لماذا العاصمة الإدارية تفلس الحكومة المصرية؟!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
تقرير من CNN بتاريخ مارس 20 عام 2024

مدينة جديدة آخذة في الارتفاع في مصر. لكن هل هذا ما تحتاجه البلاد؟


في مساحة من الصحراء على بعد 30 ميلا شرق القاهرة، مصر، ترتفع مدينة جديدة. تفتخر المدينة بالفعل بأطول برج في أفريقيا وأكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، وهي واحدة من سلسلة من المشاريع الضخمة الكبرى للرئيس عبد الفتاح السيسي التي تهدف إلى تطوير اقتصاد البلاد.

بدأ بناء "العاصمة الإدارية الجديدة" في عام 2016، ويجري الانتهاء منه على مراحل. وفقا لخالد عباس، رئيس العاصمة الإدارية للتنمية الحضرية (ACUD)، الشركة التي تشرف على المشروع، فإن المرحلة الأولى على وشك الانتهاء ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية في الربع الأخير من هذا العام.

ببطء ولكن بثبات، بدأت الحياة تتدفق إلى المدينة. انتقلت أكثر من 1500 أسرة، وفقا لعباس، وبحلول نهاية عام 2024، يتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 10000.

مع انتقال الوزارات الحكومية إلى المدينة الجديدة، هناك بالفعل حوالي 48000 موظف حكومي يعملون هناك، كما يقول، وكثير منهم ينتقلون من شرق القاهرة عبر قطار كهربائي بدأ العمل العام الماضي. في مارس، مع بدء البرلمان في توجيه اجتماعاته من المدينة ونقل العديد من البنوك والشركات مقرها إلى هناك، من المتوقع أن ينتقل المزيد من الناس.

في نهاية المطاف، يضيف عباس: "ستتم إدارة البلد بأكمله من داخل العاصمة الجديدة".

يقول إن المرحلة الأولى تكلف حوالي 500 مليار جنيه مصري (10.6 مليار دولار). قدرت تكلفة المشروع في السابق حوالي 58 مليار دولار في المجموع، حيث قالت الحكومة إنه سيتم تمويله من قبل ACUD وعائدات مبيعات الأراضي، على الرغم من أن بعض التقارير تشير إلى أنه يكلف الدولة المليارات.

يشعر النقاد بالقلق إزاء النفقات حيث تمر البلاد بفترة من الانكماش الاقتصادي وتتعامل مع الضغوط المتزايدة من الحرب في غزة. يتم تعزيز الاقتصاد المصري من خلال التمويل الدولي، بما في ذلك من البنك الدولي، الذي أعلن يوم الاثنين أنه سيوفر لمصر أكثر من 6 مليارات دولار على مدى ثلاث سنوات. في وقت سابق من هذا الشهر، قال صندوق النقد الدولي إنه سيزيد برنامج القروض الحالي لمصر من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار، رهنا بالإصلاحات الاقتصادية، بما في ذلك "إطار جديد لإبطاء الإنفاق على البنية التحتية"، للمساعدة في الحد من التضخم والحفاظ على القدرة على تحمل الديون.

قالت ACUD، التي يملكها الجيش بنسبة 51٪ و49٪ لوزارة الإسكان، لشبكة سي إن إن إن تطوير المدينة لن يتأثر بإعلان صندوق النقد الدولي. في فبراير، أعلنت ACUD أن دار، وهي شركة معمارية وهندسة عالمية تشارك في المرحلة الأولى من المدينة، قد منحت العقد لإنشاء خطة رئيسية مفصلة للمراحل الثانية والثالثة والرابعة من العاصمة. يقول عباس إنه من المتوقع أن تكلف المرحلة الثانية حوالي 300 مليار جنيه مصري (6.4 مليار دولار).

مركز قاري

تتركز العاصمة الإدارية الجديدة حول منطقة مالية حيث سيكون لبعض البنوك والشركات الدولية مقرها العالمي. في العام الماضي، أعلن Afreximbank أنه سيحصل على أرض في المدينة لمركز تجاري أفريقي، يضم مقره العالمي ومركز مؤتمرات وفندق ومركزا للابتكار، والذي وصفه بشكل جماعي بأنه "مجمع أعمال شامل" للتجارة بين البلدان الأفريقية. أعلن اتحاد من الشركات التي لم يذكر اسمها من الإمارات العربية المتحدة وجنوب أفريقيا أنها ستشكل مركزا ماليا في العاصمة.

يعتقد عباس أن البنية التحتية الحديثة للمدينة ستجذب الشركات. يقول إن نظام الذكاء الاصطناعي سيحسن استخدام الكهرباء والغاز والمياه، وكذلك إدارة النفايات. ستساعد البنية التحتية للألياف الضوئية ونشر 5G في الاتصال، وستكون هناك خدمات أمنية عالية التقنية، مع تركيب الآلاف من كاميرات المراقبة في جميع أنحاء المدينة والتي ستتتبع أيضا حركة المرور وتنبه الازدحام والحوادث.

يقول: "تبحث جميع الشركات الدولية الكبرى عن المدن الذكية والاستدامة". "نحن نحاول تسهيل جميع أنواع الخدمات لجعل ممارسة الأعمال التجارية هنا سهلة." يأمل أن يصبح تصميم المدينة الذكية في مصر "نموذجا يحتذى به للبلدان الأخرى في أفريقيا"، مما يساهم في التنمية الاقتصادية للمنطقة الأوسع.

يقول نيكولاس سيمسيك أريسي، رئيس التاريخ والنظرية في الجمعية المعمارية، في لندن، الذي أجرى أبحاثا ميدانية واسعة النطاق في القاهرة، إنه من الممكن أن تجذب المدينة الجديدة الأعمال التجارية، وخاصة "الشراكات الثنائية رفيعة المستوى" ورأس المال الأجنبي الذي يمكن أن يعزز الاقتصاد. وقال لشبكة سي إن إن: "ومع ذلك، فإن السؤال النهائي عندما يتعلق الأمر بالمنافع الاقتصادية للبلدان هو لمن تتراكم، ومن شبه المؤكد أن هذا لن ينجم إلا لشريحة صغيرة جدا من السكان".

تخفيف الضغط عن القاهرة

يجادل بعض النقاد بأن الدافع الرئيسي وراء المدينة الجديدة هو السماح للحكومة بالابتعاد عن الاحتجاجات الكبيرة، مثل تلك التي حدثت في عام 2011 حول ميدان التحرير في القاهرة. يلاحظ سيمسيك أريسي أن التخطيط الحضري للمدينة الجديدة سيجعل المسيرات الجماهيرية "مستحيلة تقريبا".

الحجة الأكثر استشهادا وراء قرار الحكومة ببناء عاصمة جديدة هي الحاجة إلى استيعاب عدد سكان مصر المتزايد وتخفيف الازدحام والتلوث في القاهرة، التي لديها واحدة من أعلى الكثافات السكانية في العالم. يعيش اثنان وعشرون مليون شخص في القاهرة الكبرى - ما يصل إلى 50000 شخص لكل ميل مربع.

يقول عباس إن المدينة الجديدة تعد بمزيد من المساحات الخضراء. بدأت المناظر الطبيعية في حديقة، يطلق عليها اسم "النهر الأخضر"، والتي ستغطي مساحة ضعف مساحة الحديقة المركزية في مدينة نيويورك، على الرغم من وجود تساؤلات حول كيفية ري هذا بالنظر إلى المناظر الطبيعية القاحلة وإمدادات المياه الشحيحة في البلاد.

يقر سيمسيك أريسي بأن القاهرة مكتظة، لكنه يتحدى ما إذا كان الحل هو بناء مدينة جديدة. يقول: "إن قضية القاهرة المزدحمة لا تتعلق فقط بالنمو السكاني الذي لا يمكن السيطرة عليه، ولكن قدرة الناس على الوصول إلى سبل العيش اللائقة من حيث هم".

"هناك الكثير من المخزونات السكنية الحالية في القاهرة التي يمكن أن تكون قابلة للتطبيق تماما، وإذا كانت الحكومة ستنفق حتى جزءا صغيرا من هذا الاستثمار على مساعدة مدن الناس الحالية على العمل فعليا، أعتقد أن مسألة الاكتظاظ ستختفي بسرعة كبيرة."

يقول عباس إن البنية التحتية القديمة في القاهرة قد تجاوزت نقطة الترقية، وعلى الرغم من أنه لن يعطي أرقاما مباشرة عن المساكن الميسورة التكلفة التي ستكون متاحة، إلا أنه يصر على أن المدينة الجديدة ستلبي جميع أجزاء المجتمع.

يقول: "تكلفة المعيشة هنا هي نفسها كما في المدينة القديمة، ولكن مع اختلاف أنك تعيش في مدينة جديدة، مدينة خضراء مستدامة ذكية". "دورنا هو إعطاء نوعية حياة للناس."

مقالة لصحيفة The New York Times

ترتفع عاصمة جديدة تستحق الفراعنة في مصر، ولكن بأي ثمن؟

إنه الأعظم في عدد كبير من المشاريع الضخمة التي يقودها الرئيس. ولكن بينما تعرج البلاد من خلال أزمة اقتصادية رهيبة، هناك شكوك حول ما إذا كانت تستطيع تحمل أحلامه العظيمة.

مترامية الأطراف عبر رقعة من الصحراء أربعة أضعاف حجم واشنطن العاصمة، ترتفع عاصمة جديدة مبهرج في مصر، إمبراطورية من حيث الحجم والأسلوب، تجسد الطموحات العظيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي وعباءته كحاكم للبلاد بلا منازع.

تضم العاصمة الإدارية الجديدة خارج القاهرة أطول مبنى في أفريقيا وهرما بلوريا وقصرا واسعا على شكل قرص للسيد السيسي مستوحى من رموز إله الشمس المصري القديم. ست سنوات في الصنع بتكلفة تقدر بنحو 59 مليار دولار، وهي الأعظم في عدد كبير من المشاريع الضخمة التي يبنيها رئيس مصمم على إعادة تشكيل مصر.

تنقض الطرق السريعة المكونة من ثمانية حارات عبر شوارع القاهرة المتداعية، وتتجنب المقابر القديمة وأهرامات الجيزة. تمتد الجسور العملاقة، التي بنيت حديثا، على النيل. تلمع عاصمة صيفية جديدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، خارج مدينة الإسكندرية مباشرة.

المشاريع، التي شيدها في الغالب الجيش القوي في البلاد، تجعل السيد السيسي الأحدث في طابور طويل من القادة المصريين، الذين يمتدون إلى قرون، الذين سعوا إلى عكس سلطتهم في فرض الهياكل التي ترتفع من الصحراء.

ولكن بينما تعرج مصر من خلال انكماش اقتصادي رهيب، فإن مواردها المالية متوترة بشكل خطير، وتظهر شكوك صاخبة بشكل متزايد حول ما إذا كانت البلاد قادرة على تحمل أحلام السيد السيسي الفخمة. في السنوات الست الماضية وحدها، منح صندوق النقد الدولي مصر ثلاثة قروض يبلغ مجموعها حوالي 20 مليار دولار، حتى مع استمرار تدفق المساعدات الأمريكية. ومع ذلك، فإن البلاد مرة أخرى في ورطة.

قال ماجد مندور، المحلل السياسي المصري، إن الرئيس "يقترض الأموال من الخارج لبناء مدينة ضخمة للأغنياء". وأضاف أن الفقراء والمصريين من الطبقة المتوسطة يدفعون ثمن المشاريع الضخمة من خلال الضرائب، وانخفاض الاستثمار في الخدمات الاجتماعية وتخفيضات الدعم، حتى لو كان الأساس المنطقي الاقتصادي للتطورات مشكوكا فيه.

على الرغم من أن تمويل المشاريع الجديدة لا يزال مبهما، إلا أنه يتم تمويله جزئيا من قبل رأس المال الصيني بالإضافة إلى السندات ذات الفائدة العالية التي ستكون مكلفة على مصر لسدادها في السنوات القادمة. يعمل بعض المطورين الإماراتيين أيضا في العاصمة الجديدة.

كانت الشؤون المالية لمصر، بشكل عام، هشة حتى قبل غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير. اقترض السيد السيسي بكثافة لتمويل المشاريع الضخمة، بالإضافة إلى مليارات الدولارات من مشتريات الأسلحة الدولية، مما ساعد على مضاعفة الدين الوطني أربع مرات على مدى عقد من الزمان.

لا تجني مصر سوى القليل جدا لتغطية ديونها.

ابتعد المستثمرون الأجانب في الغالب عن مصر، وردعهم قبضة الجيش المشددة على الاقتصاد. وهذا، إلى جانب عدم التركيز على تطوير الصناعات المحلية، يعني أن القطاع الخاص، خارج النفط والغاز، يتعاقد كل شهر منذ ما يقرب من عامين.

قدر بنك الاستثمار جولدمان ساكس مؤخرا أن مصر بحاجة إلى خطة إنقاذ بقيمة 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لصد دائنيها. يقول وزير المالية المصري، الذي يؤكد أن البلاد تسعى للحصول على قرض جديد من الصندوق الدولي، إن المبلغ الفعلي الذي ستحصل عليه أصغر بكثير، ووضع الدبلوماسيون المبلغ بمبلغ 3 مليارات دولار.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ترنح بيت الورق المالي المصري. مع ارتفاع أسعار الفائدة وأسعار المواد الغذائية هذا الصيف، أصبحت المالية العامة متوترة للغاية لدرجة أن الحكومة أمرت مراكز التسوق والملاعب والمرافق العامة الأخرى بتقنين تكييف الهواء وتعتيم الأضواء حتى تتمكن من بيع المزيد من الطاقة في الخارج.

الآن، يحذر الاقتصاديون من أن مصر هي واحدة من عدد قليل من البلدان التي تواجه خطرا كبيرا من التخلف عن سداد الديون، وحتى معززي السيد السيسي يشعرون بالقلق بشأن الألم الاقتصادي المقبل.

قال عمرو أديب، مضيف تلفزيوني شهير ومؤيد للرئيس منذ فترة طويلة، مؤخرا: "سيكون عام 2023 مظلما ومروعا".

كما كان من قبل، قد يتم إنقاذ مصر من الكارثة من قبل حلفائها. استثمرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ما لا يقل عن 22 مليار دولار في البلاد هذا العام. توفر الولايات المتحدة، التي دعمت خطة إنقاذ I.M.F. في عام 2016، تدفقا مستمرا من المساعدات العسكرية.

على الرغم من أن السيد السيسي واجه انتقادات نادرة من بعض مؤيديه بشأن المشاريع الضخمة المبهرة، إلا أنه أصر على المضي قدما.

لكن هذا لا يعني أن اقتصاده المتعثر يمكن أن يدعمهم.

في حين وعدت الحكومة بأن المدن الجديدة ستوفر ملايين الوظائف والإسكان الذي تشتد الحاجة إليه، يقول الاقتصاديون إن غالبية الوظائف التي تم إنشاؤها حتى الآن هي حفلات بناء منخفضة الأجور.

ما لم يقدم السيد السيسي تغييرات أكبر، مثل تخفيف السيطرة الاقتصادية للجيش وبدء الصناعة الخاصة، فإنهم يقولون إن فوائد المشاريع الجديدة ستكون قصيرة الأجل.

دفع المصريون العاديون، الذين تعرضوا للضغط بسبب ارتفاع الأسعار وهبط مستويات المعيشة، ثمن مشاريع السيد السيسي الطموحة من قبل. في عام 2015، سارع من خلال تمديد قناة السويس بقيمة 8 مليارات دولار والتي تم البشر بها على أنها "إعادة مصر". لكنها فشلت في تحقيق المكاسب غير المتوقعة الموعودة.

حققت قناة السويس 6.3 مليار دولار من الإيرادات في العام الماضي، وهو أقل بكثير من التوقعات الحكومية الأصلية البالغة 13 مليار دولار بحلول عام 2023.

بدت أول هدير من الاستياء من أحدث المشاريع الضخمة في عام 2019، عندما هتف المتظاهرون، خلال احتجاجات نادرة مناهضة للحكومة في القاهرة، شعارات تسخر من زوجة السيد السيسي، في إشارة إلى بعض الاقتراحات التي أنفقتها ببذخ لتجديد قصر رئاسي.

"إذن ماذا لو كان لدي قصور؟" قال السيد السيسي بعد أسابيع، بعد سجن الآلاف بسبب الاحتجاجات. "إنهم لجميع المصريين."

نظرا لأن تداعيات الحرب في أوكرانيا أدت إلى ارتفاع أسعار الأطعمة الأساسية هذا العام، فقد قامت علامات التصنيف المناهضة للسيسي بجولات على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك "ثورة الجوع" و"المغادرة، السيسي" و"غضب الفقراء قادم حتما".

كان من المفترض أن تقدم عاصمة مصرية جديدة فترة راحة من الفوضى المختنقة بالدخان في القاهرة، حيث بلغ عدد السكان 20 مليون نسمة.

على الرغم من أن الفكرة حلم بها لأول مرة حسني مبارك، الزعيم الاستبدادي الذي أطيح به في انتفاضات الربيع العربي عام 2011، إلا أن السيد السيسي أخذها إلى آفاق جديدة: ناطحة سحاب صينية الصنع تسمى البرج الأيقوني ترتفع إلى 1293 قدما، أطول مبنى في أفريقيا.

تم بالفعل بناء عشرات الآلاف من الشقق، على الرغم من أن القليل منها مؤثث أو مطلي، مما يعطي المدينة الجديدة مظهر موقع بناء واسع.

لكن عروض الكمبيوتر تتصور الشوارع الخضراء وخطوط الترام الطنين والاستخدام المكثف للتكنولوجيا الرقمية: ستراقب حوالي 6000 كاميرا شوارع المدينة الجديدة؛ وستستخدم السلطات الذكاء الاصطناعي لتحسين استخدام المياه وإدارة النفايات؛ وسيقدم السكان شكاوى باستخدام تطبيق الهاتف المحمول.

وعد السيد السيسي في الأصل بأن يتم تمويل العاصمة الجديدة من قبل المستثمرين الأجانب والمحليين ومبيعات الأراضي الحكومية في وسط القاهرة. تعرض المطورون المصريون، وبعضهم على صلات بالجيش، لضغوط من قبل الحكومة للمساعدة في بنائه.

ولكن مع تزايد اهتمام المستثمرين، أعلن الرئيس أن الحكومة ستدفع للعاصمة الإدارية المملوكة للجيش للتنمية الحضرية، المطور الذي يمتلك ويشرف على بناء العاصمة الجديدة، حوالي 203 ملايين دولار سنويا لاستئجار الوزارات والمباني الرسمية الأخرى في منطقة المكاتب الجديدة. وضع هذا عبئا مباشرا على دافعي الضرائب.

يصر السيد السيسي على أن المصريين سيشكرونه يوما ما.

وقال في فبراير: "عندما بدأنا في بناء مدن جديدة، قيل إننا ننفق الكثير من المال دون سبب وجيه"، مدافعا عن المشاريع من خلال التراجع عن أسماء مناطق القاهرة الفقيرة.

"كيف يعيشون؟" سأل بوضوح.

لكن عدد المصريين العاديين الذين سيشعرون بأنهم في وطنهم في العاصمة الجديدة أمر قابل للنقاش.

بعد ظهر أحد الأيام بينما كان يتم بناء المدينة، وقف محمد محمود، 27 عاما، وعمر شيخ، 28 عاما، وهما زوج من عمال البناء في الجينز الضيق، وسط الرافعات والغبار في انتظار حافلة إلى سوهاج، على بعد 350 ميلا أسفل النيل. مع حشو ممتلكاتهم في أكياس من القماش، قالوا إنهم يشككون في أنهم سيعودون إلى المدينة الجديدة اللامعة، حيث تصل أرخص شقة إلى 80،000 دولار، بمجرد الانتهاء من البناء.

قال السيد محمود: "لا شيء من هذا لنا"، مشيرا أولا إلى المباني ذات الواجهة الرخامية، ثم إلى لوحة إعلانية تحمل صورة السيد السيسي: "إنها له".

قليلون يجادلون في أن مصر، التي يزيد عدد سكانها عن 100 مليون نسمة ينمون بأكثر من مليون نسمة سنويا، تحتاج بشكل عاجل إلى المزيد من الإسكان. لكن المخططين الحضريين يقولون إن السيد السيسي سيفعل أفضل لإصلاح مدنه المحطمة بدلا من بناء مدن جديدة.

وتتجاوز تكلفة رأس المال الجديد الموارد المالية.

تهدد المدن الجديدة المتعطشة بامتصاص المياه الثمينة من النيل المستنفد بالفعل، المصدر الرئيسي للمياه في البلاد. لإفساح المجال للطرق السريعة الجديدة التي تمر عبر القاهرة، مما يؤدي إلى المدينة الجديدة، قام البناؤون بتجمير بقع شاسعة من الأشجار في حي مصر الجديدة القديم الأنيق.

إذا لم يكن هناك شيء آخر، فمن المرجح أن تصبح المدينة الجديدة رمزا لحكم السيد السيسي الإمبريالي المتزايد.

بفضل التغييرات في حدود الولاية الدستورية التي دفعها من خلال البرلمان في عام 2019، يمكن أن يكون السيد السيسي في السلطة حتى عام 2030، أو لفترة أطول.

يبلغ حجم المجمع العسكري المترامي الأطراف على حافة المدينة الجديدة، المثمن، سبعة أضعاف حجم البنتاغون - وهو حجز جديد للقوة العسكرية على بعد أميال عديدة من ميدان التحرير في وسط القاهرة، حيث احتشد الثوار في عام 2011 للإطاحة بالسيد مبارك.

قليلون يتوقعون أن السيد السيسي، الذي تقمع أجهزته الأمنية الوقاسية بلا رحمة أي مشارقة، سيواجه ثورة مماثلة في أي وقت قريب.

ولكن مع ارتفاع تكلفة العاصمة الجديدة إلى جانب مبانيها ذات الواجهة المرآة، سيتعين على السيد السيسي مواجهة استياء المصريين الذين يستاءون من الفجوة بين وعوده الكاسحة والواقع الشجاع في حياتهم.
المصدر/
 
مقالة لصحيفة The New York Times

ترتفع عاصمة جديدة تستحق الفراعنة في مصر، ولكن بأي ثمن؟

إنه الأعظم في عدد كبير من المشاريع الضخمة التي يقودها الرئيس. ولكن بينما تعرج البلاد من خلال أزمة اقتصادية رهيبة، هناك شكوك حول ما إذا كانت تستطيع تحمل أحلامه العظيمة.

مترامية الأطراف عبر رقعة من الصحراء أربعة أضعاف حجم واشنطن العاصمة، ترتفع عاصمة جديدة مبهرج في مصر، إمبراطورية من حيث الحجم والأسلوب، تجسد الطموحات العظيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي وعباءته كحاكم للبلاد بلا منازع.

تضم العاصمة الإدارية الجديدة خارج القاهرة أطول مبنى في أفريقيا وهرما بلوريا وقصرا واسعا على شكل قرص للسيد السيسي مستوحى من رموز إله الشمس المصري القديم. ست سنوات في الصنع بتكلفة تقدر بنحو 59 مليار دولار، وهي الأعظم في عدد كبير من المشاريع الضخمة التي يبنيها رئيس مصمم على إعادة تشكيل مصر.

تنقض الطرق السريعة المكونة من ثمانية حارات عبر شوارع القاهرة المتداعية، وتتجنب المقابر القديمة وأهرامات الجيزة. تمتد الجسور العملاقة، التي بنيت حديثا، على النيل. تلمع عاصمة صيفية جديدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، خارج مدينة الإسكندرية مباشرة.

المشاريع، التي شيدها في الغالب الجيش القوي في البلاد، تجعل السيد السيسي الأحدث في طابور طويل من القادة المصريين، الذين يمتدون إلى قرون، الذين سعوا إلى عكس سلطتهم في فرض الهياكل التي ترتفع من الصحراء.

ولكن بينما تعرج مصر من خلال انكماش اقتصادي رهيب، فإن مواردها المالية متوترة بشكل خطير، وتظهر شكوك صاخبة بشكل متزايد حول ما إذا كانت البلاد قادرة على تحمل أحلام السيد السيسي الفخمة. في السنوات الست الماضية وحدها، منح صندوق النقد الدولي مصر ثلاثة قروض يبلغ مجموعها حوالي 20 مليار دولار، حتى مع استمرار تدفق المساعدات الأمريكية. ومع ذلك، فإن البلاد مرة أخرى في ورطة.

قال ماجد مندور، المحلل السياسي المصري، إن الرئيس "يقترض الأموال من الخارج لبناء مدينة ضخمة للأغنياء". وأضاف أن الفقراء والمصريين من الطبقة المتوسطة يدفعون ثمن المشاريع الضخمة من خلال الضرائب، وانخفاض الاستثمار في الخدمات الاجتماعية وتخفيضات الدعم، حتى لو كان الأساس المنطقي الاقتصادي للتطورات مشكوكا فيه.

على الرغم من أن تمويل المشاريع الجديدة لا يزال مبهما، إلا أنه يتم تمويله جزئيا من قبل رأس المال الصيني بالإضافة إلى السندات ذات الفائدة العالية التي ستكون مكلفة على مصر لسدادها في السنوات القادمة. يعمل بعض المطورين الإماراتيين أيضا في العاصمة الجديدة.

كانت الشؤون المالية لمصر، بشكل عام، هشة حتى قبل غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير. اقترض السيد السيسي بكثافة لتمويل المشاريع الضخمة، بالإضافة إلى مليارات الدولارات من مشتريات الأسلحة الدولية، مما ساعد على مضاعفة الدين الوطني أربع مرات على مدى عقد من الزمان.

لا تجني مصر سوى القليل جدا لتغطية ديونها.

ابتعد المستثمرون الأجانب في الغالب عن مصر، وردعهم قبضة الجيش المشددة على الاقتصاد. وهذا، إلى جانب عدم التركيز على تطوير الصناعات المحلية، يعني أن القطاع الخاص، خارج النفط والغاز، يتعاقد كل شهر منذ ما يقرب من عامين.

قدر بنك الاستثمار جولدمان ساكس مؤخرا أن مصر بحاجة إلى خطة إنقاذ بقيمة 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لصد دائنيها. يقول وزير المالية المصري، الذي يؤكد أن البلاد تسعى للحصول على قرض جديد من الصندوق الدولي، إن المبلغ الفعلي الذي ستحصل عليه أصغر بكثير، ووضع الدبلوماسيون المبلغ بمبلغ 3 مليارات دولار.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ترنح بيت الورق المالي المصري. مع ارتفاع أسعار الفائدة وأسعار المواد الغذائية هذا الصيف، أصبحت المالية العامة متوترة للغاية لدرجة أن الحكومة أمرت مراكز التسوق والملاعب والمرافق العامة الأخرى بتقنين تكييف الهواء وتعتيم الأضواء حتى تتمكن من بيع المزيد من الطاقة في الخارج.

الآن، يحذر الاقتصاديون من أن مصر هي واحدة من عدد قليل من البلدان التي تواجه خطرا كبيرا من التخلف عن سداد الديون، وحتى معززي السيد السيسي يشعرون بالقلق بشأن الألم الاقتصادي المقبل.

قال عمرو أديب، مضيف تلفزيوني شهير ومؤيد للرئيس منذ فترة طويلة، مؤخرا: "سيكون عام 2023 مظلما ومروعا".

كما كان من قبل، قد يتم إنقاذ مصر من الكارثة من قبل حلفائها. استثمرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ما لا يقل عن 22 مليار دولار في البلاد هذا العام. توفر الولايات المتحدة، التي دعمت خطة إنقاذ I.M.F. في عام 2016، تدفقا مستمرا من المساعدات العسكرية.

على الرغم من أن السيد السيسي واجه انتقادات نادرة من بعض مؤيديه بشأن المشاريع الضخمة المبهرة، إلا أنه أصر على المضي قدما.

لكن هذا لا يعني أن اقتصاده المتعثر يمكن أن يدعمهم.

في حين وعدت الحكومة بأن المدن الجديدة ستوفر ملايين الوظائف والإسكان الذي تشتد الحاجة إليه، يقول الاقتصاديون إن غالبية الوظائف التي تم إنشاؤها حتى الآن هي حفلات بناء منخفضة الأجور.

ما لم يقدم السيد السيسي تغييرات أكبر، مثل تخفيف السيطرة الاقتصادية للجيش وبدء الصناعة الخاصة، فإنهم يقولون إن فوائد المشاريع الجديدة ستكون قصيرة الأجل.

دفع المصريون العاديون، الذين تعرضوا للضغط بسبب ارتفاع الأسعار وهبط مستويات المعيشة، ثمن مشاريع السيد السيسي الطموحة من قبل. في عام 2015، سارع من خلال تمديد قناة السويس بقيمة 8 مليارات دولار والتي تم البشر بها على أنها "إعادة مصر". لكنها فشلت في تحقيق المكاسب غير المتوقعة الموعودة.

حققت قناة السويس 6.3 مليار دولار من الإيرادات في العام الماضي، وهو أقل بكثير من التوقعات الحكومية الأصلية البالغة 13 مليار دولار بحلول عام 2023.

بدت أول هدير من الاستياء من أحدث المشاريع الضخمة في عام 2019، عندما هتف المتظاهرون، خلال احتجاجات نادرة مناهضة للحكومة في القاهرة، شعارات تسخر من زوجة السيد السيسي، في إشارة إلى بعض الاقتراحات التي أنفقتها ببذخ لتجديد قصر رئاسي.

"إذن ماذا لو كان لدي قصور؟" قال السيد السيسي بعد أسابيع، بعد سجن الآلاف بسبب الاحتجاجات. "إنهم لجميع المصريين."

نظرا لأن تداعيات الحرب في أوكرانيا أدت إلى ارتفاع أسعار الأطعمة الأساسية هذا العام، فقد قامت علامات التصنيف المناهضة للسيسي بجولات على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك "ثورة الجوع" و"المغادرة، السيسي" و"غضب الفقراء قادم حتما".

كان من المفترض أن تقدم عاصمة مصرية جديدة فترة راحة من الفوضى المختنقة بالدخان في القاهرة، حيث بلغ عدد السكان 20 مليون نسمة.

على الرغم من أن الفكرة حلم بها لأول مرة حسني مبارك، الزعيم الاستبدادي الذي أطيح به في انتفاضات الربيع العربي عام 2011، إلا أن السيد السيسي أخذها إلى آفاق جديدة: ناطحة سحاب صينية الصنع تسمى البرج الأيقوني ترتفع إلى 1293 قدما، أطول مبنى في أفريقيا.

تم بالفعل بناء عشرات الآلاف من الشقق، على الرغم من أن القليل منها مؤثث أو مطلي، مما يعطي المدينة الجديدة مظهر موقع بناء واسع.

لكن عروض الكمبيوتر تتصور الشوارع الخضراء وخطوط الترام الطنين والاستخدام المكثف للتكنولوجيا الرقمية: ستراقب حوالي 6000 كاميرا شوارع المدينة الجديدة؛ وستستخدم السلطات الذكاء الاصطناعي لتحسين استخدام المياه وإدارة النفايات؛ وسيقدم السكان شكاوى باستخدام تطبيق الهاتف المحمول.

وعد السيد السيسي في الأصل بأن يتم تمويل العاصمة الجديدة من قبل المستثمرين الأجانب والمحليين ومبيعات الأراضي الحكومية في وسط القاهرة. تعرض المطورون المصريون، وبعضهم على صلات بالجيش، لضغوط من قبل الحكومة للمساعدة في بنائه.

ولكن مع تزايد اهتمام المستثمرين، أعلن الرئيس أن الحكومة ستدفع للعاصمة الإدارية المملوكة للجيش للتنمية الحضرية، المطور الذي يمتلك ويشرف على بناء العاصمة الجديدة، حوالي 203 ملايين دولار سنويا لاستئجار الوزارات والمباني الرسمية الأخرى في منطقة المكاتب الجديدة. وضع هذا عبئا مباشرا على دافعي الضرائب.

يصر السيد السيسي على أن المصريين سيشكرونه يوما ما.

وقال في فبراير: "عندما بدأنا في بناء مدن جديدة، قيل إننا ننفق الكثير من المال دون سبب وجيه"، مدافعا عن المشاريع من خلال التراجع عن أسماء مناطق القاهرة الفقيرة.

"كيف يعيشون؟" سأل بوضوح.

لكن عدد المصريين العاديين الذين سيشعرون بأنهم في وطنهم في العاصمة الجديدة أمر قابل للنقاش.

بعد ظهر أحد الأيام بينما كان يتم بناء المدينة، وقف محمد محمود، 27 عاما، وعمر شيخ، 28 عاما، وهما زوج من عمال البناء في الجينز الضيق، وسط الرافعات والغبار في انتظار حافلة إلى سوهاج، على بعد 350 ميلا أسفل النيل. مع حشو ممتلكاتهم في أكياس من القماش، قالوا إنهم يشككون في أنهم سيعودون إلى المدينة الجديدة اللامعة، حيث تصل أرخص شقة إلى 80،000 دولار، بمجرد الانتهاء من البناء.

قال السيد محمود: "لا شيء من هذا لنا"، مشيرا أولا إلى المباني ذات الواجهة الرخامية، ثم إلى لوحة إعلانية تحمل صورة السيد السيسي: "إنها له".

قليلون يجادلون في أن مصر، التي يزيد عدد سكانها عن 100 مليون نسمة ينمون بأكثر من مليون نسمة سنويا، تحتاج بشكل عاجل إلى المزيد من الإسكان. لكن المخططين الحضريين يقولون إن السيد السيسي سيفعل أفضل لإصلاح مدنه المحطمة بدلا من بناء مدن جديدة.

وتتجاوز تكلفة رأس المال الجديد الموارد المالية.

تهدد المدن الجديدة المتعطشة بامتصاص المياه الثمينة من النيل المستنفد بالفعل، المصدر الرئيسي للمياه في البلاد. لإفساح المجال للطرق السريعة الجديدة التي تمر عبر القاهرة، مما يؤدي إلى المدينة الجديدة، قام البناؤون بتجمير بقع شاسعة من الأشجار في حي مصر الجديدة القديم الأنيق.

إذا لم يكن هناك شيء آخر، فمن المرجح أن تصبح المدينة الجديدة رمزا لحكم السيد السيسي الإمبريالي المتزايد.

بفضل التغييرات في حدود الولاية الدستورية التي دفعها من خلال البرلمان في عام 2019، يمكن أن يكون السيد السيسي في السلطة حتى عام 2030، أو لفترة أطول.

يبلغ حجم المجمع العسكري المترامي الأطراف على حافة المدينة الجديدة، المثمن، سبعة أضعاف حجم البنتاغون - وهو حجز جديد للقوة العسكرية على بعد أميال عديدة من ميدان التحرير في وسط القاهرة، حيث احتشد الثوار في عام 2011 للإطاحة بالسيد مبارك.

قليلون يتوقعون أن السيد السيسي، الذي تقمع أجهزته الأمنية الوقاسية بلا رحمة أي مشارقة، سيواجه ثورة مماثلة في أي وقت قريب.

ولكن مع ارتفاع تكلفة العاصمة الجديدة إلى جانب مبانيها ذات الواجهة المرآة، سيتعين على السيد السيسي مواجهة استياء المصريين الذين يستاءون من الفجوة بين وعوده الكاسحة والواقع الشجاع في حياتهم.
المصدر/
 
رئيس العاصمة المصرية الجديدة يتوقع الاكتتاب العام في النصف الأول من عام 2024
قال رئيس مجلس الإدارة يوم الاثنين إن مصر تخطط لتعويم 5 إلى 10 في المائة من الشركة المسؤولة عن بناء العاصمة الجديدة بالقرب من القاهرة بحلول الربع الثاني من عام 2024.

تم تخصيص بيع الأسهم في العاصمة الإدارية للتنمية الحضرية، التي يملك الجيش المصري 51 في المائة منها و49 في المائة لهيئة المجتمعات الحضرية الجديدة التابعة للحكومة، لأول مرة في عام 2023 قبل عامين على الأقل.

في حديثه على أخبار الشرق، لم يقدم خالد عباس، رئيس ACUD، أي تقدير لقيمة الطرح، لكنه قال إن الجدول الزمني للبيع من المرجح أن يتغير.

"قد لا نتمكن من تقديم جزء من الأسهم قبل نهاية العام." وقال: "نحن نتحدث عن 5 في المائة إلى 10 في المائة من الشركة"، مضيفا: "لكنني أعتقد أن توقيت الطرح قد يتأخر حتى الربع الأول أو الثاني من العام المقبل".

يتم بناء المركز الإداري الجديد للبلاد على بعد 45 كم شرق القاهرة، وفي عام 2019 قدرت تكلفة المشروع بنحو 58 مليار دولار.

تحتوي المرحلة الأولى من العاصمة، التي تغطي حوالي 168 كيلومترا مربعا، على وزارات وأحياء سكنية وحي دبلوماسي ومنطقة مالية، بالإضافة إلى مسجد كبير وكاتدرائية.

"لدى البورصة متطلبات معينة كشركة، فيما يتعلق بالبيانات المالية، وهيكل مجلس الإدارة، وجميع الإجراءات، حتى تتمكن الشركة من الإدراج." قال عباس: "لدينا أحد أكبر المحاسبين الذين يتجاوزون ميزانية الشركة".

بدأ بناء المدينة في عام 2015 ولكن تم تأجيله مرارا وتكرارا.

وأضاف رئيس ACUD أنه على الرغم من التأخير، بدأت الحياة في المدينة،

"لقد انتقلت الحكومة بأكملها الآن إلى الربع الحكومي الجديد وتدير البلاد من هناك." وقال إن البرلمان سينتقل إلى هناك بحلول أكتوبر".

من بين ناطحات السحاب قيد الإنشاء في المدينة التي لم يذكر اسمها حتى الآن برج أيقوني، وهو مبنى يبلغ طوله 385 مترا من المقرر أن يصبح أطول مبنى في أفريقيا.

سيكون هناك أيضا ملعب رياضي ومطار ومبنى ضخم سيكون بمثابة المقر لوزارة الدفاع في البلاد.
 
رئيس العاصمة المصرية الجديدة يتوقع الاكتتاب العام في النصف الأول من عام 2024
قال رئيس مجلس الإدارة يوم الاثنين إن مصر تخطط لتعويم 5 إلى 10 في المائة من الشركة المسؤولة عن بناء العاصمة الجديدة بالقرب من القاهرة بحلول الربع الثاني من عام 2024.

تم تخصيص بيع الأسهم في العاصمة الإدارية للتنمية الحضرية، التي يملك الجيش المصري 51 في المائة منها و49 في المائة لهيئة المجتمعات الحضرية الجديدة التابعة للحكومة، لأول مرة في عام 2023 قبل عامين على الأقل.

في حديثه على أخبار الشرق، لم يقدم خالد عباس، رئيس ACUD، أي تقدير لقيمة الطرح، لكنه قال إن الجدول الزمني للبيع من المرجح أن يتغير.

"قد لا نتمكن من تقديم جزء من الأسهم قبل نهاية العام." وقال: "نحن نتحدث عن 5 في المائة إلى 10 في المائة من الشركة"، مضيفا: "لكنني أعتقد أن توقيت الطرح قد يتأخر حتى الربع الأول أو الثاني من العام المقبل".

يتم بناء المركز الإداري الجديد للبلاد على بعد 45 كم شرق القاهرة، وفي عام 2019 قدرت تكلفة المشروع بنحو 58 مليار دولار.

تحتوي المرحلة الأولى من العاصمة، التي تغطي حوالي 168 كيلومترا مربعا، على وزارات وأحياء سكنية وحي دبلوماسي ومنطقة مالية، بالإضافة إلى مسجد كبير وكاتدرائية.

"لدى البورصة متطلبات معينة كشركة، فيما يتعلق بالبيانات المالية، وهيكل مجلس الإدارة، وجميع الإجراءات، حتى تتمكن الشركة من الإدراج." قال عباس: "لدينا أحد أكبر المحاسبين الذين يتجاوزون ميزانية الشركة".

بدأ بناء المدينة في عام 2015 ولكن تم تأجيله مرارا وتكرارا.

وأضاف رئيس ACUD أنه على الرغم من التأخير، بدأت الحياة في المدينة،

"لقد انتقلت الحكومة بأكملها الآن إلى الربع الحكومي الجديد وتدير البلاد من هناك." وقال إن البرلمان سينتقل إلى هناك بحلول أكتوبر".

من بين ناطحات السحاب قيد الإنشاء في المدينة التي لم يذكر اسمها حتى الآن برج أيقوني، وهو مبنى يبلغ طوله 385 مترا من المقرر أن يصبح أطول مبنى في أفريقيا.

سيكون هناك أيضا ملعب رياضي ومطار ومبنى ضخم سيكون بمثابة المقر لوزارة الدفاع في البلاد.
المصدر/
 
حي المال والاعمال والحي الحكومي والقطارات الكهربائيه بنيت بالكامل بقروض صينيه​

على حسب ماقرأت القروض الصينية هي الاسوء بالنسبة للدول

تتصرف كبنوك الائتمان الرخيصة التي تعطي ائتمانا لاشخاص ذوي تصنيف ائتماني سيء

لكن بالمقابل فوائد كبيرة مع شروط تسديد صارمة

اعتقد دولا عديدة رفضت الاقتراض منهم في المراحل الاخيرة بعد معرفة الشروط ومنها الاردن؟
 

على حسب ماقرأت القروض الصينية هي الاسوء بالنسبة للدول

تتصرف كبنوك الائتمان الرخيصة التي تعطي ائتمانا لاشخاص ذوي تصنيف ائتماني سيء

لكن بالمقابل فوائد كبيرة مع شروط تسديد صارمة
كلامك صحيح 👍🏼
والعبرة في سريلانكا وبعض الدول الافريقية.

مصر تعتبر محظوظة بمساعدات دول الخليج لها والا لكان وضعها مع القروض الصينية اسوأ بكثير
 
كلامك صحيح 👍🏼
والعبرة في سريلانكا وبعض الدول الافريقية.

مصر تعتبر محظوظة بمساعدات دول الخليج لها والا لكان وضعها مع القروض الصينية اسوأ بكثير​

اي بتعبير اخر تسعى "لتوريط" الدول بقروض من الصعب سدادها للحصول على نفوذ سياسي

اعتقد هذا مايحصل في دول افريقيا
 
يبدأ السيسي المصري فترة الولاية الثالثة، بعد خطة إنقاذ اقتصادي مع قيود مرفقة



من المقرر أن تكون هذه الفترة التي تبلغ ست سنوات هي الأخيرة للبالغ من العمر 69 عاما، ما لم يطيل تعديل دستوري آخر فترة ولايته مرة أخرى.

IMG_2719.jpeg


يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فترة ولايته الثالثة هذا الأسبوع مدعوما بتمويل جديد هائل، لكن الخبراء يقولون إن الطريق للخروج من الأزمة الاقتصادية سيظل طويلا وشاقا.

فاز السيسي في الانتخابات الرئاسية في ديسمبر بنسبة 89.6 في المائة من الأصوات، واقف ضد ثلاثة مجهولين.

من المقرر أن يبدأ فترة ولايته الثالثة رسميا يوم الأربعاء، حيث ذكرت وسائل الإعلام المحلية أنه سيقسم اليمين أمام البرلمان في اليوم السابق.

من المقرر أن تكون هذه الفترة التي تبلغ ست سنوات هي الأخيرة للبالغ من العمر 69 عاما، ما لم يطيل تعديل دستوري آخر فترة ولايته مرة أخرى.

تكهن النقاد بتعديل وزاري محتمل حيث تكافح القاهرة لاحتواء تداعيات عامين من معاقبة الأزمة الاقتصادية والنقص الحاد في العملات الأجنبية.

مع بدء عام 2024، يبدو أن أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان تندفع نحو التخلف عن السداد والانهيار الاقتصادي، كما قال المحللون، قبل أن تتلقى فجأة أكثر من 50 مليار دولار من القروض والاستثمارات.

في غضون أسابيع، أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن صفقة لتطوير الأراضي بقيمة 35 مليار دولار لرأس الحكمة في مصر، وضاعف صندوق النقد الدولي قرضا بقيمة 3 مليارات دولار، ووقع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي اتفاقيات تمويل جديدة.

أنقذت خطة الإنقاذ الضخمة مصر "من السقوط في الهاوية"، وفقا لنائب رئيس الوزراء السابق زياد بهاء الدين.

بعد الصفقات وخفض جديد لقيمة العملة، يبدو أن المؤشرات الاقتصادية الخامسة في البلاد منذ عام 2016 آخذة في التحسن.

رفعت شركات الخدمات المالية التصنيفات الائتمانية لمصر، حيث بدأ الإفراج عن المخزون المحظور لمدة أشهر في الاقتصاد المعتمد على الاستيراد.

لكن "لا ينبغي لنا أن نصدق أن الأزمة قد مرت، أو أن مشاكلنا قد تم حلها"، كتب بهاء الدين في مقال رأي حديث في صحيفة المصري اليوم المملوكة للقطاع الخاص.

قال المحلل الاقتصادي والبرلماني السابق محمد فواد لوكالة فرانس برس إن جذور الأزمة المصرية، بما في ذلك "وتيرة الإنفاق العام، وقبضة الدولة على الاقتصاد ومعدل التضخم"، يجب معالجتها.

هذا الأسبوع، سيشاهد المصريون السيسي يقسم اليمين من العاصمة الإدارية الجديدة، وهو مشروع مثير للجدل بقيمة 58 مليار دولار في الصحراء شرق القاهرة، في حين يكافح الكثير من الناس لتغطية نفقاتهم مع التضخم حاليا بنسبة 35 في المائة.


جاءت خطة الإنقاذ، الأكثر سخاء مما كان متوقعا على نطاق واسع، مع قيود على القاهرة، وهي الانتقال إلى سعر صرف مرن و"سحب الدولة والجيش من النشاط الاقتصادي"، وفقا لرئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا.

لكن المحللين حذروا من أن الحكومة قد لا تزال تدعم الجنيه المصري. ووفقا لفؤاد، "تريد الدولة التدخل أكثر، وليس الانسحاب" من الاقتصاد.

تصاعد القلق من أنه بدون إصلاح كبير، تعهدت الحكومة بالقيام به، يمكن لمصر أن تجد نفسها في دورة جديدة من الأزمات.

"لتجنب الوقوع في نفس المربى، نحتاج إلى تحول نوعي في كيفية إدارة اقتصادنا الحقيقي"، وفقا لبهاء الدين."

في الوقت نفسه، تجد مصر نفسها تواجه تداعيات إقليمية من حربين على حدودها.

من جارتها الجنوبية السودان، دخل أكثر من نصف مليون لاجئ مصر، هربا من الحرب بين الجيش النظامي والقوات شبه العسكرية.

وفي قطاع غزة، يبحث 1.5 مليون فلسطيني عن ملجأ في مدينة رفح، التي صاغتها الحدود المصرية من جهة والقصف الإسرائيلي الذي لا هوادة فيه من جهة أخرى.

داخل البلد الذي يبلغ عدد سكانه 106 ملايين نسمة، يكافح ثلثا السكان للحفاظ على سبل عيشهم، بعد أن عاشوا على خط الفقر أو تحته حتى قبل الأزمة الحالية.

"كان الناس محبطين بالفعل لأنهم اعتقدوا أنه لا يوجد حل"، وفقا لمحمد لطفي، المدير التنفيذي للجنة المصرية للحقوق والحريات (ECRF).

ولكن مع التدفق الهائل للنقد الذي تم الاحتفال به كثيرا، "قد يحملون الأمل، ويتوقعون أن تتحسن الأمور".

"إذا لم يحدث ذلك، فسيشعر الناس وكأنهم ضحوا وانتظروا واتبعوا القواعد، ولكن ليس لديهم ما يظهرونه من أجل ذلك، ما زالوا غير قادرين على البقاء على قيد الحياة."

على الرغم من أن بعض المصريين يبثون شعورهم بالإحباط وخيبة الأمل على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تم تقليص مساحة المعارضة العامة.

على مدى العقد الماضي، شنت القاهرة ما يسميه لطفي "حرب الاستنزاف" ضد المجتمع المدني، واحتجاز عشرات الآلاف من الأشخاص، ومقاضاة الجماعات الحقوقية، والقضاء على جميع المعارضة تقريبا.

على الرغم من أن اختراقا بدا في الأفق في عام 2022، عندما أطلق السيسي "حوارا وطنيا" وبدأ في إطلاق سراح سجناء سياسيين رفيعي المستوى، "سرعان ما تبددت كل هذه الآمال"، قال لطفي.

المصدر/

 
نعم و الدليل هو وضع الجنية المصري و وضع الاقتصاد المصري و ان الدولة مصري تاخذ قروض عشان تسدد قروض😅

قال ايش قال استثمارات اجنبية مافيه غير دول الخليج تستثمر في مصر عشان ما ينهار الاقتصاد المصري و تقول استثمارات اجنبية 😂😂

مصر لا تمتلك القوة الاقتصادية على هذي المشاريع كلها قائمة على المساعدات و المجاملات الأفضل كان استثمار هذي الاموال في مشاريع زراعية و صناعية
صحيح
مصر لا تملك القوة والقدرة الاقتصادية و لو تنفيذ هكذا مشاريع دون الحاجة الى قروض ومساعدات.

لذلك سلّم الأولويات في مصر غير سليم، دول اخرى تصرف على هكذا مشاريع من فائض اموالها وليس جعل تمويل هذه المشاريع قائم على القروض.

نتيجة ما حدث هو تكبيل مصر سياسيا واقتصاديا رهن الدول المقرضة.
 
هذا كله مع مساعدات دول الخليج لولا الله ثم الخليج كان صار الوضع اسوء
دول الخليج هي أنبوب الأوكسجين للرئيس السيسي الرجل قضي علي القطاع الخاص المحلي والصناعه التي بدأت تنمو في عهد مبارك وجعل الدوله مكبله بالديون والقروض وباقتصاد الخدمات الضعيف والمشاريع الانشائيه منعدمه الجدوي
 
دول الخليج هي أنبوب الأوكسجين للرئيس السيسي الرجل قضي علي القطاع الخاص المحلي والصناعه التي بدأت تنمو في عهد مبارك وجعل الدوله مكبله بالديون والقروض وباقتصاد الخدمات الضعيف والمشاريع الانشائيه منعدمه الجدوي
العسكر استلم كل شي في الدولة هذا الشي قضى على الاقتصاد
 
داخل البلد الذي يبلغ عدد سكانه 106 ملايين نسمة، يكافح ثلثا السكان للحفاظ على سبل عيشهم، بعد أن عاشوا على خط الفقر أو تحته حتى قبل الأزمة الحالية.
سبق ان ذكرنا ان ثلثي المصريين يعيشون تحت خط الفقر! وهذه نسبة خطيرة وسيئة جداً
 
هذا الأسبوع، سيشاهد المصريون السيسي يقسم اليمين من العاصمة الإدارية الجديدة، وهو مشروع مثير للجدل بقيمة 58 مليار دولار في الصحراء شرق القاهرة، في حين يكافح الكثير من الناس لتغطية نفقاتهم مع التضخم حاليا بنسبة 35 في المائة.
يلاحظ ان نسبة التضخم في مصر مرتفعة بشكل مخيف!

%35 نسبة تضخم جدا مرتفعة!!!
 
يلاحظ ان نسبة التضخم في مصر مرتفعة بشكل مخيف!

%35 نسبة تضخم جدا مرتفعة!!!
نسبة تضخم كهذه غير مسبوقة
بالنسبة لشهر مارس الماضي بلغت 33%
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى