الآن الضيف يعلن بدء عملية طوفان الاقصى

ما هو مستقبل الحرب الفليسطينية الاسرائيلية

  • يستمر نتياهو في حكومة اسرائيل وتستمر الحرب

    الأصوات: 134 58.0%
  • تنتهي الحرب وتعترف اسرائيل بالهزيمة بعدم القضاء على حماس

    الأصوات: 97 42.0%

  • مجموع المصوتين
    231
ما حدث اليوم يحتاج الى تريُث في قراءة المشهد

اسرائيل تريد الصفقة … نتنياهو لا!
الان الصورة كالتالي:
شوارع تل أبيب القدس وحيفا تضج بالمظاهرات المؤيدة لإتمام الصفقة، القناة 12 لم تتردد بتحرير نص يقول ان " عائلات الاسرى تبارك رد حماس" !

🔴 قرار الكابنيت يصدر على شكل بيان من مكتب نتنياهو، ويتحدث عن إجماع للكابنيت في الاستمرار في العملية العسكرية في رفح ويعزو ذلك للضغط على حماس لتحرير الاسرى وتحقيق اهداف الحرب..

🔴 اذا كنا نعرف نتنياهو قليلا فهذه الصياغة تعود له، كلمة الاجماع مضللة، وزير دفاعه يوآف غالانت بذات نفسه كان يقنعه بقبول الصفقه، والجميع بمن فيهم نتنياهو بات يدرك ان لا قوة ستعيد الاسرى، ولا سبيل لذلك الا بالمفاوضات لكنه يصر في بيانه الذي نسبه لكابنيت الحرب ان الضغط العسكري هو من سيعيدهم.

🔴 طموحات امريكا اكبر بكثير مما يمكن ان تحققه في ظل نتنياهو وحكومة احفاد كاهانا هذه، فالمخرج الذي يجري التنبؤ به من قبل المحللين في هذه الساعات مغلق تماما، لا شيء لا مقابل يقنع بن غفير بعدم دخول رفح، قصة التطبيع مع السعودية هدية لشخص نتنياهو ولا تهم بن غفير كثيرا، يعني الان في هذا الوقت الحاسم من غير الواضح ما الهدية الكبيرة التي ستعطيها امريكا لنتنياهو كي يحجم عن الدخول لفرح ويرمي بدوره عظمه لبن غفير يضمن صمته لمدة ٣ ايام.

🔴 بتقديري لم يعد ذلك وارد، الا بالطموحات الامريكية، اليمين المتطرف غير مهتم بالاسرى ومهتم فقط باللحظة التاريخية ووجودة في سدة الحكم وتحكمه في مفاصل الدولة، ونتنياهو لا يريد ان تسقط حكومته ولا ان يذهب الى السجن ولا ان يخرج من التاريخ من باب صغير.. وبالتالي لا سبيل لقبوله الصفقة حتى الان..

وعليه يصدر هو بنفسه بيان باسم الكابنيت يختصر فيه كافة ردود الفعل ويعلن الاستمرار منقذا نفسه ثلاث مرات من سقوط الحكومة والتاريخ والسجن وبالتزامن مع ذلك يستمر القصف شرق رفح كما اعلن الجيش الاسرائيلي في بيانه قبل قليل.

 
تدافع اللحظة الأخيرة داخل البيت الأبيض لإنقاذ صفقة الرهائن
حماس ردت بمقترح جديد ولم توافق على مقترح الوسطاء
مؤشرات على ان جزء من الرهائن لدى حماس قتلوا
نيويورك تايمز
+
على مدى ساعات قليلة، وصلت الأخبار من الشرق الأوسط إلى غرفة العمليات في البيت الأبيض بسرعة وغضب.

إسرائيل تأمر بخروج 100 ألف مدني من رفح تمهيداً للغزو.

ثم حماس "تقبل" اتفاق وقف إطلاق النار، مما قد يحول دون الغزو.

ثم إسرائيل تشن ضربات ضد رفح، وربما تكون بداية الغزو.

لقد تركت تطورات الحرب التي اندلعت يوم الاثنين مرة أخرى مسؤولي البيت الأبيض يتدافعون لتتبع ما كان يحدث وما يعنيه كل ذلك، وفي نهاية المطاف، توصلوا إلى اعتقاد مفاده أن كل خطوة من التحركات كانت تشير إلى مستوى أقل مما كان متوقعاً في الأصل، ولكنها عكست الجهود الرامية إلى اكتساب النفوذ على طاولة المفاوضات من خلال التوصل إلى حل واضح لم يلوح في الأفق بعد.

والواقع أن حماس لم "تقبل" اتفاق وقف إطلاق النار بقدر ما قدمت عرضاً مضاداً للاقتراح المطروح على الطاولة والذي باركته الولايات المتحدة وإسرائيل في السابق ــ وهو العرض المضاد الذي لم يعتبر في حد ذاته مقبولاً ولكنه علامة على التقدم.

في الوقت نفسه، من الواضح أن الضربات الإسرائيلية في رفح لم تكن بداية العملية الكبرى التي تم التهديد بها منذ فترة طويلة، ولكنها استهدفت الانتقام من هجمات حماس الصاروخية التي أسفرت عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين خلال عطلة نهاية الأسبوع ووسيلة لزيادة الضغط على مفاوضي حماس إلى جانب التحذير للمدنيين.

وقد أبرزت موجة الإجراءات مدى تقلب الوضع في المنطقة حيث يحاول الرئيس بايدن وفريقه التوسط في صفقة يأملون أن تنهي في نهاية المطاف الحرب التي دمرت غزة وقتلت عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيين وألهبت المنطقة وتسببت في مقتل عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيين وأثارت اضطرابات في حرم الجامعات الأمريكية.

خلال الأيام القليلة الماضية، تحولت المحادثات من آمال كبيرة بقرب التوصل إلى اتفاق، إلى طريق مسدود جديد يبدو أنه يتركها على حافة الانهيار، إلى مبادرة متجددة من جانب حماس لإعادتها إلى المسار الصحيح.

تقول مارا رودمان، النائبة السابقة للمبعوث الخاص للشرق الأوسط في عهد الرئيس باراك أوباما، والتي تعمل الآن في مركز ميلر بجامعة فرجينيا: “يواصل بايدن كل الجهود لربط عدة خيوط في وقت واحد” ولا يزال الرئيس الاميركي يحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن "الغزو البري لرفح فكرة رهيبة"، كما قالت، بينما "يضغط أيضًا على حماس بكل الطرق الممكنة لإخراج الرهائن ودخول المزيد من المساعدات الإنسانية".

وقد اتصل السيد بايدن بالسيد نتنياهو يوم الاثنين لتزويده بالتقييم الأمريكي بشأن موقف محادثات وقف إطلاق النار وللضغط مرة أخرى على الزعيم الإسرائيلي لوقف أي هجوم شامل على رفح.

كما استضاف الرئيس حفل غداء في البيت الأبيض مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي يتوق، مثل غيره من القادة العرب، إلى إنهاء الحرب.

كان الأسبوعان الماضيان حافلين بالتوتر والترقب على الصعيد الدبلوماسي، كما كان الحال في أي أسبوع منذ شنت حماس هجوماً إرهابياً كبيراً على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 200 رهينة.

وبعد أشهر من الجمود في المحادثات، عادت إسرائيل في 26 نيسان (أبريل) باقتراح يعتقد المسؤولون الأميركيون أنه غيّر الديناميكيات وقدم فرصة جدية للتوصل إلى اتفاق.

وبموجب المرحلة الأولى من الاقتراح، ستوقف إسرائيل الحرب لمدة 42 يوما وتطلق سراح مئات الفلسطينيين المحتجزين في سجونها بينما ستطلق حماس سراح 33 رهينة، وتحديدا النساء وكبار السن والمرضى والجرحى.

كان الرقم 33 زيادة عن الرقم 18 الذي اقترحته حماس ولكنه أقل من الرقم 40 الذي طالبت به إسرائيل في الأصل، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن المسؤولين الإسرائيليين أدركوا أنه لم يكن هناك أكثر من 33 رهينة تنطبق عليهم المعايير، وفقًا لأشخاص مطلعين على المناقشات أصروا على عدم الكشف عن هويتهم لوصف المحادثات الحساسة.

وبالفعل، كشفت حماس للإسرائيليين يوم الاثنين أن الـ 33 ستشمل رفات الرهائن الذين ماتوا وكذلك أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وبموجب المرحلة الأولى من الاقتراح، ستوقف إسرائيل الحرب لمدة 42 يوما وتطلق سراح مئات الفلسطينيين المحتجزين في سجونها بينما ستطلق حماس سراح 33 رهينة، وتحديدا النساء وكبار السن والمرضى والجرحى.

بالإضافة إلى ذلك، تسحب إسرائيل قواتها من المناطق المأهولة بالسكان في غزة وتسمح لسكان غزة بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع بمجرد استيفاء الشروط؛ ولتحقيق هذه الغاية، فإن وقف إطلاق النار من شأنه أن يتيح زيادة كبيرة في تدفق المساعدات الإنسانية.

وفي محاولة لكشف خدعة حماس، قال الأشخاص المطلعون على المحادثات، إن الإسرائيليين قاموا فعلياً بقص ولصق بعض اللغة من اقتراح حماس في مارس/آذار ووضعوها في اقتراحهم.

وخلال وقف إطلاق النار الذي يستمر ستة أسابيع، سيضع الجانبان بعد ذلك خططًا للمرحلة الثانية، والتي ستتضمن وقفًا آخر للأعمال العدائية لمدة 42 يومًا وإطلاق سراح المزيد من الرهائن، وفي هذه المرحلة فإن الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم سوف يشملون جنوداً إسرائيليين، وهم فئة من الأسرى الذين كانت حماس دائماً أكثر مقاومة للتخلي عنهم.

وللتغلب على هذه العقبة، وافق الإسرائيليون على إطلاق سراح نسبة أكبر من السجناء الفلسطينيين مقابل كل رهينة يعودون إلى وطنهم.

التنازلات الإسرائيلية جعلت الوسطاء الأميركيين والمصريين والقطريين متفائلين بإمكانية التوصل إلى اتفاق، ولكن مر أسبوع دون رد واضح من حماس، وربما يرجع ذلك جزئيا إلى تحديات التواصل مع يحيى السنوار، القائد العسكري لحماس الذي يعتقد أنه مختبئ في أنفاق غزة.

وعندما وصل المفاوضون إلى القاهرة يوم الجمعة، لم يرسل الإسرائيليون وفداً، وهو ما فسره بعض منتقدي نتنياهو على أنه ازدراء لكن المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين نفوا ذلك، قائلين إنه لا حاجة إلى وفد إسرائيلي في تلك المرحلة لأن إسرائيل قدمت اقتراحها وتنتظر رد حماس.

رد حماس خلال عطلة نهاية الأسبوع أحبط الوسطاء لأنها رفضت بعض العبارات التي اقترحتها في السابق والتي اعتمدها الإسرائيليون، وفقا لأشخاص مطلعين على المحادثات، وأعلن الجانب الأمريكي أن موقف حماس الجديد غير مقبول، وأشار إلى أنه إذا كانت حماس لا تريد حقاً التوصل إلى اتفاق، فربما تكون المفاوضات قد انتهت، لكن حماس أشارت إلى أنها لا تحاول نسف المحادثات وأنها ستعود بنسخة جديدة.

وكان هذا هو العرض المضاد الذي قدمته حماس يوم الاثنين، ولم يجد الإسرائيليون والأميركيون ذلك مقبولا، لكنهم اعتقدوا أنه يترك مجالا لمزيد من المفاوضات.

ومن المنتظر أن تستأنف المحادثات في القاهرة على المستوى الفني، ربما يوم الأربعاء، للخوض في التفاصيل وهذه المرة، وافقت إسرائيل على إرسال وفد لدراسة عرض حماس المضاد.

ويقول محللون إن الإجراءات الإسرائيلية في رفح يوم الاثنين يمكن أن تزيد الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق أو تخريب المحادثات.

وركزت الضربات على أهداف في المناطق الحدودية في رفح، وليس على المناطق السكانية الرئيسية، لكنها يمكن أن تنذر بما سيأتي.

ولم يكن من الواضح تمامًا للخبراء في شؤون المنطقة ما إذا كان أي من الجانبين يريد بالضرورة التوصل إلى اتفاق.

ويقول جون بي. ألترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، إنه من المحتمل أن حماس اعتقدت أن “التعجيل بعملية إسرائيلية واسعة النطاق في رفح سيكون يستحق التكلفة، لأنه سيعزل إسرائيل” على مستوى العالم وتعميق الانقسام بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي الوقت نفسه، قال، ربما يكون السيد نتنياهو "يسعى إلى تحقيق ثلاثية" من خلال الضربات يوم الاثنين: دفع حماس إلى الاستسلام، وإظهار الجمهور الإسرائيلي أنه ضرب رفح كما وعد والحصول على الفضل من بايدن الإدارة الأمريكية لعدم شن هجوم واسع النطاق تخشى واشنطن أن يؤدي إلى كارثة مدنية.

وقال السيد ألترمان: "هناك أسرار هنا لا أعرفها" واضاف "وفي الوقت نفسه، لا يعرف أي طرف نقطة الانهيار لدى الآخرين، وأخشى أنه لا يوجد أي طرف يفهم بدقة تقييمات الآخرين".

وقال خالد الجندي، زميل بارز في معهد الشرق الأوسط ومستشار سابق للقادة الفلسطينيين خلال مفاوضات السلام الماضية، إنه ظل متشككا في أن السيد نتنياهو يريد بالفعل اتفاق وقف إطلاق النار بسبب سياساته الداخلية.

وقال: "لا أعتقد أن التحركات داخل رفح أو داخلها، بما في ذلك أوامر الإخلاء، هي مجرد تكتيك للتفاوض، نتنياهو يحتاج إلى عملية رفح للبقاء في السلطة واسترضاء المتعصبين في ائتلافه”. وأضاف: “خلاصة القول، لن يكسب نتنياهو الكثير من اتفاق وقف إطلاق النار وسيخسر الكثير”.

وبطبيعة الحال، فإن انعدام الثقة على الجانبين يجعل التوصل إلى اتفاق أمرا بعيد المنال.

وبينما يبدو أن الجانبين متصالحان بشأن المرحلة الأولى لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، لا يزال هناك عدد من الاختلافات الأخرى بين الاقتراحين المتنافسين، وفقًا للأشخاص المطلعين عليهما، لكن الخلاف الأساسي هو ما إذا كان الاتفاق سينهي الحرب في نهاية المطاف.

وقد حاول المفاوضون إتقان ذلك من خلال تكتيك دبلوماسي عريق يتمثل في استخدام لغة غامضة بما يكفي ليفسرها كل جانب كما يشاء.

وبموجب الاتفاق، سيستخدم الجانبان وقف إطلاق النار المؤقت للعمل على عودة "الهدوء المستدام" وحماس تريد أن يعني "الهدوء المستدام" وقفاً دائماً للأعمال العدائية، في حين لا تريد إسرائيل أن تجعل من هذا التزاماً صريحاً.

ويشعر المسؤولون الأميركيون بالرضا عن ترك تعريف "الهدوء المستدام" غامضا بعض الشيء، ولكنهم يعتمدون على فكرة مفادها أنه بمجرد توقف الأسلحة عن إطلاق النار لمدة ستة أسابيع ثم ربما 12 أسبوعا، فإن الزخم نحو سلام أكثر استدامة سوف يكون بلا رحمة، ولهذا السبب يكرسون الكثير من طاقتهم للأيام القادمة.

 
حرب روسيا واوكرانيا وحرب غزه الاخيره كانت كاشفه لحقائق اهمها
1- كل دول العالم مجرد ديكور واداه لاراده امريكا واوروبا المتحكمين الحقيقين في الكره الارضيه
2- لافرق بين الصهيونيه والمسيحيه وان المسيحي الامريكي والاوروبي المتدين هو في الاصل يهودي
3-ظاهريا تبدو امريكا واوروبا رؤساء وحكومات وهيئات دول مدنيه علمانيه لكن حقيقه الامر ان متخذ القرارات الفعلي والدوله العميقه قائمه اساسا على عقيده دينيه بعوده المخلص او المسيح الدجال بعقيدتنا وتهيئه وازاله كل العقبات لظهوره
4- سيطره اليهود على كل دول العالم وتغلغلهم في كل صناعه او تجاره او هيئات او كبار رجال الاعمال برغم قله عددهم
5- لن تستطيع دوله عربيه او دولتان او ثلاث او حتي خمس دول الوقوف بمفردهم ومحاربه اسرائيل حاليا .
6 -الفجوه الكبيره بين الشعوب العربيه وحكامها في مساعده غزه لادراك اي حاكم او دوله عربيه انه سيكون بمفرده في مواجهه حكام الكره الارضيه الفعلين وانتهاء مستقبله كحاكم وانهيار دولته وتمزيقها وقتل شعبه الشعوب تحركهم العاطفه والحكام تحركهم الحسابات بداءات اشفق على الحاكم العربي من كميه الضغوط وماسيواجهه ان وقف في وجه هذه الدول
7- جميع الهيئات والمنظمات الدوليه والامم المتحده مجرد تابعين لامريكا واوروبا واسرائيل لتمرير رغباتهم وتنفيذ قراراتهم فقط لاغير وانه لايوجد مايسمي بالسياسه او الكياسة او الحريه اذا تعارض الامر مع رغباتهم وانه لا مانع بعض الوقت اضفاء نوع من الانتصارات الوهميه في أروقه هذي الهيئات لاضفاء نوع من الامل للدول وكلها امور غير ذي اهميه او تحفظ القرارات ولا تنفذ
8-لن يتغير شيئ ولن تتحرر الدول من عبوديه هذا النظام العالمي ولن يتحرر حكام الدول او الشعوب الا بتغير صانع القرار لتلك الدول او بكارثه تحل على الارض او حرب طاحنه ترجع الارض لمئات القرون وتكون الحروب بالسيف والخيل وان لايكون للاسلحه الحديثه مجال لاستخدامها هنا فقط ستبداء حقبه جديده ومجال للدول ان تحارب دون خوف من عقوبات او تمزيق او سجن وقتل حاكم الدوله .
في النهايه لن يكون لنا اي نصر او تحرير لفلسطين في المنظور القريب او حتى البعيد الى ان يشاء الله عز وجل وهذا في اخر الزمان بأناس غيرنا لاننا كشعوب ودول حاليا ميتون .
 
تدافع اللحظة الأخيرة داخل البيت الأبيض لإنقاذ صفقة الرهائن
حماس ردت بمقترح جديد ولم توافق على مقترح الوسطاء
مؤشرات على ان جزء من الرهائن لدى حماس قتلوا
نيويورك تايمز
+
على مدى ساعات قليلة، وصلت الأخبار من الشرق الأوسط إلى غرفة العمليات في البيت الأبيض بسرعة وغضب.

إسرائيل تأمر بخروج 100 ألف مدني من رفح تمهيداً للغزو.

ثم حماس "تقبل" اتفاق وقف إطلاق النار، مما قد يحول دون الغزو.

ثم إسرائيل تشن ضربات ضد رفح، وربما تكون بداية الغزو.

لقد تركت تطورات الحرب التي اندلعت يوم الاثنين مرة أخرى مسؤولي البيت الأبيض يتدافعون لتتبع ما كان يحدث وما يعنيه كل ذلك، وفي نهاية المطاف، توصلوا إلى اعتقاد مفاده أن كل خطوة من التحركات كانت تشير إلى مستوى أقل مما كان متوقعاً في الأصل، ولكنها عكست الجهود الرامية إلى اكتساب النفوذ على طاولة المفاوضات من خلال التوصل إلى حل واضح لم يلوح في الأفق بعد.

والواقع أن حماس لم "تقبل" اتفاق وقف إطلاق النار بقدر ما قدمت عرضاً مضاداً للاقتراح المطروح على الطاولة والذي باركته الولايات المتحدة وإسرائيل في السابق ــ وهو العرض المضاد الذي لم يعتبر في حد ذاته مقبولاً ولكنه علامة على التقدم.

في الوقت نفسه، من الواضح أن الضربات الإسرائيلية في رفح لم تكن بداية العملية الكبرى التي تم التهديد بها منذ فترة طويلة، ولكنها استهدفت الانتقام من هجمات حماس الصاروخية التي أسفرت عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين خلال عطلة نهاية الأسبوع ووسيلة لزيادة الضغط على مفاوضي حماس إلى جانب التحذير للمدنيين.

وقد أبرزت موجة الإجراءات مدى تقلب الوضع في المنطقة حيث يحاول الرئيس بايدن وفريقه التوسط في صفقة يأملون أن تنهي في نهاية المطاف الحرب التي دمرت غزة وقتلت عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيين وألهبت المنطقة وتسببت في مقتل عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيين وأثارت اضطرابات في حرم الجامعات الأمريكية.

خلال الأيام القليلة الماضية، تحولت المحادثات من آمال كبيرة بقرب التوصل إلى اتفاق، إلى طريق مسدود جديد يبدو أنه يتركها على حافة الانهيار، إلى مبادرة متجددة من جانب حماس لإعادتها إلى المسار الصحيح.

تقول مارا رودمان، النائبة السابقة للمبعوث الخاص للشرق الأوسط في عهد الرئيس باراك أوباما، والتي تعمل الآن في مركز ميلر بجامعة فرجينيا: “يواصل بايدن كل الجهود لربط عدة خيوط في وقت واحد” ولا يزال الرئيس الاميركي يحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن "الغزو البري لرفح فكرة رهيبة"، كما قالت، بينما "يضغط أيضًا على حماس بكل الطرق الممكنة لإخراج الرهائن ودخول المزيد من المساعدات الإنسانية".

وقد اتصل السيد بايدن بالسيد نتنياهو يوم الاثنين لتزويده بالتقييم الأمريكي بشأن موقف محادثات وقف إطلاق النار وللضغط مرة أخرى على الزعيم الإسرائيلي لوقف أي هجوم شامل على رفح.

كما استضاف الرئيس حفل غداء في البيت الأبيض مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي يتوق، مثل غيره من القادة العرب، إلى إنهاء الحرب.

كان الأسبوعان الماضيان حافلين بالتوتر والترقب على الصعيد الدبلوماسي، كما كان الحال في أي أسبوع منذ شنت حماس هجوماً إرهابياً كبيراً على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 200 رهينة.

وبعد أشهر من الجمود في المحادثات، عادت إسرائيل في 26 نيسان (أبريل) باقتراح يعتقد المسؤولون الأميركيون أنه غيّر الديناميكيات وقدم فرصة جدية للتوصل إلى اتفاق.

وبموجب المرحلة الأولى من الاقتراح، ستوقف إسرائيل الحرب لمدة 42 يوما وتطلق سراح مئات الفلسطينيين المحتجزين في سجونها بينما ستطلق حماس سراح 33 رهينة، وتحديدا النساء وكبار السن والمرضى والجرحى.

كان الرقم 33 زيادة عن الرقم 18 الذي اقترحته حماس ولكنه أقل من الرقم 40 الذي طالبت به إسرائيل في الأصل، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن المسؤولين الإسرائيليين أدركوا أنه لم يكن هناك أكثر من 33 رهينة تنطبق عليهم المعايير، وفقًا لأشخاص مطلعين على المناقشات أصروا على عدم الكشف عن هويتهم لوصف المحادثات الحساسة.

وبالفعل، كشفت حماس للإسرائيليين يوم الاثنين أن الـ 33 ستشمل رفات الرهائن الذين ماتوا وكذلك أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وبموجب المرحلة الأولى من الاقتراح، ستوقف إسرائيل الحرب لمدة 42 يوما وتطلق سراح مئات الفلسطينيين المحتجزين في سجونها بينما ستطلق حماس سراح 33 رهينة، وتحديدا النساء وكبار السن والمرضى والجرحى.

بالإضافة إلى ذلك، تسحب إسرائيل قواتها من المناطق المأهولة بالسكان في غزة وتسمح لسكان غزة بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع بمجرد استيفاء الشروط؛ ولتحقيق هذه الغاية، فإن وقف إطلاق النار من شأنه أن يتيح زيادة كبيرة في تدفق المساعدات الإنسانية.

وفي محاولة لكشف خدعة حماس، قال الأشخاص المطلعون على المحادثات، إن الإسرائيليين قاموا فعلياً بقص ولصق بعض اللغة من اقتراح حماس في مارس/آذار ووضعوها في اقتراحهم.

وخلال وقف إطلاق النار الذي يستمر ستة أسابيع، سيضع الجانبان بعد ذلك خططًا للمرحلة الثانية، والتي ستتضمن وقفًا آخر للأعمال العدائية لمدة 42 يومًا وإطلاق سراح المزيد من الرهائن، وفي هذه المرحلة فإن الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم سوف يشملون جنوداً إسرائيليين، وهم فئة من الأسرى الذين كانت حماس دائماً أكثر مقاومة للتخلي عنهم.

وللتغلب على هذه العقبة، وافق الإسرائيليون على إطلاق سراح نسبة أكبر من السجناء الفلسطينيين مقابل كل رهينة يعودون إلى وطنهم.

التنازلات الإسرائيلية جعلت الوسطاء الأميركيين والمصريين والقطريين متفائلين بإمكانية التوصل إلى اتفاق، ولكن مر أسبوع دون رد واضح من حماس، وربما يرجع ذلك جزئيا إلى تحديات التواصل مع يحيى السنوار، القائد العسكري لحماس الذي يعتقد أنه مختبئ في أنفاق غزة.

وعندما وصل المفاوضون إلى القاهرة يوم الجمعة، لم يرسل الإسرائيليون وفداً، وهو ما فسره بعض منتقدي نتنياهو على أنه ازدراء لكن المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين نفوا ذلك، قائلين إنه لا حاجة إلى وفد إسرائيلي في تلك المرحلة لأن إسرائيل قدمت اقتراحها وتنتظر رد حماس.

رد حماس خلال عطلة نهاية الأسبوع أحبط الوسطاء لأنها رفضت بعض العبارات التي اقترحتها في السابق والتي اعتمدها الإسرائيليون، وفقا لأشخاص مطلعين على المحادثات، وأعلن الجانب الأمريكي أن موقف حماس الجديد غير مقبول، وأشار إلى أنه إذا كانت حماس لا تريد حقاً التوصل إلى اتفاق، فربما تكون المفاوضات قد انتهت، لكن حماس أشارت إلى أنها لا تحاول نسف المحادثات وأنها ستعود بنسخة جديدة.

وكان هذا هو العرض المضاد الذي قدمته حماس يوم الاثنين، ولم يجد الإسرائيليون والأميركيون ذلك مقبولا، لكنهم اعتقدوا أنه يترك مجالا لمزيد من المفاوضات.

ومن المنتظر أن تستأنف المحادثات في القاهرة على المستوى الفني، ربما يوم الأربعاء، للخوض في التفاصيل وهذه المرة، وافقت إسرائيل على إرسال وفد لدراسة عرض حماس المضاد.

ويقول محللون إن الإجراءات الإسرائيلية في رفح يوم الاثنين يمكن أن تزيد الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق أو تخريب المحادثات.

وركزت الضربات على أهداف في المناطق الحدودية في رفح، وليس على المناطق السكانية الرئيسية، لكنها يمكن أن تنذر بما سيأتي.

ولم يكن من الواضح تمامًا للخبراء في شؤون المنطقة ما إذا كان أي من الجانبين يريد بالضرورة التوصل إلى اتفاق.

ويقول جون بي. ألترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، إنه من المحتمل أن حماس اعتقدت أن “التعجيل بعملية إسرائيلية واسعة النطاق في رفح سيكون يستحق التكلفة، لأنه سيعزل إسرائيل” على مستوى العالم وتعميق الانقسام بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي الوقت نفسه، قال، ربما يكون السيد نتنياهو "يسعى إلى تحقيق ثلاثية" من خلال الضربات يوم الاثنين: دفع حماس إلى الاستسلام، وإظهار الجمهور الإسرائيلي أنه ضرب رفح كما وعد والحصول على الفضل من بايدن الإدارة الأمريكية لعدم شن هجوم واسع النطاق تخشى واشنطن أن يؤدي إلى كارثة مدنية.

وقال السيد ألترمان: "هناك أسرار هنا لا أعرفها" واضاف "وفي الوقت نفسه، لا يعرف أي طرف نقطة الانهيار لدى الآخرين، وأخشى أنه لا يوجد أي طرف يفهم بدقة تقييمات الآخرين".

وقال خالد الجندي، زميل بارز في معهد الشرق الأوسط ومستشار سابق للقادة الفلسطينيين خلال مفاوضات السلام الماضية، إنه ظل متشككا في أن السيد نتنياهو يريد بالفعل اتفاق وقف إطلاق النار بسبب سياساته الداخلية.

وقال: "لا أعتقد أن التحركات داخل رفح أو داخلها، بما في ذلك أوامر الإخلاء، هي مجرد تكتيك للتفاوض، نتنياهو يحتاج إلى عملية رفح للبقاء في السلطة واسترضاء المتعصبين في ائتلافه”. وأضاف: “خلاصة القول، لن يكسب نتنياهو الكثير من اتفاق وقف إطلاق النار وسيخسر الكثير”.

وبطبيعة الحال، فإن انعدام الثقة على الجانبين يجعل التوصل إلى اتفاق أمرا بعيد المنال.

وبينما يبدو أن الجانبين متصالحان بشأن المرحلة الأولى لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، لا يزال هناك عدد من الاختلافات الأخرى بين الاقتراحين المتنافسين، وفقًا للأشخاص المطلعين عليهما، لكن الخلاف الأساسي هو ما إذا كان الاتفاق سينهي الحرب في نهاية المطاف.

وقد حاول المفاوضون إتقان ذلك من خلال تكتيك دبلوماسي عريق يتمثل في استخدام لغة غامضة بما يكفي ليفسرها كل جانب كما يشاء.

وبموجب الاتفاق، سيستخدم الجانبان وقف إطلاق النار المؤقت للعمل على عودة "الهدوء المستدام" وحماس تريد أن يعني "الهدوء المستدام" وقفاً دائماً للأعمال العدائية، في حين لا تريد إسرائيل أن تجعل من هذا التزاماً صريحاً.

ويشعر المسؤولون الأميركيون بالرضا عن ترك تعريف "الهدوء المستدام" غامضا بعض الشيء، ولكنهم يعتمدون على فكرة مفادها أنه بمجرد توقف الأسلحة عن إطلاق النار لمدة ستة أسابيع ثم ربما 12 أسبوعا، فإن الزخم نحو سلام أكثر استدامة سوف يكون بلا رحمة، ولهذا السبب يكرسون الكثير من طاقتهم للأيام القادمة.



مقال طويل ل جريدة نيويورك تايمز يشرح ماحدث في الأيام الأخيرة وملابسات الصفقة

حماس تلاعبت باسرائيل بالمفاوضات

😂 😂 😂
 
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي للتو أن جنديين من قوات الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي قُتلا أمس في هجوم بطائرة بدون طيار "انتحارية" أحادية الاتجاه لحزب الله ضد موقع عسكري بالقرب من بلدة المطلة في شمال إسرائيل؛ يدعي جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تم إجراء محاولات لاعتراض الطائرة بدون طيار لكنها فشلت مما أدى إلى تأثيرها المباشر على البؤرة الاستيطانية.



تم التعرف على الجنود الذين قُتلوا على أنهم الرقيب دان كامكاجي، البالغ من العمر 31 عامًا، من الكتيبة 6551 التابعة للواء المظليين 551 من مدينة كفر هأورانيم. إلى جانب الرقيب الأول نحمان ناتان هرتز، البالغ من العمر 31 عامًا في الكتيبة 6551 من لواء المظليين 551 من مدينة العازار.



 
لمن لايعرف الشريط الحدودي معبر رفح في منطقة تعتبر اشبه بمنطقة صحراوية من ناحية معبر كرم ابو سالم ومن السهل ان تخترق الدبابات الإسرائيلية هذا الخط الأحمر حتي تصل للمعبر ولكن ماالفائدة العسكرية خل هناك خطوط إمداد بالسلاح تأتي من مصر ؟

نتن ياهو مثل الفأر المحاصر الان وكل مايفعله ضرب الحائط بيديه

مشاهدة المرفق 683656
هيكون نتساريم ٢ ، هيحشروا نفسهم وهيتلقوا الضربات من كل اتجاه.
سهل الدخول لهم ولكن البقاء فيه لن يكون بمثل هذه السهولة.
 
لمن لايعرف الشريط الحدودي معبر رفح في منطقة تعتبر اشبه بمنطقة صحراوية من ناحية معبر كرم ابو سالم ومن السهل ان تخترق الدبابات الإسرائيلية هذا الخط الأحمر حتي تصل للمعبر ولكن ماالفائدة العسكرية خل هناك خطوط إمداد بالسلاح تأتي من مصر ؟

نتن ياهو مثل الفأر المحاصر الان وكل مايفعله ضرب الحائط بيديه

مشاهدة المرفق 683656
 

سلامي لكامب ديفيد واوسلو ! اليهود منذ ان اصبحو يهود هم اكثر من نكسو العهود ومازال المطبعين يروجون لخزعبلاتهم
 
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي للتو أن جنديين من قوات الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي قُتلا أمس في هجوم بطائرة بدون طيار "انتحارية" أحادية الاتجاه لحزب الله ضد موقع عسكري بالقرب من بلدة المطلة في شمال إسرائيل؛ يدعي جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تم إجراء محاولات لاعتراض الطائرة بدون طيار لكنها فشلت مما أدى إلى تأثيرها المباشر على البؤرة الاستيطانية.



تم التعرف على الجنود الذين قُتلوا على أنهم الرقيب دان كامكاجي، البالغ من العمر 31 عامًا، من الكتيبة 6551 التابعة للواء المظليين 551 من مدينة كفر هأورانيم. إلى جانب الرقيب الأول نحمان ناتان هرتز، البالغ من العمر 31 عامًا في الكتيبة 6551 من لواء المظليين 551 من مدينة العازار.





الفاطس بالصوره يمين
كيف كذا شعره طويل
وهو عسكري ؟!
 
لمن لايعرف الشريط الحدودي معبر رفح في منطقة تعتبر اشبه بمنطقة صحراوية من ناحية معبر كرم ابو سالم ومن السهل ان تخترق الدبابات الإسرائيلية هذا الخط الأحمر حتي تصل للمعبر ولكن ماالفائدة العسكرية خل هناك خطوط إمداد بالسلاح تأتي من مصر ؟

نتن ياهو مثل الفأر المحاصر الان وكل مايفعله ضرب الحائط بيديه

مشاهدة المرفق 683656

الهدف خلق واقع جديد على الحدود
وأعادة الرقابه مثل السابق عن طريق الأتحاد الاوروبي أو حتى بدء عودة قوات السلطة الوطنية ضمن تفاهم وقف إطلاق النار النهائي .

حقيقه هناك مايقال لكن ليس وقته
 
الفاطس بالصوره يمين
كيف كذا شعره طويل
وهو عسكري ؟!
الحوادث التى وقعت داخل الجيش الإسرائيلي فى الفترة الماضية سواء قبل ٧ اكتوبر من سرقة أسلحة و ذخائر من معسكرات الجيش أو خلال أحداث ٧ اكتوبر من احتجاج ضباط و جنود حتى فى وجود رئيس الوزراء و تصوير فديوهات توثق احتجاجاتهم تنبئ بجوده حالة انفلات و عدم انضباط واضحة داخل الجيش الإسرائيلى
و لعل السبب الرئيسى لتلك الظاهرة هو اعتماد الجيش بشكل أساسي على الاحتياط الذى يتم استدعاءه على عجل من الحياة المدنية للمعركة دون مرور وقت كافى للتكيف مع حالة الضبط و الربط داخل الجيش ... فتكون النتيجة كما نشاهد و كما لاحظت.
 
تسيطر إسرائيل الآن على الحدود المصرية مع قطاع غزة للمرة الأولى منذ فك الارتباط الإسرائيلي عن غزة عام 2005.

 
عودة
أعلى