المدرعه الاردنيه الرتل

كنت اتمنى ان يقوم احد الاخوه المصريين ، بالتحدث بشكل مفصل عن الصناعات المصريه ، وبالمصادر الدقيقيه ، بصراحه تحدثا قبل الان عن بعض الصناعات المصريه ولكن للاسف لم تصل لاي شيئ مفيد .
اتمنى ان يسلط الاخوه المصريين الضوء على صناعاتها الحربيه لنفتخر بها .

أضم صوتي لصوتك أخي بهاء لعل وعسى .. خصوصاً أن هناك بعض الأخوة المصريين الملمين بهذا المجال .. ولا أرى أي مانع من مناقشة الموضوع ، خصوصاً أننا سنتعرض لأمور عامة وليست سرية ، ونحن بالإنتظار .
 
أضم صوتي لصوتك أخي بهاء لعل وعسى .. خصوصاً أن هناك بعض الأخوة المصريين الملمين بهذا المجال .. ولا أرى أي مانع من مناقشة الموضوع ، خصوصاً أننا سنتعرض لأمور عامة وليست سرية ، ونحن بالإنتظار .

لا اعتقد انه سيتم عمل موضوع بذلك الشكل بشكل كامل لسببين :

- لا يوجد اعضاء علي دراية كاملة بالتصنيع العسكري ، ومصر تتكتم قليلا في ذلك المجال ، وقد يعيب البعض عليها ذلك في عدم الاعلان والدخول في المعارض عكس الاردن النشيطة جدا في ذلك المجال بشكل ملفت ، ولكن تلك السياسة المصرية التي تتبع الاكتفاء فقط والتصدير في السر ولا ادري لماذا ، وانا اختلف كذلك مع تلك السياسة .

- ما قد يتسرب عن بعض تلك الصناعات لن يصدقه البعض ابدا ، وقد يتحول الموضوع لسخرية كما حدث في بعض المنتديات الاخري .. لكن باختصار شديد وانا علي اطلاع بالموضوع ، مصر لديها الامكانات التي تجعلها تصنع قمرا صناعيا بشكل شبة كامل .... لكن ينقصها القرار السياسي والاموال الطائلة ، فهناك قمرا صناعيا في السماء الان تم تصنيع جزء منه في مصر ....

والمشكلة انه علي العكس قد يبالغ بعض المصريين في قدرات الصناعة كذلك ....
 
سنحضى باذن الله بمواضيع عن الصناعة والتجربة المصرية والسورية والعراقية وكل الدول العربية
طالما لدينا الرغبة الحقيقية في الأستفادة من كل هذه المعلومات القيمة ولطالما لدينا
نخبة رائعة من الشباب العربي المثقف والواعي .

شاكر الجميع لهذه المحاورات الراقية والمناقشات الرائعة
 
السلام عليكم

بالنسبة لأخوة الي قالو انه مركز الملك عبدالله فقط يطور فهي معلومات خاطئة

مركز الملك عبدالله ينتج وانتج معدات عسكرية متنوعة وكلها افكار من سلاح الهندسة الملكي

والإثباتات موجودة على ارض الواقع من ما انتجته شركات مركز الملك عبدالله حتى تاريخ اليوم.

أخي الفاضل الكاكي .. أنا بإنتظار توضيحك للأمر وعرض منتج أردني بتقنيات وإنتاج محلي لتتضح الصورة .. فقد تحدثنا فيما مضى ، وقلنا أن هناك مصطلح "تصنيع " وهناك مصطلح "إنتاج " والفرق بينهما كبير . ومع ذلك هذه معلوماتي وربما أكون على خطأ وبإنتظار ردك الكريم .
 
السلام عليكم

بالنسبة لأخوة الي قالو انه مركز الملك عبدالله فقط يطور فهي معلومات خاطئة

مركز الملك عبدالله ينتج وانتج معدات عسكرية متنوعة وكلها افكار من سلاح الهندسة الملكي

والإثباتات موجودة على ارض الواقع من ما انتجته شركات مركز الملك عبدالله حتى تاريخ اليوم.

صحيح اخي العزيز مركز الملك عبدالله يصنع اليات ويطور اليات اخرى وهذا واضح من اسمه مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير ، وكما ذكرت سابقا فهو مؤسسه حكوميه مستقله مرتبطه مباشره بجلاله الملك بعيدا عن الاجرائات الحكوميه الاخرى ، ولكنه يضم العديد من الشركات الخاصه التي تهدف بشكل اساسي للربح بتصدير الياتها للخارج او بيعها للقوات المسلحه الاردنيه بشكل مخفض وتعمل تحت مضله القوات المسلحه الاردنيه . وهناك نقطه اساسيه ان صفقات المركز يجب ان تعرض على القياده العامه للقوات المسلحه الاردنيه للموافقه عليها لعدم تعريض الاردن لاي ضغط سياسي بتصدير الياته لمجموعات ارهابيه او جيوش انفصاليه ، او لاي تهديد عسكري بتصديرها لاي جهه تهدد الامن القومي الاردني والعربي بشكل عام .


اما بالنسبه للنقطه الثانيه وهي التعاون مع سلاح الهندسه او سلاح الصيانه ، فهي خاطئه بعض الشيئ ،، مركز الملك عبدالله يطمح بالدرجه الاولى لاقامه علاقه قويه مع الجامعات الاردنيه وخصوصا كليات الهندسه ، وهنا اتكلم من تجربه شخصيه ، حيث ان المركز يوفر الدعم المالي والمشاغل الهندسيه ومراكز الابحاث لاي طالب او اي خريج يرغب بعمل مشروع تخرج عسكري مبتكر او جديد او يفيد القوات المسلحه الاردنيه . طبعا يتم تبني الطالب بشكل كامل ويتم مناقشه مشروعه بالجامعه من قبل ظباط مهندسين بالجيش الاردني بالاضافه لاساتذه الجامعه وتحت تعتيم شديد ،حيث يمنع حضور المناقشه اي شخص غير الطالب ولجنه المناقشه . طبعا بعد هذا الدعم المالي والمعنوي من المركز فان الطالب يوقع عقدا مع المركز بعدم بيع المنتج لاي جهه غير المركز (اي يصبح المركز شريك مع الطالب بمشروعه )

كما ان المركز اسس مركز خاص لتكنولوجيا المعلومات ومركز ابحاث حديث تحت مسمى مركز الامير فيصل وهو برعايه الامير فيصل قائد سلاح الجو بشكل مباشر . ويستقبل هذا المركز الطلاب المتفوقين(جدا) من جميع الجامعات الاردنيه ، وادخالهم بدورات مكثفه عن الانظمه العسكريه . ويستقبل المركز 40 طالب كحد اقصى سنويا ، ويقدم لهم امتيازات ضخمه من رواتب وسكن .


وانطلقت مسابقه اخرى لكليات الهندسه الاردنيه تحت اسم صنع بالاردن تحت رعايه الملكه رانيا ، وكانت تقصر بالسنتين السابقتين على انظمه الاتصالات ، اما هذه السنه فجمعت جميع التخصصات ، وتكون لجنه التحكيم من بروفوسورات من كليات عالميه امريكيه وبريطانيه ويحصل الطالب الفائز على برائه اختراع ومبلغ مالي ضخم .


ومن هذا يتضح ان دور سلاح الهندسه وسلاح الصيانه محدود بالعمل مع مركز الملك عبدالله الثاني ( هناك مشروع واحد فقط وهو اليه المنجد ) . اما منتجات سلاح الهندسه والصيانه فهي مقتصره فقط على الجيش الاردني ولا تعرض للاسواق الدوليه ، شاهدت بالصدفه بعض منتجاتهم وهي تحديث المدرعه الامريكيه M-113 لتحمل برج معين ؟؟؟ ، كما شاهدت مدفع m-109 بشكل غريب ،، وهناك العديد من المشاريع الاخرى لا اعرفها .
 
التعديل الأخير:
سأقولها نيابةً عن مشرفي المنتدى ... بداية غير موفقة في المنتدى يا أخ صياد الذئاب ....
إذ لا حاجة لكل هذه العدائية لتثبت أن الصناعات المصرية أفضل من الصناعات الأردنية فهنالك طريقة أسهل بكثير ... إفعل كما يفعل الأخ بهاء و عرفنا بما تنتجه مصر من معدات و دبابات و غيره ..... فهل هذا ممكن يا ترى ؟
 
التعديل الأخير:
جيد أخي صياد الذئاب أتمنى أن تستمر على نفس المستوى من الطرح ، مع الإبتعاد عن التجريح الشخصي أو الوطني .. فهذا حوار وإن شاء الله يكون حوار هادف .. ونحن بالتأكيد يسعدنا قولك " فلسنا نريد ان نسبب الرعب لدول الشرق الاوسط من كشف القدرات العسكرية المحلية " فهذا يعني أن الصناعة العسكرية العربية - ولن أقول المصرية - بخير طالما أن المنتجات السرية يمكن أن ترهب دول الشرق الأوسط وتعيد الحسابات .. وهذا الأمر بالتأكيد يفرحنا ويرهب أعدائنا كما تفضلت .. تحياتي ..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

موضوع جميل جدا اخ bbi و ونتمنى دوام التوفيق للاردن الشقيق وكافة الدول العربية

----

في الحقيقة استغرب كثيرا عند طرح اي موضوع عن دول عربية

سواء كان الموضوع عن تصنيع او تسليح او تدريب اجد بعض اخواننا الاعضاء

يحورون الموضوع الى مقارنة بين الدول العربية

الموضوع كان حسب ما اذكر عن مدرعة الرتل و التي تصنعها الاردن

ما علاقة الصناعة المصرية بالموضوع ؟؟؟

نعرف ان مصر لها صناعة كبيرة جدا وضخمة على المستوى العسكري و المدني

لكن ما علاقة هذا بموضوعنا

ان كان هناك انتقادات للصناعة العسكرية الاردنية او للمدرعة محل النقاش

فيجب ذكرها دون المقارنة مع غيرها من الدول العربية

خصوصا اننا كعرب مازلنا في اول السلم الصناعي

والامر الاخر اننا ايضا لسنا اعداء او حتى متنافسين في هذا المجال

بل المفروض اننا مكملين لبعض

ارجوا مناقشة الصناعة المصرية بموضوع خاص بصناعة مصر

وعدم انحراف هذا الموضوع عن هدفه الاساسي الذي هو المدرعة الرتل الاردنية

شكري وتحياتي للجميع
 
معك استاذي 100% في كلامك ... ولن اتشدد للدفاع عن صناعة مصر كما يفعل بعض الاخوة للاسف بدون حيادية ....

لكن هناك ملحوظة يجب اخذهما في الاعتبار .... اولا ان العربة فهد تعتبر من فئة APC وليست IFV اساسا ، ولكن تم تعديلها مؤخرا لتكون IFV باضافة برج الـ BMP وكذلك صواريخ م/د عليها وهي لم تكن مصممة في الاصل لتلك الاغراض في البداية ....

فمن الصعب تعديل شكل المدرعة بالكامل لذلك العيب ، وانما رأت القوات المسلحة ان استحداث عربة جديدة لتكون العربة القتالية وهي EIFV المعدلة من الـ M113 كما تعرفها وهي اثقل ومجهزة بشكل اساسي لتكون IFV وليست مجرد APC تم تعديلها ....

والنسخ الاصلية من الفهد تم تصميمها لكي يكون المدفع الخفيف في الامام .... لمعرفة المصممين المصريين طبعا بذلك الجانب من التصميم ، لكن عند اضافة مدفع الـ BMP فالامر مختلف فهو اثقل وزنا بكثير ويجب وضعة في الخلف ....

بينما المدرعة الاردنية تصميم 2004 وهي IFV في الاصل .... لذا وجد الفارق.

لتوضيح شئ فقط .. انة لا يوجد مجال للمقارنة بين المدرعتين .. فعلى حد علمى الموضوع كان يتحدث عن المدرعة الاردنية الرتل .!!!

نعود ونقول .. المدرعة الفهد (كما اوضح اخونا ابرامز) APC بمعنى armed personal carrier والترجمة الحرفية لها (حاملة افراد مدرعة) اى انها سيارة عادية (ان صح التعبير) ولكنها توفر حماية للجنود الراكبين .. او بمعنى ادق سيارة لنقل الجنود تصلح لاجواء الحرب .!
اما الرتل فهى مدرعة مقاتلة (كما اوضح اخونا ابرامز ايضا) IFV بمعنى infantry fighting vehicle وترجمتها عربة المشاة المقاتلة .!

وتحياتى لاخوانى وبالاخص اخى العزيز زيرو واخى بهاء .. وبالطبع ابرامز .. واستذنا انور .
 
الرجاء التركيز على الصناعات العسكرية
والابتعاد عن الامور الداخلية للدول العربية فهذا ليس من شاننا

الموضوع عن الصناعات الاردنية

من يريد ان يفتح موضوع اخر فله الحق في ذلك

ومن يتجاوز هذه الخطوط فلن استاهل معاه
 
من لا يحترم المنتدى ساقوم بحظره مهما كان هذا الشخص
 
التعديل الأخير:
للتوضيح يا إخوان .. أنا لم أعمل مقارنة بين المدرعة الأردنية والفهد المصرية لأني أعلم أنه الأساس لا وجود للمقارنة بين العربتين ، سواء فى القدرات أو التصميم ، كما إنه لا أساس للمقارنة بين إبداع البلدين في منتجاتهم .. وكلنا له عيون ، يستطيع أن يتمعن بنظره ويحكم .. ولكني حديثنا كان عن البرج الأردني وموقعه على العربة ، ومقارنة ذلك في برج الفهد المصرية .. أي موضوع فني بحت .. ولكنها الحساسية المفرطة لدى البعض وسوء الفهم .. لقد إقتطعنا على أنفسنا في هذا المنتدى عهداً ، وهو أن يتعلم الكثيرين إسلوب الحوار والنقاش المهني .. إسلوب السرد والشرح العلمي ولهذا السبب نحن هنا .. أرجو أن تكون الصورة واضحه ووافيه .
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم

اخي بهاء المدرعة الرتل عربه ممتازة ذات مزايا عديدة ، وامكانياتها ممتازة وهناك العديد من دول المنطقة قد عقدت صفقات لشراء
مجموعات منها .

التقدم والإزدهار لمركز الملك عبدالله للإعداد والتطوير.

شكرا بهاء على المعلومات الرائعة
 
ننننننننننناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارررررررررررررررررررررررررررررر
 
شيئ جميل ما يقوم به الأردن و نتمنى والله كل التوفيق و المزيد من التقدم و التحكم في الصناعة العسكرية.و مهما كانت عيوب التجربة للشبابها فإن الحكمة آتية لا محال.
 
هاذ المدرعه فخر الصناعات العسكريه الاردنيه .
ان شاء الله مستقبلا يكون صناعات اكثر تطورا وتميزا .
 
اريد ان اشكرك على هذا الموضوع الجميل ولكن اريدك ان تفصل ميزات برج الحسين
 
اخواني يجب علينا الابتعاد عن التعميم فان مركز الملك عبدالله يعي الفرق بين التطوير والانتاج فيوجد لديه الكثير من المنتجات الاردنيه الكامله ويوجد لديه الكثير من المنتجات المائخوذه من عدة تصاميم مختلفه ولذلك نرجو ان نبتعد عن الحساسيات وان نتكلم بعفويه وحسب الوقائع والمصادر والمعلومات
 
الاردن اولااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 
عودة
أعلى