خارج منظومة الدفاع الجوي نظرا لتفوقها في القتال الجوي و عدم جهوزية المقاتلات المصرية. تقريبا سيناريو حرب لبنان 1982 مع سوريا.
هل لدى القوات الجوية المصرية القدرة على توفير غطاء جوي لعمليات برية مصرية في عمق سيناء و حتى الحدود الدولية؟
للأسف كلام حضرتك ملئ بالمغالطات .

* ممكن حضرتك تقول لى عدد المرات التى حشدت فيها مصر خارج المظلة الدفاعية غير عملية تطوير الهجوم فى حرب أكتوبر ؟؟
* ممكن حضرتك تحدد لى على الخريطة أماكن نقاط الضعف والقوة فى الدفاعات المصرية ؟؟
* هل هناك مقارنة بين الحالة السورية بميغ 29 سيئة وعدم وجود نظام إنذار مبكر وأواكس بإف 16 ورافال وميغ 35 أو 29 محدثة مع منظومة إنذار وأواكس ومنظومة قيادة وسيطرة ؟؟؟
* حضرتك تجزم بالتفوق الجوى الإسرائيلى وهو كذلك (نظرياً) وهو نفس الحال فى حربى الإستنزاف وأكتوبر مع ان الفارق قد تقلص الآن بفارق كبير ومع ذلك هذا التفوق النظرى لم ينفع إسرائيل فى هاتين الحربين بسبب التكتيكات المصرية وإبداع الطيارين المصريين وشجاعتهم .
 
في 56 و 67 و 73. في كل هذة الحروب خسرت الغطاء الجوي تم ضربك على الارض.
تخيل معي ماذا سيكون رد مصر لو ان اسرائيل قامت باعمال استفزازية على حدودنا الشرقية مثل غارات جوية على مراكز حدودية او اقتحامات برية مدرعة؟
ستضطر مصر لحشد قوات كبيرة في سيناء فكيف ستوفر غطاء جوي لهذة القوات؟
الاف 16 كتاب مفتوح لاسرائيل تعلم عنها اكثر ما نعلم نحن
اعداد الميراج و الرافال قليل لجهد جوي ضخم تفرضه مواجهة بهذا الحجم
مصر تحتاج الى مقاتلات اعتراضية ثقيلة و باعداد مثل ميج 31 و سو 30 و سو 35
اما الوضعية الحالية غلا تبعث على التفاؤل مع احترامي لوجهة نظرك
 
في 56 و 67 و 73. في كل هذة الحروب خسرت الغطاء الجوي تم ضربك على الارض.
تخيل معي ماذا سيكون رد مصر لو ان اسرائيل قامت باعمال استفزازية على حدودنا الشرقية مثل غارات جوية على مراكز حدودية او اقتحامات برية مدرعة؟
ستضطر مصر لحشد قوات كبيرة في سيناء فكيف ستوفر غطاء جوي لهذة القوات؟
الاف 16 كتاب مفتوح لاسرائيل تعلم عنها اكثر ما نعلم نحن
اعداد الميراج و الرافال قليل لجهد جوي ضخم تفرضه مواجهة بهذا الحجم
مصر تحتاج الى مقاتلات اعتراضية ثقيلة و باعداد مثل ميج 31 و سو 30 و سو 35
اما الوضعية الحالية غلا تبعث على التفاؤل مع احترامي لوجهة نظرك

الإف 16 متفق معك فى القلق منها لعدة اعتبارات, لكن..

- الآن مصر تمتلك أنظمة دفاع جوى متحركة كالتور والبوك والأنتاى وهو مالم يتوفر لها فى الحروب السابقة.

- لا تنسي الميج القادمة أيا كان مسماها 29 أو 35 بعدد 46 مقاتلة, ولن تكون هذه صفقة المقاتلات الأخيرة فى السنوات القليلة القادمة إن شاء الله.

- الآن مصر امتلكت مخالب هجومية بعيدة المدى لم تكن تمتلكها من قبل كالسكالب على الرافال بمدى 300 كم وإن شاء الله ستكون هناك مخالب أخرى قادمة مع الصفقات الجديدة كصواريخ كروز من على الغواصات والفرقاطات وربما الإسكندر.
 
في 56 و 67 و 73. في كل هذة الحروب خسرت الغطاء الجوي تم ضربك على الارض.
تخيل معي ماذا سيكون رد مصر لو ان اسرائيل قامت باعمال استفزازية على حدودنا الشرقية مثل غارات جوية على مراكز حدودية او اقتحامات برية مدرعة؟
ستضطر مصر لحشد قوات كبيرة في سيناء فكيف ستوفر غطاء جوي لهذة القوات؟
الاف 16 كتاب مفتوح لاسرائيل تعلم عنها اكثر ما نعلم نحن
اعداد الميراج و الرافال قليل لجهد جوي ضخم تفرضه مواجهة بهذا الحجم
مصر تحتاج الى مقاتلات اعتراضية ثقيلة و باعداد مثل ميج 31 و سو 30 و سو 35
اما الوضعية الحالية غلا تبعث على التفاؤل مع احترامي لوجهة نظرك
كنت بصدد كتابة رد مناسب لحضرتك لكنى أجد وسامحنى أجد حضرتك وبعض الأخوة يرتكبون نفس الخطأ دوماً حين يبدأ الحديث عن حرب مصرية إسرائيلية , هذا الخطأ يتمثل فى التفخيم الدائم من قدرات العدو والتقليل الدائم من قدرات النفس بحجة إفتراض أسوأ الخيارات .
لهذا لن أسهب كثيراً فى حديث التكتيكات والخطط القصيرة وسأحيل حضرتك لهذا اللقاء مع المشير أبوغزاله وزير الدفاع المصرى عام 1985م والذى كان يتحدث فيه بطريقة إستراتيجية وعلمية رائعه وذلك فى الثمانينات فما بالك الآن .

ملاحظة لمن لا يعلم : أبو غزاله يمثل نقلة نوعية وكمية كبيرة فى إستراتيجية الجيش المصرى وتوجهاته فى شتى المجالات .



أدعو حضرتك أستاذ كاهن حرب @كاهن حرب لمشاهدة هذا اللقاء الذى كان يفترض به أن يكون عن حرب أكتوبر لكن الصحفيين أخذتهم أحداث المنطقة ناحية طرح أسئلة عن مواجهة مصرية إسرائيلية جديدة .
مشاهدة ممتعة للجميع :):)
 
عودة
أعلى