مناورة مصر-1 .......... أول مناورة مصرية أردنية

Abobarean

عضو مميز
إنضم
10 أغسطس 2015
المشاركات
4,268
التفاعل
18,714 0 0
==================
بالصور.. ننشر تفاصيل أول مناورة مصرية أردنية لإنقاذ ركاب عبارة غارقة
=================


شهد ميناء نويبع اليوم الثلاثاء، تنفيذ مناورة بحرية مصرية أردنية لإنقاذ ركاب عبارة غارقة على بعد عشرة أميال بحرية من ميناء نويبع تحت مسمى (مصر – 1) وذلك بالتعاون والتنسيق بين الجانبين المصري والأردني، وبحضور اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، واللواء مهندس هشام أبو سنه رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، وعناصر من مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة ومركز المعلومات و دعم اتخاذ القرارار برئاسة مجلس الوزراء و القيادات التنفيذية بمحافظة جنوب سيناء.

وبدأت المناورة بخروج العبارة ايلة من ميناء نويبع الساعة الواحدة ظهرا وبعد إبحارها على بعد عشرة أميال بحرية من الميناء قامت بإطلاق إشارة استغاثة وإلقاء دمية تمثل أحد الركاب.

وعلى الفور قام بالتقاط إشارة الاستغاثة كلا من مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة ومركز عمليات هيئة موانئ البحر الأحمر والقوات البحرية المصرية بجنوب سيناء ومركز عمليات وزارة النقل وتم التنسيق والاتفاق على بنود خطة الانقاذ مع الجهات المشاركة في التجربة وطبقا للسيناريو المعد مسبقا.

وتولى الدور الرئيسى مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة ومركز عمليات محافظة جنوب سيناء، حيث تم إخطار السلطات المعنية للتحرك إلى مكان الحادث داخل المياه الإقليمية لخليج العقبة واتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة للبحث والإنقاذ.

على جانب آخر قامت مديرية الشئون الصحية بجنوب سيناء بالدفع بعشرة سيارات اسعاف الى مكان الحادث و فتح معسكر إيواء لاستقبال المصابين لتلقى العلاج اللازم كما تم تزويد سيارات الإسعاف من المحافظات المجاورة لتصل إلى 100 سيارة لتغطية كافة مراحل المناورة، بالإضافة الى الدور الرئيسى التى قامت به جمعية الهلال الأحمر المصرى فى المساعدة الواقعية للتجربة.

وقال عبد الرحيم مصطفى المتحدث الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر، إنه تم التنسيق بين القوات البحرية الأردنية والقوات البحرية والجوية المصرية بواسطة مركز البحث والإنقاذ حيث تم مع بدء المناورة إقلاع طائرة بحث وإنقاذ مصرية لتحديد مكان الحادث، كما قامت السلطات الاردنية بالدفع بلنش إنقاذ (السند) للمشاركة فى عمليات إنقاذ الأفراد الناجين مع لنش من القوات البحرية المصرية.

وانتهت التجربة بانتشال الركاب وعودتهم لميناء نويبع بعد الإنقاذ وتم اتخاذ الاجراءات التنفيذية لأعمال الإنقاذ على البر وداخل ميناء نويبع بأعمال الإسعافات والتدخل الطبى السريع لنقل المصابين إلى المستشفيات التخصصية.

وأضاف مصطفى، أن المناورة تهدف الى زيادة كفاءة الاجهزة العاملة بمركز العمليات ومدى استقبالهم لإشارات الاستغاثة وسرعة الاستجابة ومشاركة الجهات المعنية فى عمليات الإنقاذ كما تهدف إلى زيادة المشاركة والتعاون بين الدول العربية الشقيقة ونقل الخبرات للكوادر العاملة فى هذا المجال.




 
4.jpg


5.jpg



 
سنرى قريبا مناوارت بين القوات الخاصة المصرية والاردنية باذن الله
رئيس الاركان كان فى الاردن بالامس وقبل امس تقريبا للتنسيق للتعاون القادم بين مصر الاردن عسكريا
 
بالفيديو
الفريق حجازي أجرى خلال زيارته العديد من المباحثات الهامة مع نظيره الأردني وعدد من كبار المسؤلين بوزارة الدفاع الأردنية،كما بحث الجانبان عدداً من الملفات المتعلقة بزيادة التعاون العسكري والأمني ومجالات التدريب المشترك ونقل وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين
1a81c4efd0b6484e7407d9ec0136c914.JPG


 
‎ added .
·
بالتعاون مع المملكة الأردنية الشقيقة .. القوات المسلحة تنفذ التجربة " مصر 2 " لنجدة وإنقاذ عبارة من الغرق بمنطقة نويبع بالبحر الأحمر ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فى إطار جهود القوات المسلحة لتأمين الجبهة الداخلية والتعاون مع الأجهزة المعنية بالدولة لمواجهة الكوارث والحوادث الجسيمة التى يمكن حدوثها نفذ مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة التجربة العملية " مصر 2 " لإنقاذ ونجدة إحدى السفن المعرضة للغرق بالقرب من منطقة نويبع بخليج العقبة وذلك بالتعاون مع عناصر من القوات البحرية الأردنية ، وبمشاركة الأجهزة المعنية بمحافظة جنوب سيناء ووزارات النقل والصحة والسكان والتضامن الإجتماعى والبيئة والتنمية المحلية والداخلية والطيران المدنى ، وذلك بهدف التأكد من قدرة وجاهزية مراكز ومنظومات إستقبال إشارات الإستغاثة ، ورد الفعل السريع لعناصر البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة من القوات البحرية والجوية والعناصر المعاونة ، والجهات المدنية المعنية بعمليات الإنقاذ وقدرتها على التعامل مع الكوارث والحوادث المختلفة .
بدأت التجربة بإلتقاط مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة إشارة إستغاثة تفيد بتعرض عبارة للغرق على مسافة 10 ميل بحرى من ميناء نويبع بخليج العقبة ، وعلى الفور بدأ تنفيذ إجراءات خطة الإنقاذ بالتنسيق مع مركز عمليات محافظة جنوب سيناء ومركز عمليات هيئة موانئ البحر الأحمر ، ومركز عمليات وزارة النقل ، حيث صدرت الأوامر بسرعة خروج إحدى الوحدات التابعة للقوات البحرية بالتحرك لمنطقة الإستغاثة والبحث عن العبارة المنكوبة وإلتقاط الجرحى ، كما قامت القوات البحرية الأردنية بدفع لنش إسناد للمعاونة فى إنقاذ الناجين .
كما أقلعت إحدى الطائرات المصرية للقيام بأعمال البحث والإنقاذ الجوى وتأكيد موقع العبارة الغارقة وإلقاء الرماثات ومعدات الإنقاذ إلى المنكوبين بالموقع وتوجيه الوحدات البحرية إلى مكان الحادث لإلتقاط الناجين والمصابين وإنتشال الغرقى وتقديم الدعم الإدارى والطبى وعمل الإسعافات الأولية اللازمة ونقلهم إلى ميناء نويبع .
كما قام مركز عمليات محافظة جنوب سيناء بالتنسيق مع الأجهزة المعنية ومركز معلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء بدفع أعداد كبيرة من سيارات الإسعاف التابعة للمحافظة والمحافظات المجاورة إلى ميناء نويبع وفتح معسكر إيواء لإستقبال الناجين وتقديم التدخل الطبى السريع بمشاركة جمعية الهلال الأحمر ونقلهم إلى المستشفيات لتلقى العلاج ، وتنفيذ الإخلاء الجوى لنقل الحالات الحرجة إلى المراكز التخصصية .
وقد نجحت التجربة فى تنفيذ العديد من الأهداف المخططة لها ، من خلال إجراءات القيادة والسيطرة وتنظيم التعاون وتنسيق أعمال الإنقاذ والإخلاء وتقديم الدعم اللوجستى الكامل ، فضلاً عن زيادة مجالات الشراكة والتعاون مع الدول العربية الشقيقة وصقل مهارات وخبرات الكوادر العاملة فى هذا المجال .
من جانبه أكد مدير مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة على الدور الذى يقوم به المركز بالتعاون مع القوات البحرية والجوية وحرس الحدود فى تنفيذ مهام البحث والإنقاذ والتأمين ضد الكوارث والحوادث المختلفة بالتنسيق مع العديد من الأجهزة والوزارات المعنية بالدولة لتقديم خدمة البحث والإنقاذ بكفاءة عالية وتقليل زمن الإستجابة وسرعة إنقاذ الأرواح والممتلكات والحد من الإصابات والخسائر البشرية الناجمة عن الحادث .
مشيراً إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تزويد المركز بأحدث منظومات البحث والإنقاذ وتزويده بكافة الأجهزة والمعدات بما يمكنه من سرعة الإستجابة والتدخل السريع لتنفيذ كافة المهام المخططة والمواقف الطارئه التى يمكن التعرض لها براً وبحراً على كافة الإتجاهات الإستراتيجية للدولة .
حضر إجراءات التجربة محافظ جنوب سيناء ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر وممثلى الوزارات المشاركين فى التنفيذ .


12052364_734278283369823_7916944821965742098_o.jpg


12022367_734278286703156_1340655125083226614_o.jpg
 
للاسف موقع مصر و موقع الاردن يظلمهما كثيرا جدا في العلاقات الثنائيه
وقوع اسرائيل في المنتصف يمنع الكثير و الكثير من مزيد من التعاون
مثل الاردن في اقرب نقطه لمصر تبعد فقط مسافه ساعتين الي ثلاثه مشيا علي الاقدام او اقل من نصف ساعه بالسياره
مبدأيا كل ما يفصل بين حدود مصر و الاردن هو ميناء ايلات!
منتهي الظلم ان لا يكون هناك طريق بري واصل او قطارات او شبكات تكامل كهربيه او او او مليون مشروع و مليون طريقه للتكامل يخربها فقط هذا الميناء!!



Capture.PNG
 
عودة
أعلى