عرض مقاتلة F-15EX على بولندا

1715659872351.png



تظل شركة Boeing نشطة عندما يتعلق الأمر بالخطط البولندية لشراء سربين إضافيين من الطائرات المقاتلة وتقترح أحدث إصدار من الطائرات الثقيلة F-15EX. إن عرض المبيعات مصحوب أيضًا بعرض للتعاون الاقتصادي، والمحادثات حول هذا الموضوع جارية حاليًا.

و للحديث عن قدرات هذه المقاتلات مع روب نوفوتني، مدير تطوير مبيعات طائرات F-15، وهو طيار منذ فترة طويلة لهذه الطائرات والقائد السابق لقواعد F-15 في لاكينهيث ونيليس.

F-15EX والتعاون الصناعي

“في بداية عام 2024، تحدثنا عن طائرة F-15EX مع ممثلي القوات الجوية البولندية ووكالة التسلح. "هذه المرة، في أبريل، عدنا مع فريق التعاون الصناعي، الذي يقوم بتقييم إمكانيات القيام باستثمارات في بولندا، وكذلك التعاون مع الصناعة البولندية"، أخبرنا روب نوفوتني.

استكشف فريق Boeing في المقام الأول إمكانيات التعاون مع شركة WZL ويجري محادثات مع مجموعة الأسلحة البولندية. يعترف ممثلو بوينغ بأن العديد من الأشخاص الحاصلين على تعليم فني يعيشون في بولندا، وأن بولندا بلد يستحق الاستثمار فيه عندما يتعلق الأمر بصناعة التكنولوجيا المتقدمة. ويؤكدون أيضًا أن شركة Boeing توظف بالفعل 1100 شخص في بولندا - بما في ذلك المبرمجين والمهندسين الموجودين في غدانسك ووارسو .

واكمل روب نوفوتني قائلاً: "مع تطور صناعة الطيران البولندية، على سبيل المثال فيما يتعلق بالقدرات الإنتاجية واللوجستية، فإن بوينغ مهتمة بتحديد مجالات جديدة للتعاون لتوسيعها بالفعل إذا تمكنا من التوصل إلى اتفاق بشأن طائرة F-15EX".

ولا يبدو أن توسيع القاعدة الصناعية في بولندا فكرة سيئة، مع الأخذ في الاعتبار أن العديد من الشركات المصنعة لمعدات الطيران العالمية الأخرى تقوم بذلك حاليًا. ويكفي أن نذكر شركة لوكهيد مارتن ، وإيرباص ، وليوناردو ، وRaytheon (بما في ذلك إدراج الشركات والمصانع البولندية في سلسلة التوريد العالمية لأنظمة باتريوت). قد يكون التحدي الوحيد هو العثور على قدرة المعالجة المناسبة في بولندا، لأن المهندسين البولنديين لديهم عروض العمل في الخارج.

لن تضطر شركة Boeing، عند إقامة تعاون مع الصناعة البولندية، إلى الاستثمار في المشاريع المرتبطة مباشرة بالطائرة F-15EX. تفيد الشركة الأمريكية هنا أنها نفذت في العديد من البلدان، من بين أمور أخرى، مشاريع إنتاج وتجميع المكونات، أو حتى مشاريع لا تتعلق بشكل مباشر بصناعة الطيران، ولكن على سبيل المثال أعمال البحث. من الممكن أيضًا تحقيق أوجه التآزر المتعلقة بشراء طائرة أخرى من طراز Boeing - مروحية AH-64E Apache. وعندما سألنا عن معاملات مماثلة تتعلق بالعمل، على سبيل المثال، طائرات التزود بالوقود الجوي أو طائرات الاستطلاع البحري أو مروحيات النقل الثقيلة، قيل لنا أن كل شيء يعتمد بشكل أساسي على الاحتياجات التي يعبر عنها الجانب البولندي.



"تبحث كل شركة، بما في ذلك شركة بوينغ، عن فرص لتعزيز قاعدتها الصناعية وسلسلة التوريد الخاصة بها. نحن منفتحون على مختلف الاحتمالات ونستكشف ما يمكننا القيام به، ولكن قبل كل شيء، نريد معرفة ما يريده الجانب البولندي. من المؤكد أن الدعم الفني لطائرات F-15، وإنتاج ودعم المكونات الخاصة بها، بالإضافة إلى العمل الهندسي سيكون اقتراحًا مثيرًا للاهتمام. أي شيء يجعل الدولة مستقلة ويعزز قدراتها هو أمر جيد - على سبيل المثال، قدرتها الإنتاجية أو سلسلة التوريد الخاصة بها. يقول روب نوفوتني: "كل هذا يتوقف على متطلبات العميل". ويضيف أنه على مدار الأربعين عامًا الماضية، أنفقت شركته 60 مليار دولار أمريكي على مشاريع صناعية في عشرات البلدان، مما يثبت استعدادها للاستثمار في الخارج.




آفاق F-15 في العالمية


وبطبيعة الحال، فإن الدخول في سلاسل توريد طائرات F-15 سيكون أكثر منطقية كلما تحسنت احتمالات بيع هذه الآلات في جميع أنحاء العالم. كيف تبدو اليوم؟ وكما أبلغنا ممثلو بوينغ، من بين 144 طائرة من طراز F-15EX المخطط لها أصلاً للقوات الجوية الأمريكية، يوجد حاليًا طلب لشراء 104 طائرات. ومن هذا العدد تم التعاقد على أربع شرائح إنتاج:

تتضمن المجموعة الاولى ثماني طائرات وقد تم إنتاجها جميعها بالفعل. هناك ستة منها في الخدمة في منشأة اختبار في فلوريدا، وتم الانتهاء من اثنين آخرين وينتظران القبول في مستشفى سانت لويس. لويس.

تتضمن المجموعة الثانية اثنتي عشرة طائرة يتم تصنيعها في سانت لويس. لويس وسيكون جاهزًا بحلول نهاية عام 2025؛

يتم إنتاج بعض الطائرات الـ 12 من طراز F-15QA لصالح قطر (هناك 18 طائرة للقوات الجوية الأمريكية وقطر على خط الإنتاج). وبحسب شركة بوينغ، فهذه طائرات مشابهة لطائرة F-15EX، ومجهزة بنظام حرب إلكتروني مختلف. وقد أكملت شركة بوينغ تسليم 36 طائرة من الطلب الأصلي، لكن القطريين طلبوا اثنتي عشرة طائرة أخرى؛

ستتألف المجموعة الثالثة من 12 طائرة؛
ستشمل الرحلة الرابعة 24 طائرة.


شرائح الإنتاج التالية في انتظار التعاقد عليها وهي:

الدفعة الخامسة - 24 طائرة، المفاوضات بشأن الأسعار جارية؛
الدفعةالسادسة – 18 طائرة، ستبدأ المفاوضات بعد اختتام المحادثات بشأن الدفعة الخامسة ؛
ومن المقرر تسليم إجمالي 98 طائرة بهذه الطريقة. تأمل بوينغ أن تقرر القوات الجوية الأمريكية زيادة أسطول إيجل 2 وستقدم طلبات شراءالدفعةالسابعة والطائرات اللاحقة.

تعتمد سرعة التسليم على تفضيلات العميل. غالبًا ما يختار عملاء F-15 الجدد نموذجًا يتم فيه تسليم طائرتين بسرعة نسبية يمكن أن يبدأ التدريب عليهما، ويتم تسليم بقية الأسطول بعد فترة زمنية أطول. في المقابل، يفضل العملاء الذين قاموا بالفعل بتشغيل طائرة F-15 أسرع تسليم ممكن لجميع الطائرات المطلوبة.

أين يمكن العثور على طائرات لبولندا في كل هذا؟ وكما قال روب نوفوتني، كل شيء يعتمد على الترتيبات الحكومية الدولية - إذا تم تقديم الطلب بسرعة نسبية، فمن المرجح أن تبدأ عمليات التسليم في مطلع عام 2029 و2030 وتكتمل في غضون بضع سنوات. إذا وصل الطلب البولندي في وقت لاحق، فسيتغير تاريخ بدء التسليم وفقًا لذلك.

حاليًا، تخرج طائرة ونصف طائرة من طراز F-15 من خط إنتاج بوينغ شهريًا، أو 18 طائرة سنويًا. كما يتم تنفيذ المعالجات التي من شأنها زيادة حجم الإنتاج إلى 24 مقاتلة سنويًا. وفي غضون ثلاث سنوات، سيتم تحقيق ذلك من خلال نقل الإمكانات من خط F/A-18 المغلق إلى خط إنتاج F-15 (وفقًا للخطط الحالية، من المقرر أن يتم ذلك في عام 2027). ومن الناحية النظرية، من الممكن أيضًا زيادة حجم إنتاج طائرات F-15 إلى أكثر من 24 قطعة سنويًا، لكن هذا سيعتمد على الطلب في السوق.

أما بالنسبة للاهتمام بطائرة F-15 في جميع أنحاء العالم، فلا يزال من المحتمل أن يتم شراؤها من قبل القوات الجوية الأمريكية كخليفة للطائرة F-15C/D التالية وحتى الطائرة الأحدث F-15E Strike Eagle. ومع ذلك، لم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن هذه المسألة. ومع ذلك، هناك بعض الاهتمام الدولي. طلبت إسرائيل شراء 25 طائرة مع خيار شراء 25 طائرة أخرى. وهناك الطلب المذكور أعلاه لشراء 12 طائرة من قطر. وتجري المحادثات أيضًا مع إندونيسيا بشأن إمكانية بيع 24 وحدة ومع بولندا بخصوص 32 وحدة.
 
ولا يبدو أن توسيع القاعدة الصناعية في بولندا فكرة سيئة، مع الأخذ في الاعتبار أن العديد من الشركات المصنعة لمعدات الطيران العالمية الأخرى تقوم بذلك حاليًا. ويكفي أن نذكر شركة لوكهيد مارتن ، وإيرباص ، وليوناردو ، وRaytheon (بما في ذلك إدراج الشركات والمصانع البولندية في سلسلة التوريد العالمية لأنظمة باتريوت). قد يكون التحدي الوحيد هو العثور على قدرة المعالجة المناسبة في بولندا، لأن المهندسين البولنديين لديهم عروض العمل في الخارج.

ماشاء الله ليس فقط شراء لكن تصنيع و سوف تصبح من سلاسل التوريد. بولندا تشهد نهضة اقتصادية و عسكرية حقيقة.
 
ماشاء الله ليس فقط شراء لكن تصنيع و سوف تصبح من سلاسل التوريد. بولندا تشهد نهضة اقتصادية و عسكرية حقيقة.
بولندا مرضى عليها من امريكا واوربا

1715662059912.png
 
ليس حبا في بولندا ولكن كرها في روسيا وعودة النموذج السوفييتي الى اوروبا الشرقية
على أي أساس يعود النموذج السوفييتي إلى بولندا 😵‍💫
البولنديين سواء يمين أو يسار او شمال او جنوب او وسط يكرهون الروس و الحقبة الطوابير الروسية 💁🏽
 
عودة
أعلى