تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني يصل برفقة وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الأردنية عمّان

14392_410327725817103_8576469353517987574_n.jpg
 
صحيفة الواشنطن تايمز :
بلحاج كان له علاقات مع تنظيم القاعدة خلال الفترة التي دعمت الولايات المتحدة فيها شن ضربات جوية لدعم الثوار الليبيين ، وذلك لم يمنع الحفاظ على مكانته العالية في ذلك الوقت على الرغم من أنه شارك في الجهاد الدولي ولعب دورا في تفجيرات مدريد سنة 2004 واتهم بقتل سياسيين تونسيين .

بلحاج يمثل دفعة قوية لجهود تنظيم داعش لجذب قوات جهادية للتنظيم وهناك نحو 3 آلاف مقاتل في ليبيا ،

وتلعب قوات بلحاج دورا مهما في تحالف فجر ليبيا الذي يضم ( جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الشريعة وتنظيم القاعدة ) الذين يسيطرون حاليا على طرابلس .


بلحاج وعراب الاخوان علي الصلابي و سيف الاسلام
بعد اخراجهم من السجون في مصالحة وطنية اكرر مصالحة وطنية يا من تنادون بالمصالحة معهم فانهم لا عهد لهم
hqdefault.jpg


هنا يتلقى تقدير من جون مكاي

mccainbelhajjjjj.jpg

 
الهلال الأحمر الليبي يستقبل شحنة مساعدات من الحكومة الجزائرية

5086168-large.jpg




تسلم الهلال الاحمر ببلده غات، جنوبي ليبيا، عبر منفذ “تين الكوم” الحدودي بين ليبيا والجزائر، شحنه مساعدات مقدمه من الحكومة الجزائريه.

واوضح امود العربي مدير الهلال الاحمر فرع اوباري (جنوب) يوم الاربعاء لوكاله الاناضول، ان الشحنه تقدر بـ 10 اطنان من الادويه المختلفه وبعض المستلزمات الطبيه، وهي ثاني شحنه تقدمها السلطات الجزائريه للجنوب الليبي.

واشار العربي الي ان الهلال الاحمر سيبدا غداً الخميس بتسيير الجسر الجوي لنقل المساعدات الطبيه الي داخل مدينة أوباري عن طريق الاسعاف الطائر، ﻭﺫﻟﻚ لعدم تمكنهم من فتح ممر امن نتيجه الاشتباكات الدائره بين قبيلتي التبو والطوارق .

وكان العربي اشار في وقت سابق للاناضول ان الهلال الاحمر وبالتنسيق مع شركه الاتصالات العامه (حكوميه) سيقوم بتسيير جسر جوي لنقل المساعدات الغذائيه والطبيه الي مطار غات وكذلك مطار شركه ريبس
 
صحيفة الواشنطن تايمز :
بلحاج كان له علاقات مع تنظيم القاعدة خلال الفترة التي دعمت الولايات المتحدة فيها شن ضربات جوية لدعم الثوار الليبيين ، وذلك لم يمنع الحفاظ على مكانته العالية في ذلك الوقت على الرغم من أنه شارك في الجهاد الدولي ولعب دورا في تفجيرات مدريد سنة 2004 واتهم بقتل سياسيين تونسيين .

بلحاج يمثل دفعة قوية لجهود تنظيم داعش لجذب قوات جهادية للتنظيم وهناك نحو 3 آلاف مقاتل في ليبيا ،

وتلعب قوات بلحاج دورا مهما في تحالف فجر ليبيا الذي يضم ( جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الشريعة وتنظيم القاعدة ) الذين يسيطرون حاليا على طرابلس .


بلحاج وعراب الاخوان علي الصلابي و سيف الاسلام
بعد اخراجهم من السجون في مصالحة وطنية اكرر مصالحة وطنية يا من تنادون بالمصالحة معهم فانهم لا عهد لهم
مشاهدة المرفق 18075

هنا يتلقى تقدير من جون مكاي

مشاهدة المرفق 18076


تكمله للخبر
بالحاج هو من يقود تنظيم داعش في ليبيا
هذه الشخصية تقود حملة وتزور دول منها الجزائر والمغرب زيارة رسمية للد\عاية للمصاله الوطنية المزعومة
10299138_800898819989242_4821373531942352695_n.jpg


 
تقرير أممي: قطر والسودان وتركيا سلّحت الميليشيات
القاهرة - بوابة الوسط | الأربعاء 4 مارس 2015, 10:06 PM
b7

عناصر تابعة لقوات فجر ليبيا (أرشيفية:إنترنت)



ذكر أن تخزين الأسلحة بين نهاية الثورة العام 2011 ومنتصف العام 2014، وانتهاكات الحظر المفروض على الإتجار غير المشروع بالأسلحة والذخائر، «ساهم في تعزيز ترسانات المتشددين وتوطيد مواقف بعض الميليشيات، وهو ما أدى إلى تعزيز سيطرتهم على أراضٍ ليبية وتأثيرهم في المجال السياسي».


وأرجع التقرير الديناميات الحالية للإتجار بالأسلحة إلى الشبكات والتحالفات التي نشأت أثناء الثورة، لافتًا إلى أن «بعض البلدان الخليجية والأفريقية تدعم أطرافًا فاعلة مسلحة بعينها، بالإضافة إلى سعي شبكات السمسرة التي أُنشِئت أثناء الثورة أو في منتصفها أو في أعقابها بنشاط إلى الحصول على صفقات أسلحة».


وأشار التقرير إلى أن استمرار الإتجار غير المشروع على نطاق واسع، يرجع لضعف إنفاذ حظر توريد الأسلحة، وارتفاع الطلب على العتاد العسكري والموارد والدعم المتاحة في شراء العتاد.


معظم عمليات نقل الأسلحة، لا سيما عمليات الأسلحة الصغيرة والخفيفة إلى ليبيا منذ الثورة، انتهى بها المطاف في أيدي جماعات مسلحة


وأضاف أن معظم عمليات نقل الأسلحة، لا سيما عمليات الأسلحة الصغيرة والخفيفة وما يتصل بها من ذخائر إلى ليبيا منذ الثورة، سواء جرى الإخطار بها أو لم يجر، انتهى بها المطاف في أيدي جماعات مسلحة، إما من خلال عمليات نقل مباشرة أو عمليات تحويل المسار.


وأضاف التقرير أن وصلت في النهاية إلى أيدي الجماعات المسلحة ولم تصل إلى الجيش الليبي، لافتًا أن إحدى الشحنات القادمة من بيلاروس، في السادس من فبراير 2014، سُرقت في مطار طرابلس الدولي، وفق ممثل لوزارة الدفاع ومصادر ليبية في قطاع الطيران، ومصادر أمنية دولية، وشاهد عيان.


وتابع التقرير أن بيلاروس أكدت وصول 29 رحلة في مايو 2014، ولكنها لم تقدم أي معلومات عن مواقع التسليم والجهات المتلقية، فيما تشير بيانات الرحلة إلى أن بعض عمليات التسليم جرت في مطارات لم تكن تحت سيطرة حكومة ليبيا، وأن جماعات مسلحة مستقلة قد استفادت من الأعتدة.


ونقل فريق الخبراء معلومات تفيد بأن خالد الشريف وشعبان هدية سافرا إلى أوكرانيا في أغسطس 2014 للتفاوض على صفقات الأسلحة.


b7


أسلحة بسفينة يونانية (فريق الخبراء المعني بليبيا نوفمبر 2014)


وأشار التقرير إلى أن الفريق قام بتفتيش حمولة السفينة Nour M، التي ضُبطت في اليونان في نوفمبر 2013، والتي اشتملت على 55 حاوية وما يزيد عن 32 مليون طلقة ذخيرة، وهي في طريقها إلى طرابلس، لافتًا إلى أن معظم تلك الأعتدة الموجودة في ليبيا يأتي من تركيا ومالطة عبر موانئ طرابلس ومصراتة والخمس.


خالد الشريف وشعبان هدية سافرا إلى أوكرانيا في أغسطس 2014 للتفاوض على صفقات الأسلحة.


تقرير: السودان يقدم الدعم للجماعات المسلحة
وذكر التقرير أن السودان استمر منذ اندلاع النـزاع في العام 2014، في نقل عتاد عسكري إلى ليبيا، في انتهاك لحظر توريد الأسلحة، قائلاً: «تشير مقابلات أُجريت مع مصادر ليبية وأجنبية عليمة إلى أن السودان يقدم الدعم للجماعات المسلحة المتحالفة مع ، بوسائل منها نقل الأعتدة العسكرية جوًا إلى مطار إمعيتيقة، الخاضع لسيطرة تلك الجماعات منذ الثورة».


وأشار إلى وصول طائرة عسكرية سودانية من طراز C-130 عدة مرات خلال الأشهر الستة الماضية؛ مطار إمعيتيقة.


b7


طائرة سودانية تنقل أسلحة لميليشيات ليبية (فريق الخبراء المعني بليبيا نوفمبر 2014)


ولفت فريق الأمم المتحدة إلى أنه وجّه رسالة إلى السودان طالبًا فيها موافاته بمزيد من المعلومات عن الرحلات الجوية العسكرية التي سيّرتها، ولكنه لم يتلق أيّ ردّ.


خبراء: قَطر تدعم «فجر ليبيا» بالأسلحة والتمويل
وتابع تقرير الأمم المتحدة: «هناك مقابلات أُجريت مع مسؤولين وممثلي أجهزة استخبارات ليبيين ودبلوماسيين أجانب تشير، على وجه التحديد، إلى أن دولة قَطر تقدم الدعم للجماعات المسلحة المتحالفة مع عملية فجر ليبيا بالأسلحة والتمويل. ويجري الفريق حاليًا تحقيقًا في تلك المزاعم، بما في ذلك البيانات الرسمية لمراقبة سير الرحلات الجوية المتعلقة بالرحلات العسكرية القَطرية إلى ليبيا التي تمّت في العام 2014».


ووجّه الفريق رسالة إلى قَطر تتناول ورود تقارير عن رحلات جوية إلى مناطق تسيطر عليها ، وطلب موافاته بمزيد من المعلومات، بما فيها تواريخ تلك الرحلات وأماكنها وبيانات الشحن الخاصة بها. لكنه لم يتلق أي رد حتى تاريخه.


معلومات عن نقل عتاد عسكري من اسطنبول إلى طرابلس في 17 سبتمبر 2014


وذكر التقرير أن «الفريق تلقى معلومات عن نقل عتاد عسكري على إحدى رحلات الركاب الجوية التجارية المنتظمة التي سيّرتها الخطوط الجوية الأفريقية، في 17 سبتمبر 2014، من إسطنبول إلى طرابلس».


وأجرى الفريق مقابلة مع أحد ركاب الطائرة أكد فيها أنه شاهد صناديق أعتدة عسكرية يجري إنزالها من الطائرة. وتتسع طائرة إيرباص A320 لـ 150 راكبًا، ولكن الشاهد أوضح أن الطائرة لم يفرّغ منها، إجمالاً، سوى 15 حقيبة.


عتاد عسكري من تركيا
وحصل الفريق أيضًا على معلومات عن رحلة جوية سيرتها شركة نقل جوي ليبية أخرى في 13 نوفمبر 2014 من إسطنبول إلى مصراتة، يزعم أن عتادًا عسكريا قد نُقل خلالها. ووجّه الفريق رسالة إلى تركيا طالبا فيها موافاته ببيانات الشحن ذات الصلة.


ووجّه فيها الفريق أيضًا سؤالاً إلى تركيا «عما إذا كانت قد منعت أي محاولات أخرى لنقل معدات عسكرية من تركيا إلى ليبيا في العام 2014 أم لا، فأكدت تركيا أن تلك الرحلات الجوية قد تمت بالفعل، وأفادت بأنها قد طلبت من سلطاتها الجمركية تزويدها ببيانات الشحن».

 
تقرير أممي: «أنصار الشريعة» و«فجر ليبيا» وراء انهيار العملية السياسيّة
القاهرة - بوابة الوسط | الأربعاء 4 مارس 2015, 7:46 PM
b7

قوات فجر ليبيا قسورة (متداولة عبر الإنترنت)



أكَّد تقرير فريق خبراء الأمم المتَّحدة بشأن ليبيا أنَّ عمليات القتل الواسعة النطاق التي يقوم بها أنصار الشريعة أو المنتسبون إليهم في بنغازي ودرنة تُشكِّل تهديدًا كبيرًا للسلام، واعتبر التقرير أنَّ مجلس شورى ثوار بنغازي عامل رئيسي في فساد حالة الاستقرار في ليبيا، بسبب تحديه العنيف لأية سلطة في الدولة لا تتَّفق مع أيديولوجيته الدينيَّة.


وأشار فريق خبراء الأمم المتَّحدة في تقرير جرى تعميمه على أعضاء مجلس الأمن إلى أنَّ «إطلاق عملية فجر ليبيا أشعل مجموعة من الأحداث التصعيدية الأخرى، مما جعل أي تعاون أو حوار أمرًا مستحيلاً» وأضاف أنَّه «ثبت للفريق أنَّ استخدام فجر ليبيا العشوائي للقوة أحدث أضرارًا مادية ومؤسسيَّة جسيمة، وتسبَّب في سقوط ضحايا من المدنيين، علاوة على ذلك فقد تورَّط عدد من الشخصيات القيادية في عملية فجر ليبيا في ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان».


وخلص فريق الخبراء إلى تحميل «قيادة فجر ليبيا المسؤوليّة عن انهيار العملية السياسيَّة» حين أشار إلى أنه «كان بالإمكان إحياء عملية الانتقال بعد انتخابات مجلس النواب، غير أنَّ إطلاق عملية فجر ليبيا ومقاطعة البرلمان الجديد شكَّلا تصعيدًا حادًا للنزاع السياسي».


وأضاف "بحلول النصف الثاني من عام 2014، كان التصعيد السياسي قد بلغ حدًا أصبح فيه من الصعوبة وصف العمليات الجارية بأنّها عمليات انتقالية.. ويرى الفريق أنَّ البلد قد انتكس إلى حالة الحرب».

 
خبراء دوليون يروون كيف خرَّبت «فجر ليبيا» عملية الانتقال السياسي
القاهرة - بوابة الوسط | الأربعاء 4 مارس 2015, 9:40 PM
b7

ميليشيات مسلحة قرب إحدي المنشأت النفطية (أرشيفية:إنترنت)



كشف تقرير صادر عن بعثة خبراء الأمم المتَّحدة بشأن ليبيا في تقييم له عن عملية «فجر ليبيا»، وقال إنه في 13 يوليو من العام الماضي 2014 شنَّت مجموعات مسلّحة من طرابلس ومصراتة هجومًا على مناطق في طرابلس ضد مجموعات مناوئة لها من طرابلس والزنتان.


وأطلق المهاجمون على أعمالهم تلك اسم «عملية فجر ليبيا»، معلنةً أنها تستهدف أساسًا لواءي الزنتان، وهما القعقاع والصواعق. وبعد أسبوعين من اندلاع القتال، حصلت العملية على تعزيزات كبيرة من مصراتة، فتفاقم الوضع سريعًا إلى نزاع مسلَّح امتد إلى العديد من المناطق الغربية.


وأشار التقرير إلى «قيام ميليشيا تطلق على نفسها اسم «جيش القبائل»، وتتألّف أساسًا من مقاتلين ينتمون إلى قبيلة ورشفانة، في 8 أغسطس من العام نفسه بشن هجوم على المعسكر رقم 27 التابع لتحالف فجر ليبيا واستولت عليه».


وأضاف: «وفي الأسابيع التي أعقبت ذلك الهجوم، اجتاحت وحدات المدفعية التابعة لتحالف فجر ليبيا، ووحدات برية من زوارة وطرابلس وزليتن ومصراتة منطقة ورشفانة برمتها، الواقعة جنوب غرب طرابلس، بما فيها مناطق سكنية مكتظة بالسكان».


وأوضح التقرير في الوقت نفسه :«توغّلت تلك الوحدات في الجنوب؛ حيث اشتبكت عدة مرات مع وحدات الزنتان بالقرب من غريان في منطقة جبال نفوسة. وعندما أحكم تحالف فجر ليبيا حصاره على مدينة الزنتان في مطلع أكتوبر، وحاول التفاوض مع سكان مدينتي ككلة ويفرن البربر المهمشين سياسيًا على تأمين سبل الوصول وتقديم الدعم لهم، شنّت وحدات الزنتان هجومًا وقائيًا على ككلة. وبعد قتال عنيف شهدته البلدة الجبلية خلال النزاع الأخير، توقف توغُّل تحالف فجر ليبيا جنوبًا».


تسبب تحالف فجر ليبيا في تفاقم الحالة الأمنية الهشة في محافظة فزان الجنوبية ، وفي شهر ديسمبر من أواخر العام الماضي ، امتد القتال شرقا


وذكر التقرير أنّه بخلاف منطقة طرابلس: «تسبَّب تحالف فجر ليبيا في تفاقم الحالة الأمنية الهشة في محافظة فزان الجنوبية، وفي شهر ديسمبر من أواخر العام الماضي، امتد القتال شرقًا وأعلن تحالف فجر ليبيا أنّه سينفِّذ عملية أطلق عليها اسم (شروق ليبيا) مُتابعة للهجوم الذي شنه على طرابلس، واستهدفت هذه العملية الجديدة، التي شاركت فيها ميليشيات من مصراتة وسرت وقوات درع ليبيا (لواء المنطقة الوسطى)، ميناءي سدرة وراس لانوف النفطيين. وتلقى الهجوم دعمًا سياسيًا ممن تبقى من أعضاء المؤتمر الوطني العام».


وقال التقرير إن :«إطلاق عملية فجر ليبيا والميليشيات التابعة لها أدّى إلى تبديد جُل ما أحرز من تقدم محدود عملية الانتقال السياسي في ليبيا، وأشعل فتيل سلسلة من الأحداث الأخرى التي أدّت إلى تصعيد الوضع، مشيرًا إلى أنّه خلال أسابيع من إطلاق عملية، توقفت الحكومة الليبية عن العمل وغادر البرلمان المنتخب حديثًا العاصمة، وأجلت الأمم المتحدة موظّفيها وعُلقت الرحلات الجوية الدولية وأغلقت معظم السفارات أبوابها؛ مما جعل أي تعاون أو حتى أي حوار أمرًا مستحيلاً في الأمد القصير».


العمليات دمرت مطار طرابلس الدولي والمباني المجاورة له وأدت إلى تدمير 28 طائرة صالحة للعمل أو ألحقت أضرارا بها


وأردف: «تسبَّبت العمليات التي نفذتها قوات فجر ليبيا، بقيامها بأعمال ذات أهداف مُحدّدة، وبالاستخدام العشوائي للقوة، في حدوث أضرار مادية ومؤسسيّة جسيمة أدَّت إلى تشريد أعداد هائلة من السكان».


ونوّه التقرير إلى أنَّ :«العمليات دمَّرت مطار طرابلس الدولي والمباني المجاورة له، وأدَّت إلى تدمير 28 طائرة صالحة للعمل أو ألحقت أضرارًا بها. وعلى مقربة من المطار ضربت عدة صواريخ مستودعًا للوقود قيل إنه كان يحوي 90 مليون طن، فاشتعلت فيه النيران. ووفقًا لما ذكرته مصلحة الطيران المدني الليبي، لحقت بمطار طرابلس الدولي خلال القتال أضرار تفوق قيمتها بليوني دولار».


وأوضح :«عندما استولت قوات فجر ليبيا على المطار في نهاية المطاف في 23 أغسطس 2014، أضرمت فيه النار فألحقت به مزيدًا من الأضرار».وذكر التقرير أنّه حصل على بيانات خطية ومسجّلة بالصوت والصورة تحمّل عددًا من الأشخاص المسؤوليّة عن الهجمات المُتفرِّقة التي استهدفت عدة مدن في ليبيا، من بينهم محمد موسى وعدد من أفراد عائلة السويحلي.
 
عاجل | ابراهيم الدباشي الان علي : اغلب قادة عناصر في يحملون جنسيات غربية و عليه فإن هذه الدول الغربية لا ترغب في تسليح الجيش حتي تري عملائها المجنسين علي هرم السلطة بواسطة مليشياتهم و اذرعهم العسكرية .
 
تقرير أممي: قطر والسودان وتركيا سلّحت الميليشيات
القاهرة - بوابة الوسط | الأربعاء 4 مارس 2015, 10:06 PM
b7

عناصر تابعة لقوات فجر ليبيا (أرشيفية:إنترنت)



ذكر أن تخزين الأسلحة بين نهاية الثورة العام 2011 ومنتصف العام 2014، وانتهاكات الحظر المفروض على الإتجار غير المشروع بالأسلحة والذخائر، «ساهم في تعزيز ترسانات المتشددين وتوطيد مواقف بعض الميليشيات، وهو ما أدى إلى تعزيز سيطرتهم على أراضٍ ليبية وتأثيرهم في المجال السياسي».


وأرجع التقرير الديناميات الحالية للإتجار بالأسلحة إلى الشبكات والتحالفات التي نشأت أثناء الثورة، لافتًا إلى أن «بعض البلدان الخليجية والأفريقية تدعم أطرافًا فاعلة مسلحة بعينها، بالإضافة إلى سعي شبكات السمسرة التي أُنشِئت أثناء الثورة أو في منتصفها أو في أعقابها بنشاط إلى الحصول على صفقات أسلحة».


وأشار التقرير إلى أن استمرار الإتجار غير المشروع على نطاق واسع، يرجع لضعف إنفاذ حظر توريد الأسلحة، وارتفاع الطلب على العتاد العسكري والموارد والدعم المتاحة في شراء العتاد.


معظم عمليات نقل الأسلحة، لا سيما عمليات الأسلحة الصغيرة والخفيفة إلى ليبيا منذ الثورة، انتهى بها المطاف في أيدي جماعات مسلحة


وأضاف أن معظم عمليات نقل الأسلحة، لا سيما عمليات الأسلحة الصغيرة والخفيفة وما يتصل بها من ذخائر إلى ليبيا منذ الثورة، سواء جرى الإخطار بها أو لم يجر، انتهى بها المطاف في أيدي جماعات مسلحة، إما من خلال عمليات نقل مباشرة أو عمليات تحويل المسار.


وأضاف التقرير أن وصلت في النهاية إلى أيدي الجماعات المسلحة ولم تصل إلى الجيش الليبي، لافتًا أن إحدى الشحنات القادمة من بيلاروس، في السادس من فبراير 2014، سُرقت في مطار طرابلس الدولي، وفق ممثل لوزارة الدفاع ومصادر ليبية في قطاع الطيران، ومصادر أمنية دولية، وشاهد عيان.


وتابع التقرير أن بيلاروس أكدت وصول 29 رحلة في مايو 2014، ولكنها لم تقدم أي معلومات عن مواقع التسليم والجهات المتلقية، فيما تشير بيانات الرحلة إلى أن بعض عمليات التسليم جرت في مطارات لم تكن تحت سيطرة حكومة ليبيا، وأن جماعات مسلحة مستقلة قد استفادت من الأعتدة.


ونقل فريق الخبراء معلومات تفيد بأن خالد الشريف وشعبان هدية سافرا إلى أوكرانيا في أغسطس 2014 للتفاوض على صفقات الأسلحة.


b7


أسلحة بسفينة يونانية (فريق الخبراء المعني بليبيا نوفمبر 2014)


وأشار التقرير إلى أن الفريق قام بتفتيش حمولة السفينة Nour M، التي ضُبطت في اليونان في نوفمبر 2013، والتي اشتملت على 55 حاوية وما يزيد عن 32 مليون طلقة ذخيرة، وهي في طريقها إلى طرابلس، لافتًا إلى أن معظم تلك الأعتدة الموجودة في ليبيا يأتي من تركيا ومالطة عبر موانئ طرابلس ومصراتة والخمس.


خالد الشريف وشعبان هدية سافرا إلى أوكرانيا في أغسطس 2014 للتفاوض على صفقات الأسلحة.


تقرير: السودان يقدم الدعم للجماعات المسلحة
وذكر التقرير أن السودان استمر منذ اندلاع النـزاع في العام 2014، في نقل عتاد عسكري إلى ليبيا، في انتهاك لحظر توريد الأسلحة، قائلاً: «تشير مقابلات أُجريت مع مصادر ليبية وأجنبية عليمة إلى أن السودان يقدم الدعم للجماعات المسلحة المتحالفة مع ، بوسائل منها نقل الأعتدة العسكرية جوًا إلى مطار إمعيتيقة، الخاضع لسيطرة تلك الجماعات منذ الثورة».


وأشار إلى وصول طائرة عسكرية سودانية من طراز C-130 عدة مرات خلال الأشهر الستة الماضية؛ مطار إمعيتيقة.


b7


طائرة سودانية تنقل أسلحة لميليشيات ليبية (فريق الخبراء المعني بليبيا نوفمبر 2014)


ولفت فريق الأمم المتحدة إلى أنه وجّه رسالة إلى السودان طالبًا فيها موافاته بمزيد من المعلومات عن الرحلات الجوية العسكرية التي سيّرتها، ولكنه لم يتلق أيّ ردّ.


خبراء: قَطر تدعم «فجر ليبيا» بالأسلحة والتمويل
وتابع تقرير الأمم المتحدة: «هناك مقابلات أُجريت مع مسؤولين وممثلي أجهزة استخبارات ليبيين ودبلوماسيين أجانب تشير، على وجه التحديد، إلى أن دولة قَطر تقدم الدعم للجماعات المسلحة المتحالفة مع عملية فجر ليبيا بالأسلحة والتمويل. ويجري الفريق حاليًا تحقيقًا في تلك المزاعم، بما في ذلك البيانات الرسمية لمراقبة سير الرحلات الجوية المتعلقة بالرحلات العسكرية القَطرية إلى ليبيا التي تمّت في العام 2014».


ووجّه الفريق رسالة إلى قَطر تتناول ورود تقارير عن رحلات جوية إلى مناطق تسيطر عليها ، وطلب موافاته بمزيد من المعلومات، بما فيها تواريخ تلك الرحلات وأماكنها وبيانات الشحن الخاصة بها. لكنه لم يتلق أي رد حتى تاريخه.


معلومات عن نقل عتاد عسكري من اسطنبول إلى طرابلس في 17 سبتمبر 2014


وذكر التقرير أن «الفريق تلقى معلومات عن نقل عتاد عسكري على إحدى رحلات الركاب الجوية التجارية المنتظمة التي سيّرتها الخطوط الجوية الأفريقية، في 17 سبتمبر 2014، من إسطنبول إلى طرابلس».


وأجرى الفريق مقابلة مع أحد ركاب الطائرة أكد فيها أنه شاهد صناديق أعتدة عسكرية يجري إنزالها من الطائرة. وتتسع طائرة إيرباص A320 لـ 150 راكبًا، ولكن الشاهد أوضح أن الطائرة لم يفرّغ منها، إجمالاً، سوى 15 حقيبة.


عتاد عسكري من تركيا
وحصل الفريق أيضًا على معلومات عن رحلة جوية سيرتها شركة نقل جوي ليبية أخرى في 13 نوفمبر 2014 من إسطنبول إلى مصراتة، يزعم أن عتادًا عسكريا قد نُقل خلالها. ووجّه الفريق رسالة إلى تركيا طالبا فيها موافاته ببيانات الشحن ذات الصلة.


ووجّه فيها الفريق أيضًا سؤالاً إلى تركيا «عما إذا كانت قد منعت أي محاولات أخرى لنقل معدات عسكرية من تركيا إلى ليبيا في العام 2014 أم لا، فأكدت تركيا أن تلك الرحلات الجوية قد تمت بالفعل، وأفادت بأنها قد طلبت من سلطاتها الجمركية تزويدها ببيانات الشحن».




هذا ما قلناه اكثر من مرا وها هي تقارير تقول ذلك مزال لم توضح ان مقاتلين وطيارين و خبراء متفجرات و ارهابيين ترسلهم هذه الدول والمنضمات والاشخاص وياتي من يقول تفاوض معهم
 
ليون لمجلس الأمن: 3 بنود أمام الحوار الليبي بالمغرب

images%7C83588.jpg



1 ـ حكومة وحدة وطنية
2 ـ الترتيبات الأمنية
3 ـ إتمام عملية صياغة مشروع الدستور

اخيرا فيه ناس تغني خارج السرب.
لا حفتر و لا تسليح و لهم يحزنون
 
ليون لمجلس الأمن: 3 بنود أمام الحوار الليبي بالمغرب

images%7C83588.jpg



1 ـ حكومة وحدة وطنية
2 ـ الترتيبات الأمنية
3 ـ إتمام عملية صياغة مشروع الدستور

اخيرا فيه ناس تغني خارج السرب.
لا حفتر و لا تسليح و لهم يحزنون


سرب فجار ليبيا و سرب الناتو و الله لهو حق و مفخرة ان يغنى الشرفاء خارج عنه
 
الإسـتشهادي : "مختـار بن عمـران "الـذي أنغمس في جمـوع ميليشيات حفطر في سـوق الحـوت فـجـر اليـوم :
11034259_1589054931307459_4460317291765468093_n.jpg
 
مقتل أربعة من مسلحي شورى بنغازي بمحور سوق الحوت
18:21 04/03/2015 , , 292 زيارة

أخبار ليبيا 24 – خاص
أكد مصدر عسكري بمحور سوق الحوت اليوم الإربعاء أربعة أفراد من مسلحي مايعرف بمجلس شورى بنغازي قتلوا بالمحور.

وأوضح المصدر – في تصريح خاص – أن قوات الجيش تمكنت من قتل الأربعة بعد كسر هجوم مسلحي المجلس على القوات المتمركزة بمحور سوق الحوت .

وذكر المصدر أن القتلى هم المدعو محمد أحمد البركي المكنى “أبوقتادة” والمدعو الساعدي أبوبكر الحباق، و الأخوين أسامة وبالقاسم مسعود بن صريتي من سكان منطقة الصابري.
وتابع المصدر أن أحد مُنتسبي كتيبة شهداء الزاوية “عبدالسلام محمد” قُتل برصاص قناص، بمحور وسط البلاد.
وأشار المصدر نفسه إلى أن قوات الجيش تمكنت من القبض شخصين بحوزتهم سيارة نوع فورد مسلحة عليها رشاش “14.5” يحاولان شن هجوم على قوات الجيش، مضيفاً أنه تم إحالتهم إلى جهات الاختصاص للتحقيق معهم .

يذكر أن شورى ثوار بنغازي قام فجر اليوم الإربعاء بعملية انتحارية لاستهداف نقطة تابعة للقاعدة البحرية ببنغازي، بالقرب من مصرف ليبيا المركزي.

وذكر مصدر أن الانفجار أسفر عن سقوط جرحى في صفوف جنود البحرية، وقُتل الانتحاري فقط""مختـار بن عمـران "".
وقال المصدر إن المليشيات تحاول الخروج من المنطقة باستخدام العمليات الانتحارية والتفجيرية، للهرب بعد إحكام السيطرة من قبل قوات الجيش عليهم ومحاصرتهم في أماكن محددة .


منقول بتصرف
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى