مبارك يفتتح مطار برج العرب الدولي وممر جديد بمطار القاهرة

Mr:sallamony

عضو
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
1,701
التفاعل
117 0 0
افتتح الرئيس حسنى مبارك اليوم الخميس مطار برج العرب الدولي الذى يعد أحدث مطار يتم افتتاحه فى إطار خطة الدولة لانشاء سلسلة من المطارات الجديدة وتطوير المطارات الموجودة بالفعل لخدمة أغراض التنمية فى مختلف ربوع مصر.

كان فى استقبال الرئيس مبارك لدى وصوله الى المطار رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف ووزراء الدفاع المشير حسين طنطاوي والكهرباء حسن يونس والداخلية حبيب العادلي والبترول سامح فهمي والتعاون الدولي فايزة أبوالنجا والتجارة والصناعة رشيد محمد رشيد والسياحة زهير جرانة والنقل علاء فهمي وعدد من كبار رجال الدولة ومحافظ الاسكندرية اللواء عادل لبيب وسفير اليابان بالقاهرة نوريهبرو اوكودا وممثل عن هيئة المعونة اليابانية التي قدمت القرض الميسر للمشروع.

وبلغت تكلفة المطار 630 مليون جنيه وقد أقيم على مساحة 25 ألف متر مربع.

ويضم مبنى للركاب مجهزا بأحدث النظم الالكترونية ويستوعب مليونا و200 ألف راكب سنويا, كما يضم 4 كبارى تحميل لخدمة الركاب وتسهيل عملية سفرهم ووصولهم , وقد روعى فى تصميم المطار إبراز الشخصية المعمارية المميزة لمدينة الاسكندرية.

ويبعد المطار حوالى 43 كيلو مترا عن مدينة الاسكندرية, ويخدم بشكل أساسى محافظة الاسكندرية والمحافظات المجاورة من شمال ووسط الدلتا.

وقد تم اعداد الكوادر البشرية المصرية التى ستقوم بتشغيل المطار على أعلى مستوى بالتعاون مع مطار "ناريتاالدولى" باليابان.

يأتى افتتاح الرئيس مبارك للمطار فى اطار اهتمامه بكل ما يدعم التنمية الشاملة ويزيد من فرص العمل للشباب حيث قام الرئيس مبارك فى هذا الخصوص بزيارة للمنطقة الصناعية ببرج العرب الشهر الماضى افتتح خلالها عددا من المشروعات الصناعية والانتاجية المهمة.

وقد وصل الرئيس مبارك إلى مبنى مطار برج العرب الدولي في حوالي العاشرة والربع صباحا, حيث قام في بدايه مراسم افتتاح المطار بغرس شجرة عند مدخل المطار بهذه المناسبة.

ثم قام الرئيس مبارك بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية إيذانا بافتتاح مبنى المطار , وعقب ذلك وجه وزير الطيران المدني الفريق أحمد شفيق كلمة ترحيب بالرئيس مبارك, أعرب فيها عن امتنانه والعاملين في الوزارة بتشريف الرئيس مبارك افتتاح المطار الجديد, وحرصه على المتابعة الدقيقة للمشروعات التي تستهدف إقامة وتطوير المطارات في أنحاء مصر على نحو يواكب نظيراتها في جميع دول العالم وبما يخدم السياحة والتنمية في مصر.

وشرح الفريق أحمد شفيق من خلال عرض فيلم وثائقي, التفاصيل الخاصة بهذا المطار المتميز الذي استهدف أساسا مواكبة الزيادة الكبيرة في حركة السفر من وإلى منطقة الإسكندرية والساحل الشمالي الغربي لاسيما في ظل تزايد النشاط الصناعي والسياحي في المنطقة.

وأوضح أنه عند تصميم مطار برج العرب الدولي تم مراعاة أن يحاكي العنصر التاريخي والجغرافي المميز للإسكندرية بشكل خاص, وللتراث المصري بشكل عام, كما تم مراعاة كافة المتطلبات التي تتطلبها منظمة الطيران المدني في المطارات الحديثة سواء ما يتعلق بالخدمات أو عناصر الأمن.

واستفسر الرئيس مبارك عما إذا كان قد تم في التخطيط والتصميم مراعاة عمليات التطوير والتوسعة المستمرة, فأكد وزير الطيران أنه قد تم بالفعل مراعاة ذلك بحيث تتم عمليات التطوير على عدة مراحل حسب الحاجة, بحيث يمكن أن يستوعب المطار في نهاية المطاف حوالي 5 ملايين و400 ألف راكب سنويا مقابل سعته الحالية التي تبلغ مليونا و200 ألف راكب.

كما افتتح الرئيس مبارك صباح اليوم الممر الجديد لمطار القاهرة الدولى الذى تبلغ تكلفته 550 مليون جنيه, وطوله 4 كيلو مترات, وعرضه 60 مترا.

واستمر تنفيذ الممر الجديد 38 شهرا , وبلغ عدد العمالة بالمشروع 3 آلاف من المهندسين والفنيين والعمال.

كما افتتح الرئيس مبارك برج المراقبة الجديد لمطار القاهرة الدولى الذى تبلغ تكلفته 225 مليون جنيه ويبلغ ارتفاعه 110 امتار , والذى يعد الاحدث من نوعه فى منطقة الشرق الاوسط.

واستمع الرئيس مبارك الى شرح من الفريق احمد شفيق حول مشروع الممر الجديد بمطار القاهرة الدولى الذى يعد خطوة مهمة لتلبية الاحتياجات المتزايدة فى حركة الطيران المدنى فى مصر.

وقال الوزير إن خطة تطوير قطاعات الطيران فى مصر تسير بشكل متسارع وبمعدلات كبيرة وبدعم متواصل من الرئيس مبارك الذى يحرص دائما على متابعة كل المشروعات والمشاركة فى افتتاحها.

وأشار الى أن افتتاح برج المراقبة الجوية والممر الجديد يساعدان على استيعاب حركة الطيران والركاب المتنامية فى مصر.موضحا أن هذه المشروعات المتواصلة التى تنفذها وزارة الطيران المدنى تأتى فى اطار الطفرة التى حققها الاداء الاقتصادى فى مصر وما تحقق من دفع لعجلة التنمية فيها وتوفير فرص عمل جديدة للشباب ورفع مستوى معيشة المواطنين.

وأكد الفريق احمد شفيق أن من اولويات وزارة الطيران تطوير ورفع كفاءة مطار القاهرة الدولى وزيادة سعته من 9 ملايين مسافر سنويا الى 20 مليون مسافر سنويا , الامر الذى تطلب معه تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة مثل مبنى الركاب رقم 3 الذى يعد تعبيرا عن الانجاز الاكبر فى تطوير منظومة الطيران المدنى ورفع مستوى المطارات المصرية الى قائمة المطارات العالمية.

وأضاف أنه مع زيادة عدد الركاب الذى ينتج عنه زيادة حركة الطائرات على الممرات جاء انشاء الممر الجديد الثالث الذى تم افتتاحه اليوم بمطار القاهرة الدولى وهو الموازى للممرين الاخرين , وسيسهم هذا الممر الجديد فى أن يصبح بمطار القاهرة ثلاثة ممرات متوازية , وتم اختيار مكان هذا الممر الجديد بدقة وعناية فائقة , وربطه مع الممر القائم الاوسط.موضحا ان الممرين يعملان فى وقت واحد الامر الذى يعد تحديا كبيرا لصعوبة طبوجغرافية مكان الممر الجديد , حيث احتاج الى كميات حفر هائلة بلغت 32 مليون متر مكعب.

كما أوضح وزير الطيران المدنى أن كميات الردم بلغت 5ر14 مليون متر مكعب ردمت على طبقات بسمك 20 سنتيمترا فى مناطق الطيران باعماق وصلت الى 15 مترا وبعدد طبقات متتالية وصلت فى بعض المناطق الى 70 طبقة , وبلغت مسطحات العمل فى المشروع حوالى 12 مليون متر مربع , كما تم تنفيذ 4 ملايين متر مسطح من الاسفلت بالممر والممرات المساعدة وطرق الخدمة.

 
رد: مبارك يفتتح مطار برج العرب الدولي وممر جديد بمطار القاهرة

صور جرافيك لمطار برج العرب الدولى الجديد (منقوله)
httpwwwjacincjpjachomee.jpg



n665026427_1050290_4616.jpg



2009727152442.jpg


2009727152449.jpg


2009727152456.jpg
 
رد: مبارك يفتتح مطار برج العرب الدولي وممر جديد بمطار القاهرة

السلام عليكم و رحمه الله
و الله خبر جيد و يا ريت نشوف فعلا مطار جيد فى الاسكندريه لانى نزلت و طرت من برج العرب و النزهه و الاتنين من اسواء ما يكون بصراحه و للاسف انهم بيستقبلو طائرات اوربيه
 
رد: مبارك يفتتح مطار برج العرب الدولي وممر جديد بمطار القاهرة

مشكور اخى على الخبر وشئ فى غاية الروعة اتمنا الافضل لمصر دائما
 
رد: مبارك يفتتح مطار برج العرب الدولي وممر جديد بمطار القاهرة

مشكور جميع الأخوه على المرور
وفعلا أوافقكم الرأى بأن الأسكندريه بما أنها العاصمه الثانيه تستحق مطار على مستوى عالمى
 
عودة
أعلى